أولمبياد 2024: رئيس اللجنة المنظمة يعد بـ"ألعاب رائعة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
طوني إستانغيه رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 يقف أمام الحلقات الأولمبية في باريس - 13 مارس 2023 - AFP
طوني إستانغيه رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 يقف أمام الحلقات الأولمبية في باريس - 13 مارس 2023 - AFP
دبي-أ ف ب

قبل 500 يوم من موعد افتتاح أولمبياد باريس المقرر من 26 يوليو حتى 11 أغسطس المقبلين، يدرك رئيس اللجنة المنظمة طوني إستانغيه جيداً انه سيبقى هناك "خيبة" التذاكر و"التعديلات" بشأن حفل الافتتاح على نهر السين.

لكنه رئيس اللجنة أكد في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن فرنسا "لديها كل الإمكانات لتنظيم ألعاب رائعة".

- ما هي الحالة الذهنية قبل 500 يوم من حفل افتتاح أولمبياد باريس؟

نشعر أن جميع المكونات جاهزة لسحر الألعاب. بدأ الرياضيون بالتأهل (إلى الألعاب)، وتستمر البنية التحتية في التقدم (...) بدأت الجماهير في التحضير أيضاً، حيث تم بيع 3 ملايين تذكرة في المرحلة الأولى، في أقل من 3 أسابيع، وهو رقم قياسي في فرنسا. المؤشرات خضراء، ونحن في الموعد المحدد، ولا يزال لدينا نفس المستوى من الطموح.

- هل فوجئت بالتحديد بكل هذه الإحباطات التي تم التعبير عنها حول بيع التذاكر في المرحلة الأولى؟

لقد علمنا أن الطلب كبير لدرجة أنه لن يكون قادراً على التوافق مع العرض. هناك العديد من الأشخاص المهتمين أكثر من التذاكر المتاحة حتى لو كان لدينا 13 مليون تذكرة (مع الألعاب البارالمبية). لا تزال هناك فرص، فهي تأتي من المرحلة الثانية، بدءاً من الغد. لن يكون هناك تذاكر للجميع وأتوقع أن تستمر هذه المرحلة الثانية في توليد خيبات الأمل والإحباطات. هي حتمية، لكنها ستجعل بعض الناس سعداء مرة أخرى وعليهم تجربة حظهم.

- تتواصل مناقشة تفاصيل حفل الافتتاح على نهر السين، هل سيتم تخفيض قدرة المشاهدين المحددة بـ600 ألف؟ هل سيتم تقديمه إلى اللجنة الأولمبية الدولية في أبريل؟

لدينا خطة عمل مع اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك مع أصحاب المصلحة الفرنسيين، لتخيل هذا الحفل الذي يجب أن يمثل علامة فارقة. نريد أن نظهر أفضل ما في فرنسا. لقد وضعنا لأنفسنا كأول هدف شهر أبريل ليكون لدينا هذا الوقت للعمل مع اللجنة الأولمبية الدولية، وبلدية مدينة باريس، والدولة وجميع الجهات الفاعلة لمواصلة المضي قدماً.

نجاح هذا الحفل هو تحد جماعي. ما زال أمامنا 500 يوم، ولا يزال هناك وقت لتحسين هذه المقاييس، والتنظيم اللوجستي لحفل الافتتاح. لا يوجد أي جدوى، هذا هو المهم، ولكن لا تزال هناك تعديلات يتعين إجراؤها. هذا أمر طبيعي وأعتقد أنه سيكون هناك الكثير منذ الآن وحتى 26 يوليو 2024.

- كيف ترى تطور مسألة وجود أو عدم وجود الرياضيين الروس في أولمبياد باريس؟

أولاً، في مواجهة هذا الوضع المأساوي اليوم، فإن الأولوية ليست باريس 2024 ولكن كيف يمكن حل الوضع بسرعة وكيف يمكننا دعم الشعب الأوكراني والرياضيين الأوكرانيين على أفضل وجه.

الاتحادات الدولية في طور صقل مسابقاتهم التأهيلية لمعرفة ما إذا كان سيتم السماح للرياضيين الروس أو البيلاروس بالمشاركة فيها. ثم اللجنة الأولمبية الدولية، اعتماداً على ما فعلته الاتحادات الدولية، حتى لو كان الرياضيون الروس أو البيلاروس قد تأهلوا، ستكون قادرة على تحديد ما إذا كانت أو لا تقبل مشاركتهم في هذه الألعاب. هذا القرار لم يتخذ، وباريس 2024 ليست في وضع يسمح لها باتخاذ القرار.

- هل تطرح هذا الموضوع مع الرئيس إيمانويل ماكرون؟

بالطبع هناك حديث بيننا وبين رئيس الجمهورية، بين الرئيس واللجنة الأولمبية الدولية التي يمكنها مشاركة قراره، ومرة أخرى فإن اللجنة الأولمبية الدولية هي صاحبة الكلمة الأخيرة.

- كيف تجد اللجنة المنظمة مكانها بين جميع الأطراف، بين اللجنة الاولمبية الدولية والدولة والاتحادات...؟

تنظيم الألعاب يمثل تحدياً حقيقياً، وهو معقد. دوري هو ضمان استمرار كل من هؤلاء الأطراف في المضي قدماً حتى يتقارب الجميع نحو نجاح باريس 2024. يجب أن نرحب بتعليقات الجميع، وأن نجد باستمرار الحلول الوسطية للتقدم. هذا القارب الجميل باريس 2024! أنا مقتنع بأن فرنسا لديها كل الإمكانات لتنظيم ألعاب رائعة.

تصنيفات