ملعب نيلسون مانديلا ببراقي في الجزائر - caf

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

الجزائر تحتضن أمم إفريقيا للمحليين في ملاعب عصرية

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

تنطلق اليوم، بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين في نسختها السابعة في الجزائر خلال الفترة ما بين 13 يناير الجاري و4 فبراير المقبل.

ويشارك في "شان" الجزائر 18منتخباً لأول مرة، بعد أن ارتفع العدد من 8 منتخبات خلال أول نسخة 2009 التي أقيمت في كوت ديفوار، وصولاً إلى 16 منتخبا في آخر نسخة بالكاميرون 2021.

وتحتضن 4 مدن جزائرية بطولة إفريقيا للاعبين المحليين وهي عنابة ووهران وقسنطينة إضافة إلى براقي بالعاصمة الجزائرية، حيث تم تجهيز 4 ملاعب بمواصفات عصرية لتكون مسرحاً لبطولة "الشان"، حيث تم إعادة صيانة ملعبي عنابة وقسنطينة، في المقابل تم تدشين ملعبين جديدين وهما ملعب وهران الجديد وملعب "نلسون مانديلا" بمدينة براقي.

ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني عن المجموعة الأولى والثانية والثالثة مباشرة إلى الدور ربع النهائي، على أن يتأهل صاحب المركز الأول فقط عن المجموعتين الرابعة والخامسة والتي تضمان 3 منتخبات فقط.

وبسطت المنتخبات العربية سيطرتها على بطولة أفريقيا للمحليين في النسخ الماضية، حيث تمكن منتخب المغرب من التتويج باللقب في مناسبتين 2018 و2020، كما توجت تونس بنسخة 2011، ونال منتخب ليبيا "شان" 2014، ويعتبر منتخب كونغو الديمقراطية المنافس الأكبر للكرة العربية حيث استطاع أن يحقق اللقب في نسختين أعوام 2009 و2016.

دربي مغاربي في الافتتاح

تفتتح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين الجمعة، بدربي مغاربي قوي بين أصحاب الأرض والجمهور منتخب الجزائر مع نظيره منتخب ليبيا، على ملعب "نلسون مانديلا" الدولي بمدينة براقي الجزائرية، لحساب المجموعة الأولى.

وجهز منتخب الجزائر نفسه بقوة لبطولة "الشان" بعد أن أجرى عدداً كبيراً من المعسكرات التدريبية واللقاءات الودية بقيادة المدرب مجيد بوقرة، الذي نجح في سنة 2021 في التتويج بلقب كأس العرب بقطر.

ويتسلح منتخب الجزائر بعناصر جيدة برزت بالخصوص مع نادي شباب بلوزداد الذي صار منافساً قوياً في دوري أبطال إفريقيا آخر الأعوام خصوصا الثلاثي شعيب كداد وزكريا دراوي وحسام الدين مريزيق، إضافة إلى عدد كبير من لاعبي مولدية الجزائر.

ويسعى منتخب ليبيا إلى إعادة نجاحه الذي تحقق في نسخة 2014 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، بقيادة مدربه الجديد الفرنسي كورينتين مارتينز الذي سبق له المشاركة في البطولة رفقة موريتانيا 2016. حيث يعول منتخب "فرسان المتوسط" على بعض لاعبي الخبرة لتحقيق نتيجة إيجابية أبرزهم هداف نادي أهلي طرابلس أنيس سلتو، إضافة إلى أفضل لاعب في الدوري الليبي ونجم نادي الإتحاد عبدالعاطي العباسي.

وفي نفس المجموعة، يواجه منتخب إثيوبيا نظيره منتخب موزمبيق السبت، في لقاء يسعى فيه منتخب أثيوبيا إلى مواصلة عروضه القوية بنجوم الدوري الإثيوبي الذي يشكلون أيضا القوام الرئيسي للمنتخب الأول الذي شارك في كأس أفريقيا الماضية بالكاميرون، كما نجح في هزم مصر بتصفيات "كان" 2023.

مجموعات بطولة إفريقيا للاعبيين المحليين:

المجموعة الأولى: الجزائر - الموزمبيق - إثيوبيا - ليبيا.

المجموعة الثانية: السنغال - كوت ديفوار- أوغندا - الكونغو الديمقراطية.

المجموعة الثالثة: المغرب - غانا - مدغشقر - السودان.

المجموعة الرابعة: موريتانيا- أنجولا - مالي.

المجموعة الخامسة: النيجر- الكونغو - الكاميرون.