الاتفاق يتحدى "علو كعب" الشباب لإيقاف سلسلة النتائج السلبية

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة جماعية لتشكيلة نادي الاتفاق السعودي لكرة القدم - Ettifaq/x
صورة جماعية لتشكيلة نادي الاتفاق السعودي لكرة القدم - Ettifaq/x
دبي-محمود ماهر

يدخل نادي الاتفاق بقيادة مدربه الإنجليزي ستيفن جيرارد في تحد صعب أمام مضيفه الشباب، في إحدى قمم مباريات اليوم الخميس 7 ديسمبر، ضمن الجولة 16 من منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

يُعاني الاتفاق على مدار الـ 4 جولات الماضية في دوري روشن السعودي، حيث لم يفز منذ نهاية شهر أكتوبر عندما انتصر على ملعب الوحدة بنتيجة 3/2.

وسقط الفريق الأخضر في فخ التعادل 3 مرات وخسر مرة، ما أدى لتراجعه إلى المركز السابع في جدول الترتيب برصيد 23 نقطة، بفارق 5 نقاط واضحة عن المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

وسيسعى الاتفاق للخروج من هذا النفق المظلم بتحقيق الفوز، لإيقاف سلسلة النتائج السلبية، كي لا يبدأ شبح الرقم القياسي الأسوأ في مُطاردته خلال الجولات التالية.

بحسب شبكة "أوبتا" للاحصائيات، تعود آخر مرة فشل فيها نادي الاتفاق في تحقيق الفوز لخمس مباريات متتالية أو أكثر إلى الفترة من ديسمبر 2021 إلى فبراير 2022، ووصلت عدد المباريات لـ 8، بواقع 4 تعادلات و4 خسائر.

هل تتقلص عُقدة الشباب؟

حقق الشباب ضعف انتصارات الاتفاق خلال مواجهاتهما ببعضهما البعض في دوري المحترفين بـ 12 فوز للشباب مقابل 6 للاتفاق، بالاضافة إلى تعادلهما 8 مرات.

لكن الاتفاق حقق 3 من انتصارات في آخر 7 مواجهات (فاز 3 تعادل 2 خسر 2) وهو مقدار ما كان قد حققه من انتصارات ضد الشباب في أول 19 مواجهة بالمسابقة (فاز 3 تعادل 6 خسر 10).

مدرب نادي الاتفاق السعودي ستيفن جيرارد
مدرب نادي الاتفاق السعودي ستيفن جيرارد - Ettifaq/x

وأمام الاتفاق فرصة لتقليص عقدة الشباب، فلا يمر فريق الليوث بأفضل حالاته حتى بين أنصاره في العاصمة الرياض، وكان قد خسر آخر مباراة له على أرضه بدوري المحترفين بنتيجة 1-2 أمام نادي التعاون.

ولم يخسر الشباب في مباراتين متتاليتين على أرضه منذ مايو 2023 عندما خسر ضد الوحدة والتعاون على التوالي.

مع ذلك، يتسلح الشباب بالذكريات الجيدة أمام الاتفاق حيث تجنب الخسارة عند استضافته في دوري المحترفين خلال 13 مباراة (فاز 9 وتعادل 4).

ماذا يحدث للاتفاق أمام أندية الرياض؟

تقول شبكة أوبتا للاحصائيات "إن الاتفاق من ضمن 11 فريقاً لم يخسر ضده الشباب على أرضه بالمسابقة، لكن الاتفاق أكثر فريق واجهه الشباب بيتياً دون أن يخسر أمامه".

تضيف "الشباب واحداً من 9 فرق لم يحقق ضدها الاتفاق الفوز خارج أرضه بدوري المحترفين، لكنه خاض ضد الشباب أكبر عددٍ من هذه المباريات دون تحقيق الفوز (13 – تعادل 4 وخسر 9)، فقط ضد الهلال خسر 10 خارج أرضه أكثر من خسارته ضد الشباب.

خسر الاتفاق آخر 5 مواجهات له ضد أندية الرياض في دوري المحترفين دون أن ينجح بتسجيل أي هدف بنتيجةٍ إجمالية (0-10).

وكان قد خاض سلسلةً أطول من الهزائم المتتالية ضد فرق الرياض مرةً واحدة بخسارته في أول 9 مواجهات ضدها بين عامي 2008 و 2010.

في سياق متصل، بعد هدفه في مرمى التعاون في الجولة الماضية، أصبح مهاجم الشباب يانيك كاراسكو أكثر لاعب بلجيكي مساهمةً بالأهداف برصيد 6، بواقع هدفين و4 تمريرات حاسمة، وذلك في تاريخ دوري المحترفين بالتساوي مع مواطنه إيلومبي مبويو (6 – هدفان و4 تمريرات حاسمة) خلال 13 مباراة مع الرائد، فيما خاض كاراسكو 9 مباريات مع الشباب في الدوري هذا الموسم.

مدافع الاتفاق جاك هيندري أكثر لاعبي دوري المحترفين هذا الموسم تقدّماً بالكرة (3954 متراً)، في المقابل فإن لاعب الشباب ايفر بانيغا أكثر لاعبي المسابقة قياماً بالتمريرات التقدّمية (340 تمريرة).

وتنطلق المباراة مساء اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 في تمام الساعة 18:00 بتوقيت غرينيتش، الساعة 21:00 بتوقيت مكة، وتنقل على قنوات SSC السعودية، وتطبيق شاهد VIP.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

 

تصنيفات