الأهلي يهزم الرجاء في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدافع الأهلي المصري محمد عبد المنعم (إلى اليمين) بعد تسجيله الهدف الأول في مرمى الرجاء بدوري أبطال إفريقيا - 22 أبريل 2023 - AFP
مدافع الأهلي المصري محمد عبد المنعم (إلى اليمين) بعد تسجيله الهدف الأول في مرمى الرجاء بدوري أبطال إفريقيا - 22 أبريل 2023 - AFP
دبي-الشرق

فاز الأهلي المصري على ضيفه الرجاء الرياضي المغربي 2-0 السبت، على استاد القاهرة الدولي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وشهد اللقاء حضوراً جماهيراً ضخماً، تجاوز 50 ألف مشجع، معظمهم من جمهور الفريق القاهري.

وستُجرى مباراة الإياب السبت 29 أبريل على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، لتحديد المتأهل إلى "المربع الذهبي" من دوري الأبطال.

دخل الفريق "الأخضر" بقوة في أجواء المباراة منذ صافرة البداية، بعد أن نجح في احتكار الكرة خلال العشر دقائق الأولى، التي كادت تعرف تسجيل هدف السبق لـ"النسور" من ضربة خطأ مباشرة في الدقيقة 4، سددها محمد الناهيري بقوة، ليتصدى لها محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي ببراعة.

وتحرك الأهلي بعد ذلك بحثاً عن تسجيل الهدف الأول، ليُهدد مرمى أنس الزنيتي حامي عرين الرجاء في الدقيقة 8 بواسطة لاعبه محمود كهربا، دون أن يهز الشباك.

الأهلي المصري واصل مده الهجومي، ليعود ويُهدد مرمى الرجاء بقوة بواسطة اللاعب الحسين الشحات الذي كان قريباً من تسجيل الهدف الأول من تسديدة قوية تصدى لها حارس مرمى الرجاء بطريقة رائعة.

وفي الدقيقة 20، انطلق الأهلي في هجمة مرتدة ضيعها الحسين شحات، وبعد ذلك بـ3 دقائق، هز الفريق "القاهري" شباك الرجاء، غير أن الحكم السوداني محمود علي اسماعيل، ألغى الهدف بداعي التسلل.

دفاع الأهلي ارتكب خطأً فادحاً في الدقيقة 33، ليُمرر متوسط ميدان الرجاء وليد الصبار كرةً على طبق من ذهب لزمليه محمد ازريدة الذي ضيعها بغرابة أمام تألق الحارس محمد الشناوي، ليعود الأهلي ويُهدد بقوة بواسطة عمرو السولية قبل 4 دقائق من نهاية الوقت الأصلي للشوط الأول.

وأضاف الحكم 3 دقائق كوقت بدل ضائع، نجح خلالها الأهلي في هز شباك الرجاء بضربة رأسية مركزة من المدافع محمد عبد المنعم، استقرت في شباك أنس الزنيتي، لينتهي الشوط الأول بفوز الأهلي 1-0.

تفاصيل الشوط الثاني بين الأهلي والرجاء:

ومع بداية الشوط الثاني، بادر الأهلي محاولاً تعميق جراح "النسور" بتسجيل الهدف الثاني، لكن الهجمة الأولى لم تُشكل خطورةً كبيرةً على مرمى الضيوف.

وكان حمدي فتحي وراء كرة خطيرة على مرمى الرجاء، ليتدخل دفاع الفريق المغربي في آخر لحظة ويُبعد الكرة عن مرمى أنس الزنيتي.

وفي الدقيقة 73 كان الأهلي قاب قوسين أو أدنى من إضافة الهدف الثاني، بواسطة لاعبه بيرسي تاو الذي توغل داخل منطقة الجزاء، ليتدخل أنس الزنيتي ويُخرج الكرة إلى الركنية.

التونسي منذر الكبير مدرب الرجاء، قام ببعض التغييرات لضخ دماء جديدة في شرايين فريقه، بإدخال أما كمارا مكان وليد الصبار ومحمد بولكسوت مكان زكرياء الهبطي، ونوفل الزرهوني بديلاً ليسري بوزوق وعبد الإله الحافيظي مكان محمد ازريدة، وذلك في محاولة لإدراك التعادل.

كما أخرج السويري مارسيل كولر مدرب الأهلي، كلاً من محمود كهربا وعمر السولية، وأدخل مكانها محمد شريف وحمدي فتحي.

وفي العشر دقائق الأخيرة، كان الأهلي الأكثر خطورةً على مرمى الرجاء، ما اضطر لاعبي الأخير للتراجع إلى مناطقهم لتفادي استقبال الهدف الثاني.

واستثمر الأهلي في سيطرته على أطوار الشوط الثاني، بعدما أضاف البديل محمد فتحي ثاني أهداف فريقه في الدقيقة 84، مستغلاً تمريرةً ذكية في ظهر الدفاع من بيرسي تاو.

وفي الدقائق الخمس الأخيرة، أدخل منذر الكبير المهاجم سفيان بنجديدة مكان حمزة خابا، دون أن تتغير نتيجة اللقاء، الذي انتهى لصالح أصحاب الأرض بنتيجة 2-0.

تصنيفات