كارلوس نصار.. بطل أولمبي من أصول لبنانية خطف الأضواء بباريس

البلغاري كارلوس نصار صاحب ذهبية رفع الأثقال لوزن 89 كيلوغراماً أولمبياد باريس - 9 أغسطس 2024 - REUTERS
البلغاري كارلوس نصار صاحب ذهبية رفع الأثقال لوزن 89 كيلوغراماً أولمبياد باريس - 9 أغسطس 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

خطف كارلوس نصار الرباع البلغاري من أصول لبنانية الأنظار في أولمبياد باريس بعد تتويجه بالميدالية الذهبية لوزن 89 كيلوغراماً محطماً رقماً قياسياً عالمياً. 

وفي عمر العشرين أصبح نصار بطلاً أولمبياً في وزن تحت 89 كغ يوم الجمعة 9 أغسطس، في ملعب "باريس سود أرينا" في بورت دو فرساي، تحت أنظار رئيس الوزراء البلغاري ديميتار غلافتشيف، وحامل الكرة الذهبية في كرة القدم الأسطورة خريستو ستويتشكوف.

الإنجاز الذي حققه نصار جعل الكثيرين حول العالم يبحثون عن أصوله العربية وبداياته في هذه الرياضة.

النشأة والبدايات

ولد كارلوس نصار في العاصمة الفرنسية باريس في 12 مايو 2004 لأم بلغارية هي "بوليا إيفانوفا" ومن أب لبناني هو "حسن نصار".

في عام 2021 شارك نصار في بطولة رفع الأثقال الأوروبية في فئة 81 كجم في عمر الـ 16 عاماً وفاز بالميدالية الفضية في الخطف والميدالية الذهبية في النتر مع رقم قياسي أوروبي جديد عندما حمل 206 كيوغراماً.

عندما كان كارلوس نصار يبلغ من العمر 17 عاماً، حطم الرقم القياسي العالمي للرجال بوزن 81 كغ برفعه 208 كيلوغراماً ليفوز ببطولة العالم لرفع الأثقال 2021، محققاً في نفس الوقت الرقمين القياسيين العالميين للناشئين والشباب بإجمالي رقم قياسي عالمي يبلغ 374 كغ.

تألق مستمر 

في سن الـ 18 عاماً، حطم نصار الرقم القياسي العالمي في وزن 89 كغ للرجال بوزن 220 كغ في بطولة العالم لرفع الأثقال 2022 التي أقيمت في العاصمة الكولومبية بوغوتا.

في أبريل 2023، عندما كان عمره 18 عاماً فقط، نال الميدالية الذهبية ببطولة أوروبا لرفع الأثقال 2023 بأرمينيا، والميدالية الفضية في اختصاص آخر في فئة 89 كغ، كما حطم خمسة أرقام قياسية عالمية بعدما رفع نصار 221 كيلوغراماً. 

بماذا يتميز نصار؟

يظهر كارلوس نصار مزيجاً من الثقة والهدوء، فهو لا يتردد في التفاعل مع الجمهور وطلب دعمهم، لقد احتاج فقط إلى خمس محاولات (من أصل ستة) لسحق كل المنافسين وتسجيل رقمين قياسيين عالميين جديدين في هذه الفئة، في النتر (224 كغ) والمجموع الأولمبي (404 كغ). أما وصيفه، الكولومبي ييسون لوبيز، فقد رفع أربعة عشر كيلوغراماً أقل.

ويقول المتخصصون إنه (كارلوس نصار) ليس بالضرورة الأقوى، لكن حركة الركبة التي يستخدمها لرفع الأثقال لا مثيل لها في الكفاءة، ومعه تظهر بلغاريا من جديد على خريطة رفع الأثقال العالمية.

تصنيفات

قصص قد تهمك