إنفانتينو يلوّح بحجب بث كأس العالم للسيدات عن أبرز دول أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو يحمل كرة رسمية لكأس العالم للسيدات 2023 خلال نقاش في منظمة التجارة العالمية بجنيف - 1 مايو 2023 - AFP
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو يحمل كرة رسمية لكأس العالم للسيدات 2023 خلال نقاش في منظمة التجارة العالمية بجنيف - 1 مايو 2023 - AFP
دبي- رويترز

حذر جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أن أبرز الدول الأوروبية في كرة القدم تواجه خطر عدم بث مباريات كأس العالم للسيدات هذا العام، إن لم تحسّن وسائل الإعلام عروضها "المخيّبة" للحصول على حقوق البث.

وأشار إلى أن العروض المقدمة من الدول الأوروبية "الخمس الكبرى" غير مقبولة بالنسبة إلى "فيفا"، وتمثل "صفعة على وجه" اللاعبات و"كل النساء في العالم"، علماً أن الدول الخمس الكبرى في كرة القدم هي بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وأضاف إنفانتينو خلال اجتماع لمنظمة التجارة العالمية في جنيف: "كي أكون واضحاً، من واجبنا الأخلاقي والقانوني ألا نبخس ثمن كأس العالم للسيدات. لذلك، إذا ظلّت العروض غير عادلة، سنُضطر إلى عدم بث كأس العالم للسيدات في الدول الأوروبية الخمس الكبرى".

وتنطلق كأس العالم للسيدات، التي تُقام في أستراليا ونيوزيلندا، في 20 يوليو المقبل.

إنفانتينو ذكر أن المحطات عرضت مبالغ تتراوح بين 1 و10 ملايين دولار فقط في مقابل حقوق البث، مقارنة بمبالغ تتراوح بين 100 و200 مليون دولار للحصول على حقوق بث مباريات كأس العالم للرجال.

ويُتوقّع أن تنظم مباريات كأس العالم للسيدات خارج أوقات ذروة المشاهدة في أوروبا، بسبب فارق التوقيت، لكن إنفانتينو اعتبر أن ذلك ليس عذراً، قائلاً: "ربما... لا تُقام في أوقات ذروة المشاهدة في أوروبا، ولكن رغم ذلك فإنها تُقام في التاسعة أو العاشرة صباحاً، لذلك فهو توقيت مقبول جداً".

وتفيد بيانات "فيفا" بأن نحو 1.12 مليار شخص تابغوا كأس العالم للسيدات في فرنسا عام 2019، عبر كل المنصات.

تصنيفات