اعتزال بيكيه.. وداع آخر عناصر الجيل الذهبي في "لا ماسيا"

time reading iconدقائق القراءة - 2
مواليد 1987 في برشلونة بينهم ميسي وبيكيه وفابريجاس - صورة من الأرشيف
مواليد 1987 في برشلونة بينهم ميسي وبيكيه وفابريجاس - صورة من الأرشيف
الرباطالشرق

أعلن اللاعب الإسباني جيرارد بيكيه، مدافع نادي برشلونة، اعتزاله اللعب بشكل نهائي، مع نهاية الإسبوع الجاري، لتسقط بذلك ورقة جديدة في خريف الجيل الذهبي لنادي برشلونة الذي حصد الأخضر واليابس، ويكون بمثابة نقطة نهاية في جيل 1987 بالنادي، والذي كان يُعتبر جيلاً ذهبياً.

رحيل نجم بنهاية جيل

يمثل رحيل جيرارد بيكيه عن القلعة "الكتالونية"، نهاية جيل ذهبي من فريق برشلونة لم يتبق منه سوى متوسط الميدان سيرجيو بوسكيتس الذي يعيش بدوره آخر أيامه مع الفريق، قبل تعليق حذائه على خطى أقرانه.

 

 

مواليد 1987 في برشلونة يصلون محطة النهاية.

 

مدرسة لامسيا ببرشلونة
مدرسة لامسيا ببرشلونة - صورة من الأرشيف

 

شكل مواليد 1987 ضمنهم جيرارد بيكيه، والنجم السابق ليونيل ميسي، جيلا لن يُنسى من ذاكرة "لامسيا"، إضافة إلى سيسك فابريغاس، غير أن هذا الثلاثي شق طريقه بسرعة عدائي المسافات القصيرة صوب الفريق الأول.

كما واصلوا العزف على وتر التألق، ليُصبح ميسي وبيكي من ركائز الفريق، في تشكيلة قطعت أوروبا طولا وعرضا دون أن يستطيع أحد الوقوف أمامها خلال السنوات الماضية، متربعين على عرش "البوديوم" في سنوات عدة محليا وقاريا؟

 

مواليد 1987 من جيل بيكيه وميسي في برشلونة.

ميسي وبيكيه مع شباب برشلونة
ميسي وبيكيه مع شباب برشلونة - صورة من الأرشيف

 

داني بلانشيريا "حارس المرمى"

اعتزل داني بلانشيريا كرة القدم عام 2014، حيث قضى فترة قصيرة مع الفريق الثاني لبلاكبيرن وروفرز، ومن هناك عاد إلى إسبانيا ليلعب لبعض الأندية المغمورة قبل وضع نقطة نهاية لمشواره الكروي، وهو الذي يُعتبر حامي عرين جيل لامسيا في عهد بيكيه.

 

خوسيه مانويل هينوجوسا "مدافع".

كان المدافع خوسيه مانويل يُشارك غرفته مع سيسك فابريجاس، حيث بدأ مرحلة شباب برشلونة بقوة، قبل أن يستقر به الحال في القسم الثالث.

 

جيرارد بيكيه.. سفير الجيل التاريخي

بيكيه ومع رحيله عن برشلونة، تنتهي قصة ذلك الطالب النجيب في "لامسيا" قبل سنوات، الذي تحول إلى مدافع بارز يحمي العرين.

تُوج المدافع الإسباني بكل شيء على مستوى الأندية والمنتخب الإسباني، حيث مر عبر مانشستر يونايتد، ما جعله يلتقي بفيرجسون وكريستيانو رونالدو، ثم سرقسطة، قبل أن يعود مع جوارديولا على مقاعد بدلاء برشلونة، لينقض بعدها على مكانته بقوة.

 

مارك فالينتي "وسط ميدان"

لعب مباراتين في كأس الملك مع الفريق الأول، في عهد المدير الفني ريكارد، ضد بادالونا وألكويانو.

شارك في 60 مباراة في دوري الدرجة الأولى بين إشبيلية وبلد الوليد، ولعب 176 مباراة في دوري الدرجة الثانية بين إشبيلية أتلتيكو وبلد الوليد وسبورتنج ، حيث انتهى عقده الصيف الماضي لينتقل إلى الهند (إف سي جوا).

كما لعب خارج كرة القدم الإسبانية لمكابي حيفا وكاس يوبين وبارتيزان.

 

روجر جيريبت "مدافع"

من برشلونة الرديف انتقل إلى تيراسا، قبل أن يعود للعب للفريق الأول في النادي "الكتالوني"، غير أنه لم يُعمر طويلا.

 

سيسك فابريغاس أحد أفضل لاعبي الوسط.

اعتُبر دائما أحد أفضل لاعبي وسط الميدان في جيله، قبل أن يصنع لنفسه اسما كبيرا في آرسنال، ويعود بعدها إلى برشلونة لتحقيق حلمه، ليضطر للمغادرة بعد ذلك، بعد أن كان وسط ميدان الفريق تحت سيطرة ثنائية تشافي وإنييستا.

 

جوليو دي ديوس مورينو "ميدفيلدر"

ترك أكاديمية برشلونة صوب العديد من الأندية الإسبانية في الأقسام السفلى، غير أن مشواره الكروي لم يرقى لمستوى تطلعاته.

 

فرانك سونغو
لم يلعب مع فريق برشلونة الأول ، لكنه ظهر لأول مرة في "الليغا"، حيث لعب خمس مباريات في الدرجة الأولى مع سرقسطة، وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، لعب ثلاث مباريات مع بورتسموث في الدرجة الأولى.

بالإضافة إلى 39 مباراة في دوري الدرجة الثانية و 27 مباراة في البطولة، بعد ذلك ترك أكاديمية برشلونة ليُصبح لاعبًا عالميًا، إذ وقع في بورتسموث ومن هناك ذهب على سبيل الإعارة لعدة مواسم إلى بورنموث وبريستون وكريستال بالاس وشيفيلد.

لعب لنادي سرقسطة وأندية أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية واليونان.

 

بيتو بلازا "إكستريم"

مثل العديد من زملائه في الفريق، عندما غادر فرع برشلونة، بدأ رحلة عبر فرق الدرجة الثانية والثالثة: مايوركا ب، سانت أندرو، فيلانوفا، مارتيننك، سيردانيولا، فيلاسار دي مار، حيث يواصل نشاطه.

 

خوان كلوسي

غادر الفئات السنية لنادي برشلونة صوب أندية دوري الدرجة الثالثة، تنقل بين مجموعة من الأندية دون أن يلعب في مستوى كبير.

 

الأسطورة ميسي زهرة جيل 87

ميسي في فترة التكوين بمدرسة برشلونة
ميسي في فترة التكوين بمدرسة برشلونة - وكالات

 

يفتخر جيل 1987 بما فيهم المدافع جيرارد بيكيه، برفيق دربهم منذ الخطوات الأولى في "لامسيا"، الأسطورة ليونيل ميسي، الذي تُوج بـ7 كرات ذهببة، وأربع بطولات دوري أبطال أوروبا، 10و بطولات دوري، ستة أحذية ذهبية، وإنجازات فردية وجماعية تاريخية.

ليونيل ميسي يُواصل كتابة التاريخ في باريس سان جيرمان، ويُنتظر أن يقود منتخب بلاده في بطولة كأس العالم كرة القدم 2022.

تصنيفات