إيران تعيد قطر إلى نقطة الصفر في تصفيات كأس العالم 2026

فرحة منتخب إيران بهزيمة قطر 4-1 في تصفيات كأس العالم 2026 - Reuters
فرحة منتخب إيران بهزيمة قطر 4-1 في تصفيات كأس العالم 2026 - Reuters
دبي-الشرق

أعاد المنتخب الإيراني نظيره القطري إلى نقطة الصفر في المنافسة على التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم 2026، بهزيمته اليوم الثلاثاء 4-1، في الجولة الرابعة من المرحلة النهائية لتصفيات آسيا.

وتراجعت قطر بعد هذه الخسارة إلى المركز الرابع في جدول الترتيب، والمؤهل إلى المحلق الآسيوي والعالمي، حيث تصدرت إيران برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف عن أوزبكستان التي انتصرت على الإمارات بهدف نظيف، في وقت سابق من مباريات اليوم.

وشهدت مباريات المجموعة التي أقيمت يوم الثلاثاء أيضاً، فوز قرغيزستان على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 1-0 في بيشكيك.

تقدم منتخب قطر على ملعب إيران بهدف سجله هداف الفريق المعز علي عند الدقيقة 17، قبل أن ترد إيران الصاع صاعين برباعية عن طريق سردار آزمون في الدقيقتين 42 و48، ومحمد محبي في الدقيقتين 65 و90+8.

وأثمرت البداية القطرية عن افتتاح التسجيل بعدما أرسل لوكاس مينديز تمريرة طويلة ذكية وصلت خلف المدافعين إلى المعز علي الذي تقدم داخل منطقة الجزاء قبل أن يطلق تسديدة قوية في سقف المرمى.

اندافع إيراني

بعد هذا الهدف اندفع المنتخب الإيراني إلى الهجوم سعياً لتعديل النتيجة، في حين عمد لاعبو قطر على تهدئة اللعب ومحاولة تدوير الكرة بحثاً عن شن الهجمات المرتدة، وحصل منتخب إيران على فرصة عبر تسديدة أوميد نورأفكان من خارج منطقة الجزاء والتي سيطر عليها الحارس مشعل برشم (31).
 
ثم ضاعت أبرز الفرص الإيرانية في الدقيقة 32 عبر تسديدة سردار أزمون من خارج منطقة الجزاء ولكن العارضة تدخلت لتحرمه من التسجيل.
 
ونجح منتخب إيران في تسجيل هدف التعادل قبيل نهاية الشوط الأول بعدما ارتقى أزمون لتمريرة أوميد نورأفكان العرضية ليلعب كرة رأسية قوية داخل المرمى (42).

العارضة تلعب دور البطولة

كاد منتخب قطر يستعيد التقدم إثر ركلة ركنية نفذها عفيف وارتقى لها بوعلام خوخي ليلعب كرة رأسية ارتدت من العارضة في الدقيقة 45+2.

ورد المنتخب الإيراني عبر محاولة محمد محبي الذي تابع تمريرة سعيد عزة الله وسدد من زاوية ضيقة لكن الكرة ارتدت من التقاء القائم بالعارضة عند الدقيقة 45+5.

بدأ منتخب إيران الشوط الثاني بقوة، ليسجل الهدف الثاني في الدقيقة 48 عن طريق أزمون الذي استغل ارتباك الدفاع والحارس برشم في التعامل مع تمريرة طويلة ليسدد دون مضايقة في الشباك.
 
بعد هذا الهدف عاد منتخب قطر لمحاولة شن الهجمات من أجل تعديل النتيجة، في حين اعتمد منتخب إيران على الانطلاقات السريعة، والتي شكلت خطورة على المرمى في أكثر من مناسبة.

محبي ينهي كل شيء 

نجح منتخب إيران في تسجيل الهدف الثالث عبر هجمة سريعة وصلت من خلالها الكرة إلى أزمون الذي تقدم داخل المنطقة ومرر إلى محمد محبي ليحول الكرة في الشباك الخالية في الدقيقة 65.
 
في المقابل ضاعت فرصة على المنتخب القطري بعد سلسلة من التمريرات قبل أن تصل الكرة داخل المنطقة إلى إبراهيم الحسن ليسدد محاولة مرت قريبة بجوار القائم في الدقيقة 73.
 
خلال الدقائق المتبقية تحكم منتخب إيران في المجريات، ليضيف الهدف الرابع قبيل نهاية الشوط الثاني إثر ركلة ركنية ارتقى لها محمد محبي ليلعب مرة رأسية في الشباك (90+8).

وستقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر، حيث تلتقي قطر مع أوزبكستان في الدوحة، والإمارات مع قرغيزستان في أبو ظبي، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مع إيران.
 

تصنيفات

قصص قد تهمك