الأكبر في العالم.. صور جديدة لملعب الحسن الثاني بالمغرب

تصميم ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء الأكبر في العالم - Populous
تصميم ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء الأكبر في العالم - Populous
دبي-الشرق

نشرت شركة "Populous" صوراً جديدة لملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء، الذي يتسع لحوالي 115 ألف متفرج، ويُنتظر أن يكون ملعب كرة القدم الأكبر في العالم.

تم تصميم الملعب من قبل شركة "Populous" بالتعاون مع المهندسين المعماريين "Oualalou + Choi" ومقرهم في باريس.

ويجري التحضير لبدء الأعمال الأرضية على موقع مساحته 100 هكتار في بلدة المنصورية، في إقليم بن سليمان، على بعد 38 كيلومتراً شمال الدار البيضاء، بعد الموافقة على التمويل العام في أكتوبر 2023.

ملعب استثنائي

يستلهم تصميم الملعب من التجمع الاجتماعي التقليدي في المغرب المعروف باسم "الموسم"، مع هيكل الملعب الموجود تحت سقف "خيمة" كبيرة، يظهر كتدخل درامي في المناظر الطبيعية الحرجية.

في كلا طرفي وعاء الملعب الضخم، توجد ثلاث طبقات شديدة الانحدار ومضغوطة، تضمن أجواء نابضة بالحياة ومذهلة. يستوعب كل طرف من الملعب 29500 متفرج من الجمهور العام.

تستقبل 5 مستويات من الضيافة على طول كل من المدرجات الرئيسية على جانب الملعب 12 ألفاً من كبار الشخصيات، والضيافة ومستخدمي المقصورة، بالإضافة إلى المقصورة الملكية.

الملعب مغطى بسقف مذهل مصنوع من شبكة ألمنيوم فريدة من نوعها، وتدعم هندسة السقف والوعاء حلقة من 32 سلماً، مما يخلق بوابات ضخمة تتميز بحدائق مورقة تقع على منصات مرتفعة، كل منها على بعد 28 متراً من الأرض.

وتنتج الحدائق تجربة مكانية غير عادية، وهي عبارة عن واحة من الخضرة تحت الغلاف الشفاف للسقف. ويتعزز هذا التأثير من خلال سلسلة من الحدائق النباتية على مستوى الأرض تحت الأطراف الخارجية للغطاء.

سيكون الملعب متوافقاً تماماً مع معايير الفيفا، ليكون قادراً على استضافة نهائي كأس العالم 2030، بعد تسمية المغرب كمضيف مشترك للبطولة إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

تصنيفات

قصص قد تهمك