اتفاق شراكة بين "فرانس فوتبول" و"يويفا" لتنظيم جائزة الكرة الذهبية

time reading iconدقائق القراءة - 2
جائزة الكرة الذهبية خلال حفل في باريس - 17 أكتوبر 2022  - Reuters
جائزة الكرة الذهبية خلال حفل في باريس - 17 أكتوبر 2022 - Reuters
دبي-الشرق

أبرمت مجموعة "أموري"، المالكة لمجلة "فرانس فوتبول" وصحيفة "ليكيب"، شراكة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بدءاً من عام 2024، لتنظيم حفل الكرة الذهبية.

المجموعة أعلنت ذلك بعد أيام على منح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الكرة الذهبية الرقم 67 منذ إطلاقها، في حفل بُثّ على الهواء مباشرة في 170 دولة، كما أوردت "ليكيب".

وأشارت إلى أن "يويفا" سيصبح بدءاً من عام 2024 "الشريك الأساسي لتنظيم" الحفل، مضيفة أنه "سيضع خبرته" في هذا الصدد، "من خلال دعوة أبرز النجوم، ولكن أيضاً عبر تطوير الجزء التجاري من الحدث". وأدرجت ذلك في إطار "الاتحاد من أجل مواصلة النموّ"، معتبرة أن "تأثير الكرة الذهبية يمتد إلى العالم أجمع".

وتابعت الصحيفة: "عكس الاتفاق المبرم مع (الاتحاد الدولي لكرة القدم) فيفا بين عامَي 2010 و2015، لا يتبدّل اسم الجائزة ولا نظام التصويت: تحتفظ فرانس فوتبول بإدارة الأصوات (100 صحافي دولي في ترتيب فيفا للرجال، و50 للنساء)، إضافة إلى كل الجزء التحريري المحيط بالحدث".

واعتبرت أن "الكرة الذهبية باتت علامة تجارية عالمية في السنوات الأخيرة"، مذكّرة بأن ميسي، الذي يلعب الآن مع إنتر ميامي في الدوري الأميركي، بات الأول الذي لم يلعب في أوروبا وينال الجائزة.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

"تاريخ مشترك"

المدير العام لمجموعة "أموري" جان إتيان أموري أعرب عن "سعادة شديدة بالشراكة مع يويفا للمشاركة في تنظيم الكرة الذهبية"، وزاد: "ثمة تاريخ مشترك بيننا، لأن الكرة الذهبية أُطلقت عام 1956، بعد عام على (إطلاق) كأس أوروبا لأبطال الدوري، والتي شاركت ليكيب في إنشائها".

وأضاف: "الشراكة مع يويفا منطقية تماماً، إذ أنه لاعب عالمي يمكنه الجمع بين اللاعبين والشخصيات الأساسية في هذه الرياضة". ولفت إلى إمكانية تنظيم الحفل في مدينة أخرى، غير باريس التي تستضيفه سنوياً منذ عام 2016.

وسيتخلّى "يويفا" عن تنظيم جائزة أفضل لاعب في العام، الممنوحة منذ عام 2011. وقال رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة ألكسندر تشيفيرين: "سنحتفظ بكأس الرئيس، جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا وأفضل لاعب في بطولة أوروبا. كل شيء آخر سيُنجز مع الكرة الذهبية".

وتابع: "نحن علامتان تجاريتان عظيمتان في كرة القدم... ومن المنطقي أن نفعل شيئاً معاً. عندما بدأنا الحديث، كان الأمر سريعاً. وفي غضون أسبوع، أدركنا أنها فكرة جيدة. نحن مسرورون بهذا المشروع. جميع اللاعبين الذين يرغبون في الفوز بالكرة الذهبية، يلعبون في مسابقات يويفا".

اقرأ أيضاً: