دوري أبطال آسيا للنخبة ينطلق "بثماني نكهات مختلفة"

النسخة الأولى من البطولة تبدأ الاثنين 16 سبتمبر وتركّز على الجودة وجلب مستثمرين

الكشف عن كأس دوري أبطال آسيا للنخبة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور - 16 أغسطس 2024 - www.the-afc.com
الكشف عن كأس دوري أبطال آسيا للنخبة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور - 16 أغسطس 2024 - www.the-afc.com
دبي-أ برويترزالشرق

تنطلق الاثنين 16 سبتمبر النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة، بمشاركة نجوم مثل كريستيانو رونالدو ونيمار ورياض محرز، الذين يتطلّعون إلى قيادة أنديتهم السعودية إلى النجاح في آسيا.

ويُعدّ الهلال والنصر والأهلي من المرشحين للفوز باللقب في مايو المقبل، و"تعزيز طموحات الدوري السعودي للمحترفين في أن يصبح أحد أفضل الدوريات بالعالم"، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

البطولة شهدت تغييرات كبرى، إذ حلّت النسخة الخاصة بالنخبة مكان دوري أبطال آسيا، باعتبارها أبرز مسابقة في القارة. كذلك تقلّص عدد الفرق المشاركة، من 40 إلى 24.

تفاصيل البطولة

وبدلاً من 10 مجموعات تضمّ كل منها 4 فرق، ثمة مجموعتان تضمّ كل منهما 12 فريقاً في منطقتي الغرب والشرق. ويواجه كل فريق 8 منافسين مختلفين داخل منطقته، في 4 مباريات على أرضه و4 أخرى خارج أرضه، على شكل دوري، بين 16 سبتمبر 2024 و19 فبراير 2025.

ويتأهل أفضل 8 فرق في كل مجموعة إلى الدور الثاني في مارس، على أن تُنظم مباريات ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي في مسابقة مركزية بالسعودية، في أبريل ومايو.

تبدأ المباريات بـكأس وشعار جديدين، كما أن بطل المسابقة سينال 12 مليون دولار في النهائي المقرر في 4 مايو 2025، في مقابل 4 ملايين دولار الموسم الماضي.

وسيشارك الهلال السعودي وباختاكور الأوزبكستاني للمرة التاسعة عشرة، وهذا رقم قياسي، في البطولة الآسيوية الأهم للأندية، بما في ذلك دوري أبطال آسيا في شكله السابق، فيما يُعتبر غوانغجو الكوري الجنوبي النادي الوحيد الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة القارية.

مواجهات قوية

في منطقة الغرب، تبدأ المباريات الاثنين بين العين الإماراتي وضيفه السد القطري، علماً أن الأول يحمل لقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، ويسعى إلى التتويج بلقبين متتاليين في ظهوره السابع عشر بالبطولة.

النصر السعودي يحلّ ضيفاً على الشرطة العراقي، الذي يعود إلى المنافسة القارية للمرة الخامسة والأولى منذ عام 2021.

والتقى الفريقان للمرة الأولى في كأس العرب للأندية الأبطال في أغسطس 2023، وفاز النصر 1-0 في نصف النهائي، في طريقه للفوز بأول لقب بالبطولة.

الأهلي السعودي، الذي تأهل إلى نهائي عام 2012، يخوض البطولة القارية للمرة الثالثة عشرة، منذ آخر مرة عام 2021، ويواجه برسيبوليس الإيراني في جدة.

كذلك يواجه الغرافة القطري نادي الاستقلال الإيراني في طهران.

الثلاثاء 17 سبتمبر يتوجّه الهلال، حامل الرقم القياسي في عدد مرات بلوغ النهائي القاري (5)، لمواجهة الريان القطري، باحثاً عن لقب ثالث في دوري أبطال آسيا، بعد عامَي 2019 و2021.

ويستضيف باختاكور الأوزبكستاني الوصل الإماراتي.

البحث عن الجودة والمستثمرين

وكالة "رويترز" نقلت عن وندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قوله بشأن أسباب التغييرات التي شهدتها البطولة: "الدافع تمثّل في ضمان إقامة مباريات ذات جودة وليس مجرد عدد المباريات. آخر بطولة ضمّت 40 فريقاً وعدداً كبيراً من المباريات. ركّزنا على الجودة إذ أردنا أن يستثمر المستثمرون الآسيويون والأجانب في الأندية الآسيوية".

وأضاف: "نقول لهم إننا نمتلك أفضل اللاعبين، لذلك تعالوا واستثمروا في مسابقاتنا، تعالوا واستثمروا في أنديتنا. ونوجّه أيضاً رسالة إلى اللاعبين، مفادها أن هناك فرقاً بارزة تلعب هنا، ويمكنهم الحضور وخوض بعض المباريات الجيدة هنا".

جون اعتبر أن "الوقت حان لإعادة النظر في المسابقة بعد سنوات عديدة"، وتابع: "نريد من الناس، ليس فقط في آسيا، أن يتحدثوا عن مسابقتنا. عليك أن تنظر إلى الحزمة بأكملها. نأمل بأن تدفع كرة القدم للأندية إلى الأمام".

وزاد: "الشكل الجديد يمنحك 8 نكهات مختلفة. قبل ذلك كانت هناك 3 فرق فقط، وتوجّب عليك أن تواجهها مرتين. على الجانب الرياضي، هذا يعني أن كل مباراة ستكون مثيرة".

 

تصنيفات

قصص قد تهمك