البولندي مارتشينياك يقود نهائي دوري الأبطال بين "سيتي" وإنتر ميلان

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم البولندي سيمون مارتشينياك خلال مباراة بين نابولي وميلان في دوري أبطال أوروبا - 18 أبريل 2023 - NurPhoto via AFP
الحكم البولندي سيمون مارتشينياك خلال مباراة بين نابولي وميلان في دوري أبطال أوروبا - 18 أبريل 2023 - NurPhoto via AFP
نيون-أ ف ب

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الاثنين، أن الحكم البولندي سيمون مارتشينياك سيقود نهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، في 10 يونيو المقبل على ملعب أتاتورك في إسطنبول.

مارتشينياك (42 عاماً) أشرف على 8 مباريات في البطولة هذا الموسم، بما في ذلك إياب نصف النهائي بين "سيتي" وريال مدريد الإسباني، علماً أنه أدار نهائي كأس العالم 2022 بين الأرجنتين وفرنسا.

وبدأ مارتشينياك مسيرته التحكيمية بعمر 21 عاماً، كحكم لمباريات الهواة، قبل أن يتحوّل إلى الاحتراف عام 2006. وفي عام 2009 حصل على شارة التحكيم في دوري الدرجة الأولى البولندي، ثم بات حكماً دولياً عام 2011.

ومنذ عام 2014 أصبح مارتشينياك حكماً في البطولات الأوروبية للأندية وتصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم. وفي عام 2018 أدار أولى مبارياته بالمونديال، وفي العام ذاته أدار مباراة كأس السوبر الأوروبية بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

شهدت مسيرته انعطافة كبيرة، بعد معاناته من مشكلات صحية. وقال قبل نهائي المونديال: "كان آخر عام ونصف صعباً جداً علي. عانيت من عدم انتظام في دقات القلب. كان الأمر صعباً في البداية، ووجب عليّ التوقف عن التحكيم. غبت عن كأس أوروبا، وهذا أمر كارثي بالنسبة إلى حكم في عزّ عطائه. وحدنا أنا وفريقي ندرك مدى صعوبة هذا الأمر عليّ. الآن تبتسم لي الحياة مجدداً، ولا يسعني التوقف عن الابتسام لأنه شعور رائع".

وروى بداياته عندما كان لاعباً في بلدته فيسلا بلوك، وقرر الانتقال إلى التحكيم بعد محادثة مع حكم طرده، قائلاً: "تحدثنا بعد المباراة وقال لي جملة مهمة: إذا كنت تعتقد بأن هذا العمل سهل، حاول بنفسك، سترى. قلت لنفسي: لمَ لا؟، ذهبت فوراً لتلقي الدروس وبدأت التحكيم. أنا ممتنّ له، إذ لولا تلك البطاقة الحمراء، لم أكن لأصبح حكماً في حياتي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات