إشبيلية يواجه مان سيتي أو انتر في السوبر الأوروبي باليونان

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرحة أوكامبوس وخيسوس نافاس بهدف تعادل إشبيلية مع روما في نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters
فرحة أوكامبوس وخيسوس نافاس بهدف تعادل إشبيلية مع روما في نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters
دبي -محمود ماهر

نجح نادي إشبيلية في حجز مكان لنفسه بمجموعات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2024-2023 فضلاً عن تواجده في كأس السوبر الأوروبي، على إثر التتويج ببطولة الدوري الأوروبي موسم 2023/2022 في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس 1 يونيو.

وضرب إشبيلية بهذا التتويج التاريخي، موعداً نارياً مع الفائز من مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، انتر ميلان الإيطالي أو مان سيتي الإنجليزي، في بطولة كأس السوبر الأوروبي المقرر لها على الأراضي اليونانية.

وسيتعرف رفاق ياسين بونو على منافسهم في كأس السوبر يوم 10 يونيو الجاري، حين يلتقي الإنتر ومانشستر سيتي في نهائي الأبطال على ملعب أتاتورك في اسطنبول.

وانتصر الفريق الأندلسي على نادي روما الإيطالي في المباراة النهائية لبطولة "يوروبا ليغ" بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس 1 يونيو، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1.

ورفع رجال المدرب خوسيه لويس مينديليبار عدد مرات تتويجات إشبيلية بكأس الدوري الأوروبي إلى 7 مرات، في رقم قياسي يصعب تحطيمه حيث يمتلك أقرب ملاحقيه "ليفربول والإنتر" 3 ألقاب لكل فريق.

أين ستقام مباراة كأس السوبر الأوروبي 2023؟

تقام مباراة كأس السوبر الأوروبي 2023 بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي على ملعب كارايسكاكيس التابع لنادي أولمبياكوس اليوناني، بعد سحب التنظيم من الملعب الكبير في مدينة كازان عاصمة إقليم تتارستان في روسيا، بسبب الحرب على أوكرانيا.

ملعب كارايسكاكيس التابع لنادي أولمبياكوس اليوناني
ملعب كارايسكاكيس التابع لنادي أولمبياكوس اليوناني - UEFA/web

وحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تاريخ 16 أغسطس 2023 موعداً لإقامة كأس السوبر الأوروبي على ملعب كارايسكاكيس في مدينة بيرايوس اليونانية، والذي يتسع لـ 33 ألف متفرج.

وسبق لهذا الملعب استضافة مباراتي ذهاب وإياب نهائي بطولة كأس الكؤوس الأوروبية بين تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1/1 يوم 19 مايو 1971، وفي الإياب 21 منه انتصر تشيلسي 1/2 ليحقق اللقب.

لقب كأس السوبر الأوروبي
لقب كأس السوبر الأوروبي - UEFA/web

واكتفى نادي إشبيلية بلقب يتيم في كأس السوبر الأوروبي عام 2006 على حساب مواطنه برشلونة الذي كان قد توج في نفس العام بدوري أبطال أوروبا أمام أرسنال في سان دوني، وحل الفريق الأندلسي وصيفاً في نسخ 2007 و2014 و2015 و2016 و2020 من كأس السوبر الأوروبي.

كم مرة فاز إشبيلية بالدوري الأوروبي؟

افتتح إشبيلية سجله في بطولة الدوري الأوروبي عام 2006 حين تُوج بالكأس على حساب نادي ميدلسبره الإنجليزي، وكانت البطولة تحمل اسم كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك.

وحافظ الفريق على اللقب في الموسم التالي 2007 بتغلبه على مواطنه إسبانيول في المباراة النهائية، ثم غاب لمدة 7 سنوات عن التتويج بهذه الكأس بعد تغيير نظامها إلى الدوري الأوروبي.

وحصد النادي الإسباني القادم من إقليم الأندلس لقب الدوري الأوروبي على حساب بنفيكا البرتغالي في عام 2014 للمرة الثالثة في التاريخ ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم ليفربول وانتر ميلان الايطالي.

وفي العام التالي 2015 كسر الرقم القياسي وتوج بالكأس الرابعة بعد أن هزم دينبرو الأوكراني في النهائي.

وواصل هيمنته في 2016 بهزيمة ليفربول في النهائي الأول للمدرب الألماني يورغن كلوب مع النادي الإنجليزي بعد أشهر قليلة من توليه المسؤولية.

وفي 2020 وسع إشبيلية الفارق بينه وبين ليفربول والإنتر إلى 3 ألقاب، حين توج بالكأس على حساب الانتر الإيطالي خلال جائحة فيروس كورونا.

وها هو يضيف اللقب السابع لرصيده على حساب روما الذي لم يتوج بكأس يويفا أو الدوري الأوروبي من قبل مكتفياً بكأس المعارض 1962 وكأس المؤتمر الأوروبي 2022.

تصنيفات