كيف "أخفى" برشلونة لامين يامال لئلا تخطفه أندية أخرى؟

المدرب السابق لبرشلونة تشافي هيرنانديز يشرك لامين يامال للمرة الأولى أمام ريال بيتيس في الدوري الإسباني - 29 أبريل 2023 - Reuters
المدرب السابق لبرشلونة تشافي هيرنانديز يشرك لامين يامال للمرة الأولى أمام ريال بيتيس في الدوري الإسباني - 29 أبريل 2023 - Reuters
دبي-الشرق

كشف جوردي كرويف، مدير كرة القدم سابقاً في برشلونة، كيف أُعجب المدرب السابق تشافي هيرنانديز بالجناح الناشئ لامين يامال، و"أخفاه" النادي كي يتسنّى له ربطه بعقد، تجنّباً لاحتمال رحيله.

النادي الكاتالوني خسر أمام موناكو في دوري أبطال أوروبا، لكن يامال بات ثاني أصغر هداف في تاريخ المسابقة، خلف زميله أنسو فاتي.

في 29 أبريل 2023، عندما كان عمره 15 عاماً و9 أشهر و16 يوماً، شارك يامال للمرة الأولى مع الفريق الأول لبرشلونة، خلال مباراة ضد ريال بيتيس.

ولكن قبل ذلك كان أذهل طاقم التدريب وزملاءه في الفريق. وفي هذا الصدد، قال جوردي كرويف لشبكة "موفيستار": "أتذكّر أنه في المرات الأولى التي ذهب فيها للتدريب، بعد 5 دقائق نظر إلينا المدرب آنذاك، تشافي، وقال: هذا (اللاعب) خاص".

"موهبة استثنائية"

وأضاف نجل اللاعب والمدرب الأسطوري الراحل يوهان كرويف: "أتذكّر أن (تشافي) أراد حتى إشراكه (في مباراة رسمية) للمرة الأولى في وقت مبكّر وكنا نفكّر... الفتى لا يرتبط بعقد (مع برشلونة)، لذلك سنتأكد أولاً من أنه سيكون معنا لسنوات عديدة".

ولهذا السبب أراد النادي "إخفاء" اللاعب، لتجنّب إغراءات وانتقاله إلى فرق أخرى. وتابع جوردي كرويف: "حتى اللاعبين، وزملائه المخضرمين، عندما لمس الكرة (للمرة) الأولى، كانت عيون الجميع تقول إن هذا أمر مختلف، ويصعب جداً العثور عليه".

وزاد: "إنه نجم، لكننا دائماً خائفون بعض الشيء. إنه صغير جداً، علينا أن نمنحه وقتاً، وأن نقبل مبارياته، وأنه أحياناً سيقدّم لحظات أفضل وأكثر سوءاً، وأحياناً يتخذ قراراً خاطئاً، رغم أن ذلك لم يحدث أبداً، وهذا غريب جداً بالنسبة إلى عمره".

وقال: "أوافق تماماً على أنه ليس جيداً لأي شخص أن يحاول تصنيفه على أنه الأفضل في الوقت الحالي. نعلم جميعاً أنه الأفضل على مستوى الموهبة وبالنسبة إلى عمره، ولكن من الأفضل أن يتقدّم بهدوء، وتواضع، وأن يواصل العمل، لأنه لاعب يتمتع بموهبة استثنائية".

 

تصنيفات

قصص قد تهمك