لابورتا "يهزم" معارضيه.. أعضاء برشلونة يقرّون نتائجه المالية

رئيس برشلونة جوان لابورتا خلال الجمعية العامة لأعضاء النادي - 19 أكتوبر 2024 - X/@FCBarcelona_es
رئيس برشلونة جوان لابورتا خلال الجمعية العامة لأعضاء النادي - 19 أكتوبر 2024 - X/@FCBarcelona_es
دبي-الشرق

أقرّت الجمعية العامة للأعضاء في برشلونة تقرير السنة المالية 2023-2024، رغم مطالبة المعارضة برفضه.

وأيّد 452 عضواً التقرير، فيما رفضه 156 وصوّت 26 بورقة بيضاء.

صحيفة "موندو ديبورتيفو" اعتبرت ذلك "أساسياً بالنسبة إلى مجلس الإدارة برئاسة جوان لابورتا"، مذكّرة بأن السنة المالية 2023-2024 تضمّنت خسائر بقيمة 91 مليون يورو، إضافة إلى 12 مليوناً كأرباح في الإدارة العادية للنادي خلال العام المالي الماضي.

وتحدثت الصحيفة عن دعم "حيوي" بالنسبة إلى مجلس الإدارة، في مواجهة معارضين، لا سيّما فيكتور فونت وجوان كامبروبي مونتال، إضافة إلى مجموعات لأعضاء في النادي، طالبت برفض هذه الحسابات المالية.

كذلك أقرّ الأعضاء موازنة الموسم المقبل، بغالبية 409 أصوات مؤيّدة في مقابل 75 صوتاً معارضاً، علماً أن الإيرادات المتوقعة تبلغ 893 مليون يورو والنفقات 873 مليوناً.

وقال لابورتا: "نشكر الأصوات الإيجابية للأعضاء ونحترم أولئك الذين صوّتوا ضد (الموازنة المقترحة)، وسنحاول إقناعهم بأن ما نفعله هو الأفضل بالنسبة إلى برشلونة".

"نقاتل ضد الجميع"

لابورتا بدأ الجمعية العامة بتقديم تقرير عن الموسم السابق، طالباً من الأعضاء الموافقة على حسابات السنة المالية 2023-2024، التي انتهت بخسائر بلغت 91 مليون يورو، علماً أن شركة التدقيق نبّهت إلى أن هذه الخسائر قد تكون أكبر حجماً.

وقال لابورتا: "عملنا بجدية وبشكل جيد لإعادة برشلونة إلى المكانة التي يستحقها في عالم كرة القدم. نحن أفضل بكثير ممّا كنا عليه عندما وصلنا عام 2021. ثمة بيانات اقتصادية تؤكد ذلك. كان الاستقرار المؤسساتي مهماً، وذلك بفضل الأعضاء ولأننا لم نعر انتباهاً للتحذيرات التي تشيع أجواء كارثية".

وأضاف: "واقع برشلونة جيد جداً، وألاحظ أن مشجعيه سعيدون. برشلونة بات محبوباً ويثير إعجاباً مرة أخرى، ويجب أن نعيش هذا الواقع بفرح وفخر. يجب أن نكون متحدين، لأننا نقاتل ضد الجميع. أدانونا قبل محاكمتنا في قضية (الرئيس السابق لرئيس لجنة التحكيم خوسيه ماريا إنريكيز) نيغريرا، ويطرحون الأمر في كل مرة نكون فيها بوضع جيد. علينا الدفاع عن أنفسنا لأنهم يريدون تدميرنا".

النتائج المالية

لابورتا أشار إلى أن النادي سجل أرباحاً بلغت 12 مليون يورو في النتائج العادية الموسم الماضي، مضيفاً: "هذا يعني أننا عالجنا جرحاً ينزف منذ 2017. بذلنا جهوداً كثيرة لتقليص النفقات وزيادة المداخيل. أجرينا روافع (مالية) كي يكون لدينا فريق أكثر قدرة على المنافسة، ممّا سمح لنا بالفوز بالدوري" الإسباني.

وتابع: "بفضل هذه الروافع، لم يتوجّب على الأعضاء الدفع من جيوبهم. تحلّينا بالشجاعة، وتحمّلنا الروافع ودفعنا النادي نحو الوفاء بالتزامات عاجلة. من المهم إقرار الحسابات" المالية.

"تخلّف عن السداد"

في الوقت ذاته، أقرّ لابورتا بأن شركة Barça Vision "لم تنجح كما توقّعنا"، لافتاً إلى "حالات لتخلّف عن السداد". وأضاف: "تحلّينا بالشجاعة في مواجهة هذه التخلّفات، التي قادتنا إلى نتائج سلبية بقيمة 91 مليوناً. قيّمنا الشركة بمبلغ 408 ملايين. هذه مؤسسة تكنولوجية يصعب تقييمها، ويعتبرها الخبراء منجم ذهب ومصدر دخل ضخماً... نحن هادئون وستحقق فوائد قريباً".

وأشار إلى تقليص فاتورة الرواتب، وضمّ داني أولمو "في مقابل 47 مليوناً فقط، كما بعنا لاعبين بقيمة 80 مليوناً".

وذكر أن ثمة "عجزاً يبلغ 10 ملايين فقط بكرة السلة، وهذا أمر تاريخي إذ كان دائماً أكبر من ذلك بكثير"، لافتاً إلى أن فريق السيدات لكرة القدم "حقق أرباحاً للمرة الأولى، بلغ 600 ألف يورو وفزنا بكل شيء". وتحدث عن "رقم قياسي" في عقود الرعاية، بلغ 110 ملايين يورو.

هانزي فليك وتشافي

لابورتا قال إنه "يشارك خيبة أمل كثيرين من الأعضاء" بنتائج فريق كرة القدم للرجال الموسم الماضي، إذ "لم تسر الأمور كما يرام"، معتبراً أن "النجاحات ستتحقق مرة أخرى" بمساعدة من المدرب الجديد هانزي فليك.

وأعرب عن ارتياحه لتمكّن المدير الرياضي ديكو من "خفض فاتورة الرواتب (بقيمة) 170 مليوناً"، إضافة إلى "تجديد الفريق، وهذا ما يضمن مستقبل النادي".

وزاد: "أدركنا وجوب التغيير، مع كل الاحترام الواجب لتشافي (المدرب السابق)، الذي نفذ عملاً رائعاً ونشكره. نحن الآن راضون جداً عن فليك".

تصنيفات

قصص قد تهمك