الكاميرون أول دولة إفريقية تهزم البرازيل في كأس العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبون من منتخب الكاميرون يحتفلون بعد فوزهم على البرازيل - 2 ديسمبر 2022 - AFP
لاعبون من منتخب الكاميرون يحتفلون بعد فوزهم على البرازيل - 2 ديسمبر 2022 - AFP
دبي- الشرق

باتت الكاميرون أول دولة إفريقية تهزم البرازيل في كأس العالم، بعدما تغلّبت عليها 1-0 في مونديال قطر الجمعة.

مرّر جيروم نغوم مبيكيلي، العضو الوحيد في الفريق الكاميروني الذي يلعب لنادٍ محلي، كرة عرضية تلقفها فنسان أبو بكر برأسه، مسجلاً هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع. ولكن رغم هذا النصر التاريخي، احتلت الكاميرون المركز الثالث في المجموعة السابعة، وخرجت من البطولة.

شارك نغوم مبيكيلي (24 عاماً) في المباراة قبل 4 دقائق من نهايتها. ونسب مدرب المنتخب الكاميروني، ريغوبير سونغ، الفضل إلى مدربه السابق، الفرنسي هنري ميشال، لمنحه فرصة في عام 1994، عندما لعب لنادي "تونّير ياوندي" المحلي خلال مشاركته للمرة الأولى في كأس العالم.

وقال: "عليك أن تثق بالشباب. هنري ميشال منحني فرصة. رأى الإمكانات في داخلي. الآن أنا المدرب وأرى الإمكانات في اللاعبين الشبان. كنت أعرف أن (نغوم مبيكيلي) لاعب جيد. احتاج فقط إلى فرصة لإظهار ذلك. نأمل بأن يؤدي أداؤه إلى تحفيز لاعبين محليين آخرين".

سياسة انضباط صارمة

حارس المرمى ديفيس إيباسي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة، بعد تصديات صعبة لكرات برازيلية، علماً أنه شارك أساسياً في آخر مباراتين للكاميرون بالبطولة، بعد استبعاد الحارس الأساسي أندريه أونانا لأسباب تأديبية، إثر خلافه مع سونغ.

وقال إيباسي: "لم يعرفني أحد، حتى في الكاميرون، حتى بدأت اللعب للمنتخب الوطني قبل عام. يمكننا أن نفخر بما فعلناه الليلة (الجمعة). أظهرنا أننا نستطيع أيضاً أن نكون فريقاً متميّزاً".

حارس الكاميرون ديفيس إيباسي بعد المباراة ضد البرازيل - 2 ديسمبر 2022
حارس الكاميرون ديفيس إيباسي بعد المباراة ضد البرازيل - 2 ديسمبر 2022 - REUTERS

إيباسي وأبو بكر يلعبان في المملكة العربية السعودية. وكان أبو بكر (22 عاماً) هداف كأس الأمم الإفريقية، في يناير الماضي، برصيد 8 أهداف في 7 مباريات، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وأشارت الوكالة إلى أن سونغ، ورئيس اتحاد كرة القدم في الكاميرون سامويل إيتو، رسّخا سياسة انضباط صارمة، على غرار الأندية الأوروبية التي لعبا فيها خلال مسيرتيهما الاحترافيتين.

وقال سونغ في هذا الصدد: "هذا هو المجال الذي خذلنا فيه أنفسنا سابقاً. ربما لم نفعل كل شيء بشكل صحيح، لذلك نركّز على الانضباط. يجب منح الفريق دوماً الأسبقية على الأفراد. عندما تلعب للمنتخب، عليك أن تفعل ما هو مُتوقع منك".

كأس القارات

لا تزال الكاميرون أول فريق يتفوّق على البرازيل، حاملة لقب المونديال 5 مرات، في دور المجموعات بكأس العالم منذ فعلت ذلك النرويج في كأس العالم بفرنسا عام 1998، منهية سلسلة من 17 مباراة بلا هزيمة.

وقال سونغ: "ندرك الآن أننا كنا نستطيع القيام بعمل أفضل. لكننا فريق شاب واليوم رأينا فريقاً شاباً يزداد قوة، ويجب تهنئته على أدائه. إنه لأمر مخز أن علينا العودة إلى الوطن الآن. لكننا سنواصل العمل ونستمرّ في التحسّن".

سونغ كان كابتن الفريق الذي واجه البرازيل في كأس القارات بباريس، في 19 يونيو 2003، وتغلّب عليها 1-0، بهدف سجله إيتو.

تصنيفات