آخرهم لامبارد..10 نجوم تألقوا كلاعبين وأخفقوا كمدربين!

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرانك لامبارد المدير الفني السابق لإيفرتون الإنجليزي - 21 يناير 2023 - reuters
فرانك لامبارد المدير الفني السابق لإيفرتون الإنجليزي - 21 يناير 2023 - reuters
دبي-زياد عطية

قبل أن يُكمل عامه الأول مع الفريق بثمانية أيامٍ، أعلن نادي إيفرتون الإنجليزي إقالة فرانك لامبارد من منصبه كمدير فني للفريق الأول منتصف هذا الأسبوع.

رحل لامبارد عن فريق التوفيز وتركه يعاني في صراع الهروب من الهبوط حيث يحتل المركز الـ19 في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 15 نقطة بعد مرور 20 جولة من المسابقة.

ولم تشفع نجومية لامبارد كلاعب وسط مميز فاز بكل شيء ممكن رفقة تشيلسي، لمواصلة مشواره على رأس الجهاز الفني لأحد أكبر أندية الدوري الإنجليزي وأكثرهم صموداً أمام المتغيرات المختلفة التي طرأت على اللعبة منذ ثمانينات القرن الماضي.

لكن ما حدث لفرانك لامبارد ليس غريباً في هذه اللعبة التي لطالما تشهد على تألق الكثير من المدربين دون أن يمتلكوا مسيرة مميزة كلاعبين، وفشل العديد من نجوم اللعبة بعد تحولهم إلى مدربين.

وفي سياق هذا التقرير، يرصد لكم "الشرق رياضة" 10 نجوم تألقوا داخل الملاعب وأخفقوا حين انتقلوا إلى عالم التدريب، وعلى رأسهم بكل تأكيد الأسطورة الراحلة "دييجو أرماندو مارادونا".

أندريا بيرلو

المدرب أندريه بيرلو خلال مباراة يوفنتوس وإنتر ميلان في الدوري الإيطالي - 15 مايو 2021
المدرب أندريه بيرلو خلال مباراة يوفنتوس وإنتر ميلان في الدوري الإيطالي - 15 مايو 2021 - Reuters

فشل بيرلو في قيادة يوفنتوس إلى الدفاع عن لقب الدوري الإيطالي واكتفى بالحصول على المركز الرابع في نهاية الموسم 2020-2021.

غاري نيفيل

المدرب غاري نيفيل خلال مباراة فالنسيا وأتلتيكو بيلباو في الدوري الأوروبي - 10 مارس 2016
المدرب غاري نيفيل خلال مباراة فالنسيا وأتلتيكو بيلباو في الدوري الأوروبي - 10 مارس 2016 - Reuters

أقيل نيفيل من منصبه كمدرب لنادي فالنسيا في نهاية موسم 2015-2016، بعد أن حقق الفوز في 3 مباريات فقط من بين 16 مباراة، وخسر في 8 مواجهات.

آلان شيرار

الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي آلان شيرار خلال مباراة نيوكاسل وستوك سيتي - 11 أبريل 2009
الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي آلان شيرار خلال مباراة نيوكاسل وستوك سيتي - 11 أبريل 2009 - Reuters

يعتبر آلان شيرار الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي برصيد 260 هدفاً. ويملك مسيرة كروية استثنائية مع نيوكاسل وبلاكبيرن الذي قاده للفوز بالدوري موسم 1994-1995.

مسيرة شيرر التدريبية كانت قصيرة ولم يكتب لها النجاح. تولى تدريب نيوكاسل في الأسابيع الثمانية الأخيرة من موسم 2008-2009، لم يفز الفريق تحت قيادته إلا في مباراة واحدة وتعادل في مباراتين وخسر 5.

هبط الماكبيس إلى الدرجة الأولى وأقيل شيرار من منصبه، ومن وقتها لم يعمل مجدداً بالتدريب.

دييجو مارادونا

المدرب الراحل دييغو مارادونا خلال مباراة الأرجنتين ضد كوريا الجنوبية لكأس العالم البرازيل 2010
المدرب الراحل دييغو مارادونا خلال مباراة الأرجنتين ضد كوريا الجنوبية لكأس العالم البرازيل 2010 - Reuters

نجح الأسطورة الراحل الأرجنتينية مارادونا في نحت مسيرة ذهبية كلاعب، لكن تجاربه التدريبية استمت جلها بالفشل الكبير خصوصا مع منتخب "التانغو" ما بين أعوام 2008 و 2010، وأيضا خلال تجاربه في الإمارات العربية المتحدة مع الوصل ودبا الفجيرة.

