توماس فرانك.. قائد ثورة برينتفورد وقاهر كبار إنجلترا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب نادي برينتفورد توماس فرانك بعد مباراة ليفربول - 2 يناير 2022  - Getty
مدرب نادي برينتفورد توماس فرانك بعد مباراة ليفربول - 2 يناير 2022 - Getty
دبي- زياد عطية

واصل نادي برينتفورد موسمه المميز في الدوري الإنجليزي الممتاز، بقيادة المدرب المتألق توماس فرانك، محققاً نتائج مذهلة ورائعة مع وصوله إلى المركز السابع برصيد 26 نقطة.

واستطاع برينتفورد أن يهزم 3 من كبار "البريميير ليج" هذا الموسم، حيث فاز على مانشستر يونايتد في الجولة الثانية برباعية نظيفة، وتفوق على مانشستر سيتي في ملعب الاتحاد 2-1 في الجولة 16، وتغلب 3-1 على ليفربول لحساب الجولة الـ19.

وأجبر برينتفورد تشيلسي وتوتنهام على التعادل معه، في المقابل تلقى خسارة واحدة هذا الموسم أمام أحد الأندية الكبيرة، عندما سقط بثلاثية نظيفة ضد أرسنال في الجولة الثامنة.

ونجح برينتفورد تحت قيادة مدربه الدنماركي بأن يكون خامس فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز يهزم مانشستر سيتي مع بيب جوارديولا، وليفربول مع يورجن كلوب في موسم واحد، بعد أندية ليستر سيتي ومانشستر يونايتد وبرايتون وتشيلسي.

ويحتل ايفان توني، مهاجم برينتفورد المركز الثالث في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، خلف النجمين إيرلينج هالاند وهاري كين، ويعتبر سلاح الفريق الأول في الجانب الهجومي.

توماس فرانك.. كلمة السر

قبل عامين، كان برينتفورد ينشط في دوري الدرجة الأولى أو "تشامبيونشيب"، كما كان قبل ذلك بعيداً جداً عن الأضواء، حيث أمضى 59 عاماً من أصل 60 متنقلاً بين الدرجتين الثانية والثالثة، كما لعب في بعض المواسم في دوري الهواة، قبل أن يصعد عام 2014 إلى "تشامبيونشيب".

وصل المدرب الدنماركي توماس فرانك إلى برينتفورد في عام 2016، وشغل منصب مساعد المدرب في فترة ريتشارد أوكيلي، قبل أن يتم تعيينه مدرباً للفريق في عام 2018 بعد رحيلدين سميث.

أنهى فرانك البالغ من العمر 49 عاماً، موسمه الأول كمدرب لبرينتفورد في المركز الـ11 في دوري الدرجة الأولى، ثم نجح في رفع التحدي في الموسم التالي حين حل الفريق بالمركز الثالث، وكان قريباً من الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لولا خسارته أمام فولهام في المباراة الفاصلة.

علامات التطور ظهرت على الفريق منذ تولي الدنماركي مهمة التدريب، وتحقق حلم الصعود للدوري الممتاز بعد غياب دام 74 عاماً، بفوزه على سوانزي سيتي 2-0 في نهائي الملحق على ملعب ويمبلي بتاريخ 29 مايو 2021.

أنهى برينتفورد موسمه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز الـ13، وتمكن من التفوق على أندية عريقة على غرار إيفرتون وأستون فيلا وساوثهامتون.

كما نجح فرانك في الوصول بالفريق إلى نصف نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية 2021، بعد الإطاحة بفرق كبيرة، هي ساوثهامتون ووست بروميتش ألبيون وفولهام ونيوكاسل يونايتد، قبل أن يخسر في المربع الذهبي أمام توتنهام 2-0.

ويسعى في الموسم الحالي إلى الذهاب بعيداً في مسابقة كأس الإتحاد الإنجليزي، وتنتظره مواجهة ضد وست هام يونايتد في الدور الثالث في 7 يناير الجاري.

تألق برينتفورد مع المدرب فرانك دفع إدارة النادي إلى تجديد عقد الأخير مرتين خلال عام واحد، حيث تم تجديد عقده في يناير 2022 حتى 2025، ثم تجديد العقد مرة ثانية في شهر ديسمبر 2022 حتى نهاية موسم 2027.

وقال فرانك بعد تجديد عقده: "لقد أمضيت 6 أعوام هنا في المجمل، وهي فترة طويلة في كرة القدم الحديثة، وأود أن أشكركم على الدعم الذي قدمتموه لنا".

ويتصدر توماس فرانك عناوين الصحف العالمية ومنصات التواصل الإجتماعي في الساعات الماضية، بعد أن قفز بالفريق إلى المركز السابع في "البريمييرليج" بعد عرض كروي مميز مكنه من الفوز على ليفربول 3-1، محققاً الانتصار على 3 من كبار إنجلترا، هم مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول.

وخسر برينتفورد مرة واحدة فقط في 9 مباريات على أرضه في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، ويملك سجلاً تهديفياً كبيراً خارج ملعبه بمعدل هدفين خلال المباراة الواحدة.

ويقول فرانك عن النتائج المحققة: "من الرائع أن نرى أننا قادرون على تقديم أفضل المستويات وتحقيق نتائج إيجابية أمامهم. نحن نعتقد أنه يمكننا الفوز في كل مباراة إذا طبقنا أسلوب لعبنا".

المرتدات والكرات الثابتة

ويسا يسجل برأسه الهدف الثاني لبرينتفورد ضد ليفربول - 2 ديسمبر 2022
ويسا يسجل برأسه الهدف الثاني لبرينتفورد ضد ليفربول - 2 ديسمبر 2022 - reuters

نجح توماس فرانك في تركيب فريق قوي ومتجانس، إذ يظهر اللاعبون بحضور بدني كبير في كل اللقاءات مع قدرة عالية على التكيف مع الخصوم، ما جعلهم قادرين على إسقاط كبار الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويعتمد المدرب على المرتدات السريعة والكرات الثابتة والعرضيات لهز شباك خصومه، وأصبح الفريق بمثابة آلة لتسجيل الأهداف، مع تمتعه بميزة الضغط العالي وتضييق المساحات في مناطقه الدفاعية.

وسجل برينتفورد تحت قيادة توماس فرانك 359 هدفاً خلال 211 مباراة، كانت آخرها الثلاثية ضد ليفربول، كما حقق الفوز في 97 مباراة.

تصنيفات