إنفانتينو يبقى رئيساً لـ"فيفا" حتى عام 2027

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو خلال اجتماع مؤتمر الاتحاد في كيغالي - 16 مارس 2023 - Getty Images
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو خلال اجتماع مؤتمر الاتحاد في كيغالي - 16 مارس 2023 - Getty Images
دبي-الشرق

انتُخب السويسري جياني إنفانتينو بالتزكية، رئيساً لولاية أخرى في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حتى عام 2027.

جاء ذلك خلال مؤتمر الاتحاد في كيغالي، عاصمة رواندا.

وقال إنفانتينو بعد إعادة انتخابه: "أعلم أن كثيرين يحبونني، وأن هناك أيضاً من يكرهونني، لكنني أحبّ الجميع... أن أكون رئيساً لفيفا هو شرف وامتياز لا يُصدّقان، ومسؤولية ضخمة. سأستمر في خدمة فيفا وكرة القدم في كل أنحاء العالم. القيادة تتمثل في الاستماع والتعلّم، وأنا أتعلّم يومياً. لكن القيادة تتخذ إجراءات أيضاً: يمكنكم الاستمرار في الوثوق بالتزامي، لأنني سأواصل العمل جدياً لتوحيد العالم من خلال كرة القدم".

إنفانتينو (53 عاماً) انتُخب للمرة الأولى خلال مؤتمر استثنائي لـ"فيفا"، في فبراير 2016، بعد استقالة مواطنه سيب بلاتر، وأُعيد انتخابه في يونيو 2019.

وتفيد اللوائح بأن هذه ستكون ولايته الثانية، وبالتالي سيتمكّن من الترشّح لولاية ثالثة وأخيرة بعد 4 أعوام، بحسب وكالة "رويترز".

وكان إنفانتينو المرشح الوحيد للمنصب، علماً أنه واجه معارضة من الاتحادات الكروية في ألمانيا والسويد والنرويج.

وقال رئيس الاتحاد الألماني بيرند نيوندورف: "خلال الأسابيع الماضية، لم تصلنا أجوبة أو معلومات كافية من فيفا على أسئلتنا في قضايا مختلفة. على فيفا أن يصبح أكثر شفافية ومرونة في تعامله مع الاتحادات المحلية... كيف ولماذا تُتخذ قرارات معينة، ومن أولئك الذين يشاركون في اتخاذها؟ لم يكن ذلك يحدث سابقاً من فيفا".

إنفانتينو أعلن أن أرباح الاتحاد ارتفعت من 6.4 مليار دولار إلى 7.5 مليار، وهذا "رقم قياسي"، رغم أزمة فيروس كورونا. وزاد: "نعدكم بوصول الإيرادات إلى مستوى قياسي، وهو 11 مليار دولار على مدار الأعوام الأربعة المقبلة، وكأس العالم للأندية ليست مُدرجة في هذا الرقم، لذلك يمكن أن يزيد بنحو مليارين".

وأضاف أن لدى الاتحاد الآن احتياطياً مالياً يبلغ 4 مليارات دولار، مشيراً إلى أنه لم يتجاوز ملياراً لدى تولّيه منصبه عام 2016.

وأعلن أن الولايات المتحدة أعادت 200 مليون دولار، "سرقها مسؤولون فاسدون".

تعديل نظام الانتقالات

وشدد رئيس "فيفا" على وجوب "تغيير نظام الانتقالات"، مضيفاً: "في كل صفقة انتقال، كانت الشرطة تتابع وترى أموراً (مريبة). ليس طبيعياً إنفاق 7 مليارات دولار في الانتقالات خلال سوق (للصفقات)، و700 مليون على عمولات وتخصيص 70 مليوناً فقط لتطوير كرة القدم". وأعلن إقرار "قواعد لوكلاء اللاعبين، وإعارة اللاعبين، والنساء...".

واقترح إنفانتينو مناقشة سقف الرواتب، قائلاً: "يجب تطوير لوائحنا وموقف فيفا. سنستمرّ في تطوير مبادئ الحوكمة لدينا ودرس نظام الانتقالات، وربما نُجري مناقشة لتحسين شفافية رسوم الانتقالات والرواتب. قد يكون ضرورياً طرح فكرة سقف الرواتب، علينا التفكير في كيفية فعل ذلك. سننظر في الأمر مع جميع الشركاء ونرى ما يمكننا فعله".

وتطرّق إلى تقنية الحكم المساعد (فار)، لافتاً إلى تطبيق هذه التقنية الآن أيضاً من خلال أربع كاميرات. وأضاف: "نحن نختبر قاعدة جديدة للتسلل، تفيد المهاجم. نسعى إلى جعل كرة القدم أكثر جاذبية لكلّ من يشاهدها. في النهاية، ما وعدنا به دوماً تمثل في العمل بأمانة، من أجل حماية الاتحادات والمشجعين".

وتابع: "سنبدأ (بتنظيم) أفضل كأس عالم للسيدات في التاريخ، عام 2023. وأيضاً أفضل بطولة للرجال في عام 2026، لأنها ستنتقل من 32 إلى 48 فريقاً، مع 104 مباريات. ستكون الأكثر شمولاً على الإطلاق. أُسّست أيضاً كأس ​​العالم للأندية كل 4 سنوات، بدءاً من عام 2025... علينا إطلاق مسابقات من أجل النموّ. كذلك ستكون هناك كأس عالم للأندية مخصّصة للسيدات، وبطولة مصغرّة مع أبطال كل اتحاد قاري".

وشككت جماعات مدافعة عن صحة اللاعبين، في قرار "فيفا" بزيادة عدد مباريات كأس العالم للرجال من 64 إلى 104 عام 2026، لكن إنفانتينو اعتبر أن العالم في حاجة إلى مزيد من مباريات كرة القدم.

وقال: "عندما أسمع أن مباريات كرة القدم أكثر من اللازم، نعم، ربما في بعض الأماكن، ولكن ليس في كل مكان. في الواقع، في غالبية مناطق العالم، لا يُنظم ما يكفي من المباريات. نحتاج إلى عدد أكبر بكثير من البطولات، وليس أقلّ، نريد تطوير كرة القدم عالمياً".

وتابع: "نناقش تنظيم كأس العالم للأندية للسيدات وسلسلة مباريات دولية في مارس كل عامين، عندما لا تخوض المنتخبات التصفيات".

تصنيفات