رابح ماجر

المدرب رابح ماجر خلال مباراة الجزائر والبرتغال في مباراة ودية - 7 يونيو 2018
المدرب رابح ماجر خلال مباراة الجزائر والبرتغال في مباراة ودية - 7 يونيو 2018 - Reuters

أنجبت الكرة العربية الكثير من الأسماء الرنانة في عالم كرة القدم مثل الجزائري رابح ماجر صاحب الكعب الشهير في نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه بورتو في دورى أبطال أوروبا عام 1987، لكنه واجه الفشل حين خاض غمار عالم التدريب خاصة خلال إشرافه على منتخب الجزائر في العهدة الثالثة بين عامي 2017 و2018، ما جعله مصدر جدل واسع في الأوساط الجزائرية.

فيليبو إنزاجي

المدرب فيليبو إنزاغي خلال مباراة ميلان وجنوى في الدوري الإيطالي - 7 ديسمبر 2014
المدرب فيليبو إنزاغي خلال مباراة ميلان وجنوى في الدوري الإيطالي - 7 ديسمبر 2014 - Reuters

يعتبر إنزاغي واحدا من كبار اللاعبين الإيطاليين، لكنه فشل في أن يكون كذلك كمدرب، حيث خرج من الباب الضيق في مختلف تجاربه التدريبية خاصة مع ميلان في موسم 2014-2015، وظل يصارع مع أندية صغرى دون أن يحقق إنجازات تذكر.

تيري هنري

تيري هنري مع منتخب بلجيكا في المونديال -01 ديسمبر 2022
تيري هنري مع منتخب بلجيكا في المونديال -01 ديسمبر 2022 - Reuters

يعتبر النجم الفرنسي تيري هنري واحدا من أحد أعظم اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، وترك إرثا مميزا خلال تجربته مع أرسنال، وبعد أن أعتزل اللعب توجه نحو عالم التدريب لكنه لم يجد نفس النجاح والزخم، حيث فشل في تجربته مع موناكو التي إمتدت على 3 أشهر فقط، وتولى تدريب نادي إمباكت مونتريال بالدوري الأمريكي ولم ينجح أيضا.

بول سكولز

المدرب بول سكولز خلال تجربته مع نادي أولدهام أتلتيك
المدرب بول سكولز خلال تجربته مع نادي أولدهام أتلتيك - Reuters

حقق بول سكولز مسيرة وردية رفقة مانشستر يونايتد الإنجليزي حيث نجح في أن يتوج بـ 25 لقباً مع الشياطين الحمر، لكنه لم يحظى بمشوار تدريبي جيد حين عين مدربًا لأولدهام أتلتيك في العام 2019 لكنه واجه الفشل ولم يحقق مع الفريق سوى فوز وحيد ليتم إقالته.

إدغار ديفيدز

المدرب إدغار ديفيدز خلال مباراة هولندا والإكوادور بكأس العالم قطر 2022
المدرب إدغار ديفيدز خلال مباراة هولندا والإكوادور بكأس العالم قطر 2022 - Reuters

خاض الهولندي ديفيدز تجاربة ناجحة كلاعب رفقة أندية إنتر ميلان وبرشلونة وأياكس ويوفنتوس، لكنه لم يحظى بنفس النجاح حين احترف عالم التدريب في تجاربة خاطفة مع فرق صغرى مثل بارنت الإنجليزي وتلستار الهولندي، وعمل كمساعد مدرب للمدرب لويس فان جال رفقة منتخب هولندا الذي غادر سباق كأس العالم قطر 2022 منذ الدور ربع النهائي.

لوثار ماتيوس

المدرب لوثار ماتيوس خلال مباراة بلغاريا وويلز في تصفيات كأس أمم أوروبا 2012
المدرب لوثار ماتيوس خلال مباراة بلغاريا وويلز في تصفيات كأس أمم أوروبا 2012 - Reuters

يعتبر ماتيوس من أفضل اللاعبين الألمان، حيث قاد منتخب بلاده إلى التتويج بلقب كأس العالم 1990، لكنه لم ينل الحظ في عالم التدريب حيث فشل في مختلف محطاتاته كمدرب أول من خلال خوضه تجارب متنوعة أبرزها مع منتخبَي المجر وبلغاريا.

تصنيفات