الإكوادور تقصي بايرون كاستيّو من تشكيلتها للمونديال

time reading iconدقائق القراءة - 2
منتخب الإكوادور قبل مباراة ضد البرازيل في تصفيات كأس العالم بأميركا اللاتينية - 27 يناير 2022  - REUTERS
منتخب الإكوادور قبل مباراة ضد البرازيل في تصفيات كأس العالم بأميركا اللاتينية - 27 يناير 2022 - REUTERS
كيتو- رويترز

أقصت الإكوادور المدافع بايرون كاستيّو من تشكيلتها التي ستشارك في كأس العالم بقطر، رغم أن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) اعتبرت اللاعب مواطناً إكوادورياً.

والإكوادور آخر دولة تعلن تشكيلتها المشاركة في مونديال قطر، الذي يبدأ الأحد المقبل وينتهي في 18 ديسمبر. وستخوض الإكوادور المباراة الافتتاحية للبطولة الأحد ضد قطر، كما ستلعب مع السنغال وهولندا في المجموعة الأولى.

وسمحت المحكمة للإكوادور هذا الشهر بأن تخوض مونديال قطر، بعدما رفضت مزاعم تشيلي بأن كاستيّو لم يكن مؤهلاً للعب خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم في أميركا اللاتينية.

لكن المدرب غوستافو ألفارو قرر الامتناع عن استدعاء كاستيّو، بعد حسم 3 نقاط من الإكوادور في تصفيات كأس العالم 2026، وتغريمها 100 ألف فرنك سويسري (نحو 106 آلاف دولار)، بسبب "استخدام وثيقة تتضمّن معلومات خاطئة".

في سبتمبر الماضي، رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) استئنافاً قدّمته تشيلي، بعد شكواها الأصلية من أن كاستيّو وُلد في توماكو بكولومبيا عام 1995، وليس في مدينة الجنرال فياميل بلاياس الإكوادورية عام 1998، كما ورد في وثائقه الرسمية.

ومع ذلك، اعتبرت "كاس" أن الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم انتهك المادة 21 من قانون الانضباط للفيفا، نتيجة استخدامه وثيقة تتضمّن معلومات كاذبة.

لطالما أنكرت الإكوادور أن اللاعب غير مؤهل. وأعلن الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم أنه استخدم معايير الأهلية الصحيحة لاستدعاء كاستيّو للمنتخب، مضيفاً أنه يحلّل الخطوات التالية إذ لم يوافق على العقوبة المفروضة عليه.

الإكوادوري بايرون كاستيّو خلال مباراة ضد تشيلي في تصفيات كأس العالم بأميركا اللاتينية - 16 نوفمبر 2021
الإكوادوري بايرون كاستيّو خلال مباراة ضد تشيلي في تصفيات كأس العالم بأميركا اللاتينية - 16 نوفمبر 2021 - REUTERS

المدرب يمنح "فرصاً" للاعبين

اختار ألفارو اللاعبين الأساسيين المشاركين في التصفيات، مثل حارس المرمى ألكسندر دومينغيز ولاعب الوسط كارلوس غرويزو والمهاجمين إينير فالنسيا وكيفن رودريغيز.

وقال المدرب: "أنا هنا لمنح الفرص... قلت إن أبواب المنتخب الوطني مفتوحة، إذ استدعيت لاعبين تتراوح أعمارهم بين 18 و38 عاماً وجميعهم حصلوا على مكانهم. أدرك أن لدى هؤلاء اللاعبين الكثير من الالتزام... الآن عليّ أن أحلّل ما إذا كانوا سينتهزون هذه الفرص من أجل تأمين ما يحتاجه الفريق".

وفي ما يلي تشكيلة الإكوادور:

حراس المرمى: ألكسندر دومينغيز، هرنان غالينديز ومويسيس راميريز.

المدافعون: بيرفيس إستوبينان، أنخيلو بريسيادو، بييرو هينكابي، كزافييه أرياغا، دييغو بالاسيوس، جاكسون بوروزو، روبرت أربوليدا، فيليكس توريس ووليام باتشو.

لاعبو الوسط: مويسيس كايسيدو، خوسيه سيفوينتيس، آلان فرانكو، جيغسون مينديز، كارلوس غرويزو، غونزالو بلاتا، أنخيل مينا، آيرتون بريسيادو، روماريو إيبارا وجيريمي سارمينتو.

المهاجمون: إينير فالنسيا، مايكل إسترادا، دجوركاييف رياسكو وكيفن رودريغيز.

تصنيفات