إسبانيا والبرتغال تريان رسالة "وحدة" في الملف المشترك مع المغرب

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيسا الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (يمين) والبرتغالي أنطونيو كوستا خلال قمة في لانزاروتي - 15 مارس 2023 - AFP
رئيسا الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (يمين) والبرتغالي أنطونيو كوستا خلال قمة في لانزاروتي - 15 مارس 2023 - AFP
دبي-الشرق

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، بتقديم ملف ترشيح مشترك مع المغرب، لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، واعتبرا أن هذا الملف بات أكثر قوة ويدعو إلى الوحدة.

جاء ذلك بعدما أعلن ملك المغرب محمد السادس الثلاثاء، ترشّح المملكة مع البرتغال وإسبانيا، لاستضافة مونديال 2030.

وخلال مؤتمر صحافي في ختام قمة إسبانية - برتغالية في لانزاروتي، أعرب سانشيز عن اقتناعه بأن الملف بين إسبانيا والبرتغال والمغرب يحسّن حظوظ الدول الثلاث لـ"الفوز بهذا السباق".

ورأى أن قرار اتحادات كرة القدم في البلدان الثلاثة، التي تقدّم ملف الترشيح، يوجّه "رسالة جيدة جداً" للتعاون بين ضفتَي البحر الأبيض المتوسط​​، بين أوروبا وإفريقيا.

في السياق ذاته، شدد كوستا على أن ملف الترشيح المشترك لشبه الجزيرة الإيبيرية مع المغرب يوجّه رسالة "إيجابية جداً" إلى العالم، مفادها أن قارتين متجاورتين "ليستا بعيدتين ولا تريدان الانفصال"، ترغبان في العمل معاً من أجل هدف مشترك. 

وتابع: "القرار مهم جداً. إنها المرة الأولى التي يترشّح فيها بشكل مشترك أولئك المتشاطئون على البحر الأبيض المتوسط. مع إفريقيا وأوروبا. وهذا يمكن أن يساعد على الاتحاد لا الانفصال".

"سابقة في تاريخ كرة القدم"

ملك المغرب كان وجّه رسالة إلى حفل تسليم "جائزة التميّز الرياضي" التي منحه إياها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، وَرَدَ فيها أن "كرة القدم ليست رياضة فحسب، بل هي ثمرة بناء وعمل متواصلين".

وأضافت: "أُعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030".

وتابعت: "سيحمل هذا الترشيح المشترك، الذي يُعدّ سابقة في تاريخ كرة القدم، عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات