أرسنال مع أرتيتا.. فريق يهابه الجميع

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب أرسنال ميكيل أرتيتا يحتفل مع لاعبه باكايو ساكا إثر الفوز على توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز   - REUTERS
مدرب أرسنال ميكيل أرتيتا يحتفل مع لاعبه باكايو ساكا إثر الفوز على توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز - REUTERS
دبي - الشرق

نجح المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا بتجديد أرسنال بعد سنوات من الغرق في ظلام حقبة ما بعد المدرب الفرنسي السابق أرسين فينجر، وحوّل لاعبيه إلى قادة عنيدين في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، مع تقديم كرة قدم سريعة وهجومية.

استلم أرتيتا زمام الأمور بأرسنال في ديسمبر 2019 خلفاً للمدرب الإسباني أوناي إيمري حيث كان الجانرز في خضم أزمة هوية بعد أكثر من عقدين من الزمن مع فينجر، وحقق في موسمه الأول مع الفريق كأس الاتحاد الإنجليزي، ومن بعده كأس الدرع الخيرية، ولكن الفريق حل ثامناً في ترتيب البريمييرليج في الموسم الأول والثاني ليفشل الفريق للمرة بالتأهل إلى المنافسات الأوروبية للمرة الأولى منذ موسم 96-1995.

وفي الموسم الماضي تمكنوا من احتلال المركز المركز الرابع لفترات طويلة ولكنهم فشلوا بالسباق النهائي في محاولة العودة إلى منافسات دوري أبطال أوروبا الذي لم يشاركوا به منذ عام 2017.

وقال أرتيتا في حوار مع صحيفة ماركا عام 2019: "ستكون فلسفتي واضحة. أريد أن تكون كرة القدم لفريقي معبرة ومسلية، حيث نسيطر على اللعب ونأخذ زمام المبادرة".

وأضاف: "يمكن أن يكون لديك فكرة ونظام، ولكن عليك تغييره اعتماداً على اللاعبين لديك. أنت لا يمكن أن تلعب بنفس الأسلوب دائماً".

وتابع: "تعلمت لعبة التمركز من المصنع، من برشلونة. هناك أقنعوني أنها أفضل طريقة للعب وكنت أنا من أقنع الفرق الأخرى بأن هذا هو السبيل هجومياً".

وأردف: "لعبة التمركز غير قابلة للنقاش ومن ثم الضغط العالي، والشدة بعد الخسارة، واللعب مع الخط العالي في ميدان المنافس... نعم ولكن الفروقات الدقيقة ترجع إلى خصائص اللاعبين ".

ومنذ وصول أرتيتا استثمر "المدفعجية'' 417.5 مليون يورو في التعاقدات مع مارتن أوديجارد، وجابرييل ماجاليس، وتوماس بارتي، وبن وايت، وآرون رامسديل، وأولكسندر زينتشينكو، وجابرييل خيسوس والمستقدم حديثاً من برايتون ليندرو تروسارد، لينضموا إلى مواهب واعدة موجودة في الفريق أمثال بوياكو ساكا وجابرييل مارتينيلي وإيدوارد نكيتيا ووليام صليبا.

والنقاط الـ47 في 18 مباراة التي سجلها أرسنال مع أرتيتا هذا الموسم هي أفضل من النقاط الـ42 التي حققها فينجر في نفس الفترة مع فريقه الذي سمي بالذي لا يقهر عندما توجوا أبطالاً للدوري موسم 2003-2004 دون تكبدهم أي هزيمة.

وهذا ما دفع مدرب مانشستر سيتي الإسباني بيب جوارديولا من التحذير من أرسنال قائلاً: " إنهم يؤدون ببراعة وهم أفضل منا. إذا استمروا على هذا النحو فيمكنهم الوصول إلى 100 نقطة ولن نكون قادرين على القتال ضدهم".

يتصدر أرسنال الترتيب حالياً بفارق 5 نقاط عن مان سيتي الذي لعب مباراة واحدة أكثر، وسيحاول الجانرز توسيع الفارق إلى 8 نقاط عندما يستضيفون مانشستر يونايتد يوم الأحد ليكبر الأمل بتحقيق لقب الدوري الغائب عن خزائن النادي منذ 19 عاماً.

تصنيفات