الصين تطالب بـ"تعزيز" فحوص المنشطات على الرياضيين الأميركيين

العداء الأميركي إريون نايتون بعد فوزه في نصف النهائي الثالث بسباق 200 متر خلال أولمبياد باريس - 7 أغسطس 2024 - Reuters
العداء الأميركي إريون نايتون بعد فوزه في نصف النهائي الثالث بسباق 200 متر خلال أولمبياد باريس - 7 أغسطس 2024 - Reuters
بكين-رويترز

طالبت الوكالة الصينية لمكافحة المنشطات الخميس، الوكالة الدولية لفحوص المنشطات بتكثيف فحوص الكشف عن المنشطات على الرياضيين الأميركيين، بعد ثبوت مخالفة العداء الأميركي إريون نايتون قواعد المنشطات.

الوكالة الصينية اتهمت نظيرتها الأميركية قبل يومين بازدواجية المعايير، معتبرة أن الأخيرة تبذل جهدها لتبرئة الرياضيين الأميركيين، وفي الوقت ذاته تتهم الوكالة الصينية والوكالة العالمية بالتغطية على مخالفات. 

وبعد سقوط نايتون في اختبار للكشف عن المنشطات هذا العام، لم يتعرّض لأي عقوبة ولم يُمنع من المشاركة في أولمبياد باريس، بعدما رجّحت هيئة تحكيم أن يكون تلوّث الطعام سبّب وجود المادة المحظورة رياضياً في عيّنته.

وتحدث رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات كثيراً عن 23 سباحاً صينياً، جاءت نتائج فحوصهم إيجابية قبل أولمبياد طوكيو عام 2021 وسُمح لهم بالمشاركة في الدورة.

"حماية المصالح المشروعة للرياضيين"

الوكالة الصينية اعتبرت أن مادة تريندولون التي وُجدت في عيّنة نايتون، ملوّث شائع في الولايات المتحدة وأن على الرياضيين الانتباه جيداً لذلك.

وأضافت: "في ضوء ما سبق نطالب بقوة الوكالة الدولية لفحوص المنشطات بتعزيز الإشراف على الفحوص التي يخضع لها رياضيو ألعاب القوى الأميركيين، ومنع أخطار مخالفات المنشطات والتحقيق بكل صرامة مع الحالات ذات الصلة، من أجل حماية الحقوق والمصالح المشروعة للرياضيين الشرفاء بالعالم وإعادة ثقة الرياضيين بالعالم في التنافس الشريف".

 

تصنيفات

قصص قد تهمك