"كاف" يدفع 50 مليون دولار بعد فسخ عقده مع "لاغاردير" الفرنسية

شعار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" - https://www.facebook/CAFCLCC
شعار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" - https://www.facebook/CAFCLCC
أديس أبابا-رويترز

أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن الاتحاد دفع 50 مليون دولار كتسوية خارج المحكمة لشركة التسويق السابقة لاغاردير سبور، بعد إلغاء اتفاقهما طويل الأمد بشكل مفاجئ.

ورفعت الشركة الفرنسية دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض بعد إلغاء اتفاقيتها التي تبلغ عشر سنوات وقيمتها مليار دولار بشكل مفاجئ عام 2019.

واستحوذت شركة لاغاردير سبور على حقوق التسويق والرعاية والبث التلفزيوني لجميع مسابقات الكاف لمدة عقدين من الزمن، لكن الكاف قال إنه اضطر إلى إلغاء الصفقة بعد أن أقرّ حكمان قضائيان أن الاتفاق تم دون تقديم عطاءات مناسبة.

وقال أندرو كامانغا نائب رئيس اللجنة المالية في الكاف إن الشركة، المعروفة حاليا باسم لاغاردير أنليميتد، رفعت دعوى قضائية للحصول على تعويض قبل قبول التسوية، إذ دفع الكاف دفعتين متساويتين كان آخرهما في نهاية العام الماضي.

وقال باتريس موتسيبي رئيس الكاف أمام الجمعية العمومية إن الاتحاد حقق ربحاً قدره 72 مليون دولار من نهائيات كأس الأمم الأفريقية هذا العام في كوت ديفوار، وهو ما يزيد بشكل كبير عن ربح قدره أربعة ملايين دولار لنهائيات 2021 في الكاميرون.

وقال الكاف إنه يتوقع إيرادات تبلغ نحو 150 مليون دولار للعام المالي 2024-2025، مع نفقات تبلغ 138.2 مليون دولار.

وسيتم إنفاق نحو 30 بالمئة من الميزانية على برامج التطوير والمساهمات للاتحادات الأعضاء في الاتحاد والتي يبلغ عددها 54 اتحاداً.

ووافقت الجمعية العمومية على اقتراح منح كل رئيس اتحاد راتباً سنوياً قدره 50 ألف دولار من المساهمة السنوية البالغة 400 ألف دولار.

وقال موتسيبي، الذي من المتوقع أن يترشح لولاية جديدة العام المقبل، إن الكاف يريد زيادة إيرادات الكرة الأفريقية إلى مليار دولار خلال السنوات الثماني المقبلة.

وأضاف خلال الجمعية العمومية في العاصمة الإثيوبية "نجري الكثير من المناقشات مع الرعاة المحتملين". وأوضح أن الكاف يرغب في منح مليون دولار سنوياً لكل اتحاد عضو بداية من 2026.

أزمة مباراة ليبيا ونيجيريا

وقال موتسيبي أيضا إن الاتحاد القاري يراجع قواعد معاملة الفرق الزائرة في أعقاب احتجاز المنتخب النيجيري في مطار ليبي لمدة نصف يوم قبل مباراة الأسبوع الماضي في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب.

ورفضت نيجيريا خوض المباراة بعد أن قالت إن لاعبيها كانوا محتجزين كرهائن لدى السلطات الليبية التي حولت الطائرة الخاصة التي أقلت البعثة إلى مطار مهجور ثم تركتهم ينتظرون.

وأضاف موتسيبي: "يجب التعامل مع المنتخبات الوطنية باحترام. وإذا كانت هناك انتهاكات فسنتخذ الإجراءات اللازمة".

قصص قد تهمك