إنفانتينو: إنجاز المغرب لم يكن صدفة.. والملك يستحق التكريم

time reading iconدقائق القراءة - 2
إنفانتينو في حفل جوائز رئيس الاتحاد الأفريقي 2022 - Youtube/@CAFonline
إنفانتينو في حفل جوائز رئيس الاتحاد الأفريقي 2022 - Youtube/@CAFonline
دبي -محمود ماهر

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، أن الإنجاز الذي حققته الكرة المغربية بالوصول إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 لم يكن مُجرد صدفة، بل جاء وفق رؤية ثاقبة من ملك المغرب محمد السادس الذي آمن بقدرة كرة القدم على تغيير الشعوب.

وتواجد رئيس فيفا في حفل جوائز رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 2022، الذي أُقيم في العاصمة الرواندية كيغالي، بحضور لفيف من أبرز الشخصيات الرياضية الأفريقية، ورئيس رواندا، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة في المغرب، شكيب بنموسى، كممثل للملك محمد السادس.

وقال إنفانتينو في كلمته "الشيء الذي يجعل هذا الحدث مختلفاً هو أننا هنا للاحتفال بشخصيتين متميزتين قدمتا العديد من الخدمات الجليلة للرياضة وكرة القدم الأفريقية، الرئيس الرواندي بول كاغامي، والملك محمد السادس، فقد غيّرا حياة الكثير من الأشخاص".

أضاف رئيس فيفا "أود أن أشكر الدكتور باتريس موتسيبي، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لاتخاذ قرار بإقامة هذه الفاعلية هنا في كيغالي التي أعتز بها، حيث بدأت حملتي الانتخابية لرئاسة فيفا منها، ولهذا أنا لا أشعر أنني أفريقي، بل أنا أفريقي رواندي ومغربي".

واصل "عندما نتحدث عن أفريقيا، فهي قارة عامرة بالمواهب الطبيعية، إذا أعطيت الكرة لأي طفل، سيلعب بها وسيظهر لك مهارات فردية وجماعية فريدة من نوعها، وهؤلاء الأطفال بحاجة إلى قادة يفخرون بهم ويكونون بمثابة القدوة الحسنة لهم، لهذا يتوجب علينا تكريم القادة الذين تسببوا في تنمية وتطوير بلادهم على الصعيد الرياضي مثل الرئيس الرواندي والملك المغربي".

إنجاز المغرب ليس صدفة

يأمل إنفانتينو في أن تسير الدول الأفريقية على نفس النهج الذي سار عليه رئيس رواندا وملك المغرب في تطوير الرياضة المحلية منذ سنوات، قائلاً "يمكننا أن نصل إلى أهداف مُتعددة إذا توفرت القيادة الرشيدة".

أوضح "ينبغي أن نتحد كي نصل إلى أهدافنا المختلفة في المستقبل القريب، نحتاج إلى قائد وخطة عمل منظمة. وبالنسبة لي رئيس رواندا وجلالة الملك محمد السادس من النماذج التي يحتذى بها، فقد قاما بعدة تغييرات هامة في بلادهم، وآمنوا أن كرة القدم يمكن أن تغير الكثير من الأمور للأفضل".

احتفال لاعبي المغرب بوليد الركراكي بعد الفوز على إسبانيا في المونديال -06 ديسمبر 2022
احتفال لاعبي المغرب بوليد الركراكي بعد الفوز على إسبانيا في المونديال -06 ديسمبر 2022 - Reuters

وختم رئيس الاتحاد الدولي بقوله "على سبيل المثال إنجاز منتخب المغرب الذي وصل إلى ربع نهائي كأس العالم، ولم يكن إنجازاً مفاجئاً، لأن هناك استثمار يتدفق سنوياً تجاه هذا الهدف من جانب الملك محمد السادس".

"ينبغي أن نربط كل تلك النقاط ببعضها، وأنا كرئيس للفيفا بالنسبة لي المغرب ورواندا دول عزيزة على قلبي، وأتشرف أن أشارك في حفل تكريم الرئيس والملك".

تصنيفات