ما قيمة الجائزة المالية لبطل كأس السوبر الأوروبي 2024؟

كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم - يويفا سوبر كاب - Reuters
كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم - يويفا سوبر كاب - Reuters
دبي-محمود ماهر

يستعد ريال مدريد وأتالانتا، طرفا مباراة كأس السوبر الأوروبي 2024، لتقاسم تسعة ملايين يورو مقابل اللعب في العاصمة البولندية وارسو، مساء اليوم الأربعاء 14 أغسطس.

تمنح البطولة الأولى للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في الموسم الكروي، دفعة مالية رائعة للفريقين المتنافسين، كون فارق الجائزة بين البطل والوصيف ليس بالكبير، حيث يحصل كل فريق على 4 ملايين يورو مقابل تواجده في المباراة، وينال الفائز بلقب البطولة زيادة طفيفة تقدر بمليون يورو، أي أن النادي المُتوج يحصل على 5 ملايين يورو فقط وليس معظم المبلغ المخصص للمباراة.

يبدو الأمر بمثابة المكافأة على مجهود الموسم الماضي، مع الأخذ في عين الاعتبار أن الفريق المشارك في النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا المكونة من دوري موحد حيث سيلعب ثماني مباريات سيكسب مبلغ 18.62 مليون يورو بواقع مليوني و300 ألف يورو للمباراة الواحدة.

وتنص لائحة الجوائز المالية الجديدة ليويفا على منح الفريق الفائز بمباراة في دوري أبطال أوروبا بملغ 2.1 مليون يورو في المرحلة الجديدة.

ما هي أرباح كل فريق من دوري أبطال أوروبا الجديد؟

في الموسم الماضي، حصل ريال مدريد على نحو 137 مليون يورو بفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة عشر.

جاء توزيع المبلغ الذي دخل خزائن النادي الملكي على النحو التالي:

  • للنتائج ونسبة المشاركة (86.61 مليون يورو).
  • لتصدر تصنيف يويفا في السنوات العشر الأخير (36.38 مليون يورو).
  • أرباح النقل التلفزيوني (حوالي 13.84 مليون).

ويشار إلى أن هذه البيانات هي الأقرب للتطبيق في موسم 2025-24، في ظل عدم وجود تأكيد رسمي من قبل الهيئة الإدارية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ومن المؤكد أن مفهوم التصنيف التراكمي من نقاط الفريق لدى الاتحاد الأوروبي سيكون جزءًا من لعبة جديدة ستُسمى عمود القيمة.

كأس السوبر الأوروبي
كأس السوبر الأوروبي - Reuters

وسيتم زيادة جزء من مجموع جوائز المشاركة والنتائج بنسبة 32.5% و52.2% على التوالي، على الرغم من أنه سيكون هناك 4 فرق إضافية على دوري أبطال أوروبا (36 فريقاً بدلاً من 32)، وإضافة المزيد من المباريات للمسابقة (189 مباراة بدلاً من 125).

وبهذه الطريقة سيخوض المتأهل إلى النهائي 15 مباراة بدلاً من 13، وإذا كرر ريال مدريد إنجاز الفوز بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى بانتصارات كاملة في المرحلة الأولى، فسيكسب هذا الموسم 110.82 مليون يورو من الأصول الثابتة والنتائج، أي 28٪ مما حصل عليه العام الماضي.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي بتوزيع إجمالي 2.467 مليون يورو على الفرق في دوري أبطال أوروبا 2024-2025، بزيادة 21% عن النسخة الماضية.

والكتل الثلاث الكبيرة التي يعتمد عليها التوزيع هي الكتل الثابتة للمشاركة (670 مليون يورو)، والنتائج المحصودة (914 مليون يورو) وركيزة القيمة (853 مليون يورو).

تصنيفات

قصص قد تهمك