نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو خلال مباراة سويسرا - 6 ديسمبر 2022 - Getty

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

القوانين تمنع مشاركة رونالدو مع النصر السعودي لمدة 20 يوماً

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي -
Resize text

لن يستطيع النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" تسجيل الظهور الأول له مع نادي النصر في الدوري السعودي، يوم غد الخميس 5 يناير 2023، لأكثر من سبب قانوني.

قُدم كريستيانو رونالدو لوسائل الإعلام السعودية والعالمية، في حفل صاخب ليلة أمس الثلاثاء، على ملعب مرسول بارك في العاصمة الرياض، تحت أنظار ما يزيد عن 50 ألف متفرج، وانتظر الجميع مشاركته أمام الطائي لأول مرة في دوري روشن بعد أن وقع على عقد مدته عامين.

واتفق رونالدو مع النصر على تلقي 173 مليون جنيه إسترليني عن السنة الواحدة، بعد شهر واحد فقط من فسخ تعاقده مع مانشستر يونايتد، في أعقاب اللقاء الصحفي المثير للجدل مع الإعلامي بيرس مورجان.

جمهور النصر عليه الانتظار

توقع جمهور النصر خوض كريستيانو رونالدو لأول مباراة له مع الفريق مساء غد الخميس الخامس من يناير أمام نادي الطائي على ملعب مرسول بارك ضمن مباريات الجولة الـ 12 من دوري روشن السعودي.

لكن يبدو أن حلم مشاهدة رونالدو بقميص "العالمي" سوف يتأجل لأكثر من 15 يوماً لحين مواجهة النصر لفريق الاتفاق على ملعب مرسول بارك يوم 21 يناير الجاري.

كان من المؤكد غياب رونالدو عن قائمة النصر في مباراة الغد أمام الطائي نظراً لتأخر وصول البطاقة الدولية الخاصة باللاعب إلى نادي النصر وبالتالي للاتحاد السعودي لكرة القدم من جانب الاتحاد الإنجليزي.

كما تحوم شكوك حول إمكانية مشاركة رونالدو ضد الشباب يوم 14 يناير الجاري في ديربي الرياض المصغر، بسبب وجود احتمال قوي حول إصرار الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على تنفيذ عقوبة الإيقاف لمدة مباراتين محليتين لسوء سلوك رونالدو في مباراة لمانشستر يونايتد ضد إيفرتون على ملعب جوديسون بارك في البريميرلييج، والتي شهدت تسجيله لهدف الفوز بعد مشاركته كبديل بمنتصف الشوط الأول.

وبما أن الدوري السعودي تُطبق عليه كافة لوائح وبنود وشروط الدوريات الاحترافية من قبل الفيفا، فسيتوجب على مسؤولي رابطة الأندية المحترفة والاتحاد المحلي تطبيق العقوبة الموقعة على رونالدو من اتحاد إنجلترا لكرة القدم، بعدما قام بتصرف غير أخلاقي بتحطيم هاتف أحد مشجعي نادي إيفرتون.

وتضررت يد المشجع الإنجليزي من الضربة التي وجهها رونالدو للهاتف في الممر المؤدي إلى ملعب جوديسون بارك، حسب ما ذكرته والدة المشجع لوسائل إعلام المحلية.

وعمل رونالدو على الاعتذار من المشجع الصغير، لكن الاتحاد الإنجليزي رفض سحب اتهامه للهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي بسوء السلوك حتى بعد تأكد رحيله عن مانشستر يونايتد في نهاية نوفمبر الماضي.

ماذا تنص لوائح الفيفا؟

تنص لوائح الفيفا على أن الحظر الذي يُفرض على لاعب ما في اتحاد مختلف يتم ترحيله، في حال قرر اللاعب التنقل بين دوريين مختلفين كما في حالة رونالدو، قبل تطبيق العقوبة.

وشارك رونالدو في عدة مباريات مع مانشستر يونايتد بعد تلقيه لاتهام من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بسوء السلوك، حيث لعب لمدة 71 دقيقة أمام نيوكاسل و90 دقيقة أمام وست هام يونايتد وأستون فيلا، ثم غاب عن مباراتي أستون فيلا في كأس الرابطة وفولهام في الدوري، قبل كأس العالم 2022 بعدما انتقد إدارة اليونايتد في لقاء تلفزيوني أثار لغطاً واسعاً في جميع الأوساط.

وخرج كريستيانو رونالدو عن المألوف بتشابك بالأيدي مع المدافع تيرون مينجز خلال مباراة أستون فيلا التي خسرها اليونايتد بنتيجة 1/3 على ملعب فيلا بارك ضمن منافسات الدوري.

لكن الاتحاد الإنجليزي لم يوجه أي اتهام بخصوص تلك الحادثة، وصمم على معاقبة رونالدو بسوء السلوك بعد تعمده تحطيم هاتف المشجع الصغير خارج ملعب جوديسون بارك.