إيميليانو مارتينيز: من حارس معار إلى أسد المونديال الأول!

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز يحمل جائزة القفاز الذهبي - 18 ديسمبر 2022 - REUTERS
الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز يحمل جائزة القفاز الذهبي - 18 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي- زياد عطية

خطف إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى منتخب الأرجنتين، الأضواء في كأس العالم قطر 2022، حين قاد منتخب "التانغو" إلى حصد لقب المونديال بعد غياب دام 36 عامًا.

ونال إيميليانو مارتينيز جائزة أفضل حارس مرمى في كأس العالم 2022، وكان حاسمًا في تتويج منتخب الارجنتين باللقب خصوصا في الدور النهائي حين تصدى لكرة حاسمة للمهاجم كولي مواني في الدقيقة 120 ثم صدى ركلة جزاء اللاعب كينغسلاي كومان.

مسيرة دولية موشحة بالذهب

خاض إيمليتانو مارتينيز أول مباراة دولية مع منتخب الارجنتين بتاريخ 6 أبريل 2021 ضد منتخب تشيلي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، في لقاء إنتهى بالتعادل الإيجابي 1-1.

وشارك مارتينيز في أول بطولة رسمية مع منتخب الارجنتين خلال مسابقة كوبا اميركا بالبرازيل 2021، حيث فاجأ متابعي كرة القدم حول العالم بتألقه وابداعه طيلة البطولة.

وقاد مارتينز منتخب "التانغو" إلى التتويج بلقب كوبا اميركا من قلب ملعب ماراكانا الشهير ضد البرازيل، حيث نجح في الخروج ب 4 لقاءات بشباك نظيفة وتألق خصوصا في ركلات الترجيح ضد كولمبيا في الدور نصف النهائي.

وجدد إيميليانو مارتينيز إبداعه في بطولة كأس العالم بالملاعب القطرية معيدًا تصدياته الحاسمة خصوصا في ركلات الترجيح ضد منتخبي هولندا وفرنسا.

كما توج مارتينيز بلقب الأبطال ضد منتخب إيطاليا، ليجمع 3 ألقاب كبرى في سنة واحدة.

مسيرة كفاح في إنجلترا

انطلقت مسيرة إيميليانو مارتينيز الكروية بانضمامه الى ناشئي نادي إنديبينتي الأرجنتيني في عام 2008، وقد استمر في صفوفه لمدة عامين.

في عام 2010، انتقل مارتينيز إلى شباب نادي أرسنال الإنجليزي، من ثم غادر الفريق معارا ليتأرجح بين فرق كثيرة.

لعب مارتينيز في صفوف فرق إكسفورد و ريدينغ وشيفيلد يونايتد و روذرهام يونايتد و وولفرهامبتون، كما خاض تجربة خاطفة مع نادي خيتافي الاسباني.

واعترف كريس وايلدر، المدير الرياضي بنادي إكسفورد الانجليزي، أنه لم يكن بإمكانه توقع الصعود الصاروخي للحارس إيميليانو مارتينيز.

ليام ديفيز الزميل السابق للحارس الأرجنتيني أيميليانو مارتينيز في نادي إكسفورد، أن القدوم من أرسنال كناد كبير نحو أندية في الدرجة الأولى يعتبر أمرًا مختلفًا للاعبين. معتبرًا أن مارتينيز كان أكثر هدوئًا مما هو عليه الآن.

وأضاف ديفيز: "كان مارتينيز يبلغ من العمر 19 عامًا فقط في ذلك الوقت معانا، لذلك لم يكن لديه أي فكرة عن أنه سيصبح حارس المرمى رقم 1 على المستوى العالمي".

مسيرة ايمليانو مارتينيز:

‏2012: انضم لأرسنال

2012: أعير لـ أوكسفورد يونايتد

2013: أعير لـ شيفيلد وينزداي

2015: أعير لـ روثرهام

2015: أعير لـ وولفرهامبتون

2017: أعير لـ خيتافي

2019: أعير لـ ريدينج

2020: انضم لـ أستون فيلا

2021: يحقق كوبا أمريكا

2022: يحقق كأس العالم

تصنيفات