أبطال آسيا: الهلال ضد فولاد وقمة خليجية بين الشباب والدحيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
أوديون إيغالو لاعب الهلال السعودي يحتفل بعد التسجيل أمام شباب الأهلي - 20 فبراير 2023 - TWITTER/@theAFCCL_ar
أوديون إيغالو لاعب الهلال السعودي يحتفل بعد التسجيل أمام شباب الأهلي - 20 فبراير 2023 - TWITTER/@theAFCCL_ar
دبي- زياد عطية

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية والآسيوية، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة التي تحتضن مواجهتي ربع نهائي دوري أبطال آسيا عن منطقة الغرب.

وسيكون حامل اللقب الهلال السعودي على موعد مع نادي فولاد خوزستان الإيراني، فيما ستجمع المباراة الثانية الدحيل القطري والشباب السعودي في قمة خليجية قوية.

ويتطلع الرباعي لبلوغ المباراة النهائية عن منطقة الغرب التي ستحدد منافس نادي أوراوا رد دايموندز الياباني المتأهل عن منطقة الشرق، في المشهد الختامي من البطولة.

قمة خليجية

يواجه نادي الدحيل القطري نظيره الشباب السعودي في قمة خليجية منتظرة هي الأولى بينهما في تاريخ دوري أبطال آسيا.

تأهل فريقا الدحيل والشباب إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة، حيث شارك الشباب في هذا الدور أعوام 2006 و2010 و2013، في المقابل تأهل الدحيل في أعوام 2013 و2015 و2018.

وبلغ الدحيل بشق الأنفس ربع النهائي بعد الفوز بركلات الترجيح ضد مواطنه الريان، إثر فشله في المحافظة على أسبقيته بهدف لاعبه محمد مونتاري، بعد أن تلقت شباكه هدفاً قاتلاً في اللحظات الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني عبر الفرنسي ستيفن نزونزي.

بدوره حجز الشباب مقعده في ربع نهائي البطولة بتغلبه السهل على ناساف الأوزبكي بهدفين نظيفين، مواصلاً عروضه القوية في المسابقة بعد أن وصل إلى الهدف 20 في 7 لقاءات في أبطال آسيا، كما حافظ على نظافة شباكه في 6 مباريات.

ويتسلح نادي الدحيل بنجمه إدميلسون جونيور الذي يعتبر أكثر اللاعبين مساهمة في الأهداف بالبطولة برصيد 12 هدفاً، وهو هداف البطولة عن منطقة الغرب بـ8 أهداف، إذ يعتبر القوة الضاربة في الخط الهجومي مع الهداف القطري المعز علي.

ويعيش نادي الشباب موسماً جيداً حالياً مع تصدر دوري روشن السعودي صحبة النصر والاتحاد، ويملك مجموعة من اللاعبين المميزين يتقدمهم النجم الأرجنتيني إيفر بانيغا.

ويطمح نادي الشباب إلى تكرار مشاركته في نسخة عام 2010، حين عبر للدور نصف النهائي بتجاوزه هيونداي الكوري بمجموع نتيجتي الذهاب والإياب 2-1.

وأكد هيرنان كريسبو مدرب نادي الدحيل، أن فريقه سيدخل مواجهة الشباب من أجل الدفاع عن هوية النادي، مشدداً على أن الهدف هو الوصول للدور نصف النهائي.

وقال كريسبو: "أركز دائماً على فريقي، ولا أفكر في الفريق الخصم، ويجب علينا أن نتأقلم مع أي تشكيلة تواجهنا، والدحيل يملك لاعبين أصحاب مستويات مميزة في كل الخطوط. هناك مهاجمون يعرفون طريقهم للشباك، المهم هو كيفية صناعة الفرص لكي نترجمها لأهداف".

ومن جانبه اعترف الإسباني فيسنتي مورينو، مدرب نادي الشباب السعودي، بصعوبة المباراة أمام الدحيل، وقال مورينو: "تنتظرنا مباراة صعبة أمام فريق يلعب على أرضه وأمام جمهوره. جميع الأندية المتأهلة لهذا الدور قوية وتمتلك إمكانيات عالية".

وأضاف: "قمنا بالتحضير بشكل جيد لهذه المباراة. درسنا نقاط القوة والضعف، وسوف نبذل قصارى جهدنا للتأهل وإسعاد جماهيرنا".

البطل يصطدم بعنيد إيراني

يلتقي الهلال السعودي بطل النسخة الأخيرة بنظيره فولاد خوزستان الإيراني، في مواجهة يسعى من خلالها الزعيم إلى مواصلة رحلة الدفاع عن لقبه بنجاح.

ويحتضن ملعب الجنوب، المواجهة الثالثة تاريخياً بين الهلال وفولاد في دوري أبطال آسيا، بعدما تقابلا في دور المجموعات عام 2015، حيث تعادلا ذهاباً 0-0، ثم فاز الهلال في مباراة الإياب بنتيجة 2-0.

ويعيش الهلال فترة جيدة للغاية، بعد أن نجح في كتابة التاريخ بالحصول على فضية كأس العالم للأندية، من ثم التأهل من دون عناء كبير في الدور ثمن النهائي على حساب شباب الأهلي دبي بنيجة 3-1.

ويعتبر الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال أن منافسه جيد بقوله: "يُعد فولاد فريقاً جيداً يمتلك لاعبين متمزين، وقدموا مباراة جيدة في الدور ثمن النهائي، يجب علينا كفريق أن نكون في أتم الجاهزية والاستعداد، لتحقيق الفوز بالنتيجة والأداء".

وأضاف: "نعرف فريق فولاد جيداً، لن نغير طريقة لعبنا، ولكن نملك لاعبين قادرين على تسيير المباراة بالشكل المطلوب".

وتأهل فولاد بصعوبة بالغة إلى الدور ربع النهائي بعد الفوز بهدف نظيف على نادي الفيصلي، في وقت يحتل فيه الفريق المركز التاسع في الدوري الإيراني.

وبلغ فولاد لأول مرة الدور ربع النهائي، ويمتلك سجلاً جيداً في النسخة الحالية حيث لم يتلقى أي خسارة، بتحقيقه 4 انتصارات و3 تعادلات، ويطمح في أن يصبح خامس فريق إيراني يبلغ نصف نهائي البطولة بعد سيباهان وزوباهان والاستقلال وبيرسيبوليس.

ورغم التأهل إلى الدور ربع النهائي فقد أعلن نادي فولاد استقالة مدربه جواد نيكونام، عشية مواجهته الهلال، وتعيين حميد رضا رجبي خلفاً له، حيث قدم نيكونام استقالته بسبب مشكلات بينه وبين إدارة النادي حسب وسائل إعلام إيرانية.

وقال المدرب الجديد رضا رجبي أنه على معرفة كاملة بالفريق وشدد على "أن لدينا مباراة ضد الهلال بطل آخر نسخة، لكن فريقنا قوي وسيلعب بكل حماس غداً، وهذه المباراة ترتبط نتيجتها بالتفاصيل الصغيرة".

تصنيفات