صورة جماعية لمنتخب الكاميرون تحت 17 عاما - twitter/@leopard_LSA

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

الرنين المغناطيسي يكشف تلاعباً في أعمار منتخب الكاميرون

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

أعلن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، استبعاد 21 لاعباً من أصل 30 من منتخب تحت 17 عاماً الذي يستعد للمشاركة في تصفيات كأس أمم إفريقيا المقررة في الجزائر شهر أبريل 2023.

ونشر الاتحاد الكاميروني بياناً عبر موقعه الرسمي، قائلا: "فشل 21 لاعباً في صفوف منتخب الكاميرون تحت 17 عاماً من أصل 30 قيد التدريب حالياً، فشلوا في نتيجة اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي، وتبين أن أعمارهم غير صحيحة".

وأضاف البيان: "لقد تم استبعاد جميع اللاعبين الذي سقطوا في اختبار الرنين المغناطيسي من القائمة، وتم اتخاذ عدة إجراءات فورية لاستبدالهم".

وانتقد الاتحاد الكاميروني في بيانه الرسمي المتسببين في "الفضيحة"، معتبراً إياها تشويها لسمعة الرياضة الكاميرونية عامة، حيث قال: "هذا الإجراء ناتج عن تعليمات صارمة من رئيس الاتحاد الكاميروني، وعمليات التلاعب أضرت بصورة الكرة الكاميرونية".

وحث الاتحاد الكاميروني في بيانه الرسمي كل الأطراف الفاعلة في المشهد الرياضي بالبلاد وخصوصا المدربين على احترام قواعد الفئات العمرية لتجنب المحظور.

وتقام تصفيات منطقة وسط إفريقيا على ملعب ملعب ليمبي خلال الفترة ما بين 7 و 12 يناير 2023، بمشاركة 5 منتخبات وهي الكاميرون وجمهورية الكونجو والكونجو برازافيل وتشاد وإفريقيا الوسطى، حيث سيتأهل المتصدر ووصيفه إلى البطولة المقررة في الجزائر شهر أبريل القادم.

الرنين المغناطيسي بالمرصاد
بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يلجأ في الفترة الأخيرة إلى الاختبار الطبي عبر التصوير بالرنين المغناطيسي للمعصم الذي يمكن للأطباء من خلاله التحقق من عمر اللاعبين الحقيقي، بنسبة 99٪ من خلال تحليل نضج العظام.

ويهدف اختبار الرنين المغناطيسي إلى منع الفرق من التنافس غير المتكافئ على أرض الملعب، خاصة في فئات الشباب.

وبات اختبار الرنين المغناطيسي بالمرصاد لكل المنتخبات الإفريقية للفئات الشابة وجاءت نتائجه صادمة، حيث سقط أكثر من منتخب خاصة في فئة تحت 17 عاماً، والتي بدأت من حرمانمنتخبي غامبيا وسيراليون تحت 17 عاما من تصفيات نسخة كأس إفريقيا 2021.

5 منتخبات خارج تصفيات كأس أفريقيا تحت 17 عاما

لا يعتبر سقوط منتخب الكاميرون تحت 17 عاما في اختبار أعمار لاعبيه الحالة الأولى، حيث تم حرمان منتخب ليبيريا من المشاركة في تصفيات منطقة غرب إفريقيا "أ" المؤهلة إلى كأس أفريقيا تحت 17 عاما 2023 بسبب ثبوت تلاعب في أعمار لاعبيه.

وضرب اتحاد شرق ووسط إفريقيا بقوة من جانبه حين لجأ إلى حرمان 3 منتخبات دفعة واحدة من المشاركة في التصفيات الإفريقية وهي جيبوتي والسودان وليبيريا.

وتقام بطولة كأس أفريقيا تحت 17 عاما في شهر أبريل المقبل بالجزائر بمشاركة 12 منتخبا.

وتأهل إلى حد 9 منتخبات إلى كأس أفريقيا تحت 17 عاما وهي منتخبات بوركينا فاسو ونيجيريا والمغرب والصومال ومالي والسنغال وجنوب السودان وزامبيا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى الجزائر المستضيفة، على أن يكتمل العدد بتأهل منتخبين عن تصفيات وسط أفريقيا المقررة في الفترة ما بين 7 و 12 يناير 2023 بالكاميرون.