الفيفا يكشف عن القائمة النهائية للمرشحات لجائزة "الأفضل"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الثلاثي بيث ميد وأليكس مورغان وأليكسيا بوتياس المرشحات لجائزة الأفضل - twitter/fifa
الثلاثي بيث ميد وأليكس مورغان وأليكسيا بوتياس المرشحات لجائزة الأفضل - twitter/fifa
دبي-الشرق

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، عن القائمة النهائية للاعبات الثلاث المشرحات للتتويج بجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2022.

وأوضح "الفيفا" عبر موقعه الرسمي، أن المنافسة على الجائزة، ستكون بين الإنجليزية بيث ميد، والأميركية أليكس مورغان والإسبانية أليكسيا بوتياس، الفائزة بجائزة الكرة الذهبية.

وسيتم الكشف عن الفائزة في حفل يٌقام بالعاصمة الفرنسية باريس في 27 فبراير الجاري، حيث تُمنح الجائزة لأبرز اللاعبات أداءً في كرة القدم للسيدات، في الفترة ما بين 7 أغسطس 2021 إلى 31 يوليو 2022.

وتم ترشيح 14 لاعبة في البداية لجائزة أفضل لاعبة في العالم، بعد أن تم اختيارهن من قبل لجنة من الخبراء، ومن بين هذه القائمة المختصرة تم اختيار المتأهلات للتصفيات النهائية من قبل لجنة تحكيم دولية، تتألف من مدربات وقادة المنتخبات الوطنية للسيدات، وبعض الصحفيات والمشجعين.

بيث ميد

بيث ميد لاعبة نادي أرسنال تحمل جائزة BBC لأفضل لاعبة في عام 2022
بيث ميد لاعبة نادي أرسنال تحمل جائزة BBC لأفضل لاعبة في عام 2022 - arsenal.com

تعتبر بيث ميد مهاجمة ماهرة وديناميكية، تمتلك القدرة على المساهمة بأهداف مذهلة، وفي ظل عروضها المتألقة فازت بالحذاء الذهبي لبطولة أوروبا 2022 وجائزة أفضل لاعبة في البطولة، وتوجت باللقب مع منتخب إنجلترا.

بينما لم تضف ميد إلى مجموعتها من الإنجازات شيئاً على مستوى النادي في موسم 22021-2022، إلا أنها استمتعت بموسم فردي ممتاز، إذ سجلت اللاعبة البالغة من العمر 27 عاماً 11 هدفاً في 23 مباراة في الدوري الممتاز للسيدات.

أليكس مورغان

أليكس مورغان لاعبة المنتخب الأميركي للسيدات في مباراة ودية أمام ألمانيا - 10 نوفمبر 2022
أليكس مورغان لاعبة المنتخب الأميركي للسيدات في مباراة ودية أمام ألمانيا - 10 نوفمبر 2022 - REUTERS

مورغان هي المهاجمة التي لا يمكن قهرها، كانت هدافة الدوري الوطني لكرة القدم للسيدات، في أول موسم لها في سان دييغو ويف، برصيد 15 هدفاً في 18 مباراة فقط.

تمتلك مورغان سرعة عالية وتحكماً رائعاً في الكرة، وقدرة على إنهاء الهجمات، تُستكمل هذه الصفات من خلال الذكاء والمراوغة، مما يجعل مورغان واحدة من أكثر المهاجمات تكاملاً في جيلها.

تألقت مورغان على المستوى الدولي العام الماضي، حيث فازت مع الولايات المتحدة على كندا في نهائي بطولات الكونكاكاف للسيدات لعام 2022، وهي المنافسة التي أنهتها في صدارة قائمة الهدافين، وحصدت لقب لاعبة البطولة.

وشاركت مورجان في 200 مباراة دولية بقميص منتخب أميركا، خلال الفوز على ألمانيا في نوفمبر الماضي بهدفين لهدف، لتصبح اللاعبة الأميركية رقم 13 التي تصل لهذا الرقم على مر التاريخ.

أليكسيا بوتياس

أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة بعد تتويجها بجائزة الكرة الذهبية - 17 أكتوبر 2022
أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة بعد تتويجها بجائزة الكرة الذهبية - 17 أكتوبر 2022 - TWITTER/@FCBarcelona

واصلت لاعبة برشلونة الفائزة بجائزة أفضل لاعبة في العالم في العام الماضي، أداءها بمستوى استثنائي في عام 2022.

غالباً ما يكون إبداع بوتياس وبراعتها في تسجيل الأهداف، سلاحها لصناعة الفارق في المباريات، وكانت القوة الدافعة للفريق "الكتاولني" للفوز بكثير من الألقاب المحلية والوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات 2021-2022.

وساعدت قائدة فريق برشلونة النادي على الفوز بجميع مبارياته الـ30 في الدوري الموسم الماضي، وتألقت أيضاً على المسرح الأوروبي بتسجيل 11 هدفاً في دوري أبطال أوروبا، كما سجلت 34 هدفاً في جميع المسابقات الموسم الماضي.

حرمت إصابة الرباط الصليبي الأمامي، بوتياس من فرصة عرض مواهبها في بطولة أوروبا للسيدات 2022، حيث تُواصل اللاعبة البالغة من العمر 29 عاماً برنامجها التأهيلي للعودة إلى الملاعب.

وإذا فازت بوتياس بجائزة أفضل لاعبة هذا العام، ستكون أول لاعبة تفوز بها لعامين متتاليين.

تصنيفات