إيقاد شعلة أولمبياد باريس في 16 أبريل

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكشف عن مسار شعلة أولمبياد باريس 2024 في العاصمة الفرنسية - 23 يونيو 2023 - Reuters
الكشف عن مسار شعلة أولمبياد باريس 2024 في العاصمة الفرنسية - 23 يونيو 2023 - Reuters
باريس-رويترز

قال منظمون الجمعة إن إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024 سيتم في 16 أبريل المقبل، إيذاناً ببدء العدّ التنازلي لانطلاق الألعاب الأولمبية، بين 26 يوليو و11 أغسطس 2024.

وأشار المنظمون إلى أن الألعاب الأولمبية تضمّ 11 حدثاً في العاصمة الفرنسية.

إيقاد الشعلة سيتم في أولمبيا القديمة، مسقط رأس الألعاب، وستبقى في اليونان حتى مغادرتها إلى فرنسا من أثينا في 27 أبريل، قبل أن تصل إلى مارسيليا في 8 مايو.

وسيستمر تتابع الشعلة في العاصمة الفرنسية حتى 7 يونيو، عندما تغادر مدينة بريست الساحلية على قارب، للاستمرار في التتابع بالأراضي الفرنسية. وستعود إلى البرّ الفرنسي على قارب في 18 يونيو، ثم تذهب عبر مدن أخرى، قبل العودة إلى باريس يومَي 14 و15 يوليو.

إضاءة الشعلة

وفي احتفال تقليدي بموقع الألعاب القديمة، تضيء ممثلة تؤدي دور كاهنة بارزة، الشعلة لكل دورة أولمبية، صيفاً أو شتاءً، باستخدام مرآة قبل تمريرها إلى أول حامل للشعلة على حافة الملعب الأولمبي القديم في أولمبيا.

وبعد تتابع قصير في اليونان، تُسلّم الشعلة إلى المدينة المضيفة.

وقال منظمو باريس 2024 إنهم سيستخدمون سفينة ذات الصواري الثلاثة لنقلها إلى مارسيليا، حيث ستُقام منافسات الشراع في الأولمبياد.

وعادة ما تُنقل الشعلة، الموضوعة في مصباح أمان، بالطائرة إلى المدينة المضيفة للألعاب الأولمبية، علماً أن مارسيليا تُعتبر نقطة انطلاق المرحلة الفرنسية من التتابع.

وكالة "رويترز" أفادت الشهر الماضي، بأن منظمي باريس 2024 يخطّطون لوضع الشعلة الأولمبية على برج إيفل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات