كولومبيا بـ 10 لاعبين تفسد خطة بيلسا وتبلغ نهائي كوبا أميركا

رفاق خاميس رودريغيز يواصلون التألق بهزيمة أوروغواي في نصف النهائي

كولومبيا تهزم أوروغواي في نصف نهائي كوبا أميركا 2024 - CopaAmerica/x
كولومبيا تهزم أوروغواي في نصف نهائي كوبا أميركا 2024 - CopaAmerica/x
دبي-محمود ماهر

وصل منتخب كولومبيا إلى المباراة النهائية في كوبا أميركا 2024 ليواجه الأرجنتين، بعد أن هزم أوروغواي في الدور نصف النهائي بنتيجة 1-0، صباح اليوم الخميس، على ملعب بنك أوف أميركا في مدينة شارلوت، رغم النقص العددي الذي تعرض له منذ الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

تقدمت كولومبيا بالهدف الوحيد عند الدقيقة 39 برأسية مذهلة من لاعب الوسط جيفيرسون ليرما بعد تلقيه تمريرة عرضية على القائم البعيد من أفضل لاعب في البطولة، خاميس رودريغيز، بعد ركلة ركنية نفذها نجم ريال مدريد الأسبق من الجهة اليسرى لمرمى أوروغواي.

ورفع خاميس رودريغيز عدد تمريراته الحاسمة في البطولة إلى 6 من 5 مباريات، حيث صنع في الافتتاح هدفين أمام باراغواي، ثم مرر كرة حاسمة أمام كوستاريكا في الجولة الثانية، وبعد تألقه الكبير أمام البرازيل في الجولة الثالثة صنع هدفين خلال مباراة ربع النهائي أمام بنما، والتي شهدت تسجيله لأول أهدافه، وها هو يضيف تمريرته الحاسمة السادسة في البطولة كأفضل صانع ألعاب وأكثر اللاعبين ثباتاً للمستوى منذ انطلاق كوبا أميركا في الولايات المتحدة.

أوروغواي تفشل في استغلال النقص العددي

لم تدم فرحة الجمهور الكولومبي بالتقدم على أوروغواي وافساد خطة مدربه المحنك مارسيلو بيلسا، حيث قام حكم المباراة المكسيكي سيزار أرتورو راموس بإشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجه الظهير الأيمن دانيل مونوز في الدقيقة 45+1 لتتصعب المأمورية على رجال المدرب الأرجنتيني الآخر نيستور لورينزو.

لكن نيستور لورينزو تعامل بواقعية مع الأمر بإشراك المدافع سانتياغو أرياس بدلاً من لاعب الوسط الموهوب جون آرياس فور بداية الشوط الثاني لتأمين خط الدفاع.

وقابل مارسيلو بيلسا الانكماش الدفاعي لكولومبيا بإشراك لاعبين هجوميين مثل دي آراسكايتي وكريستيان أوليفيرا، إلا أن نيستور رد عليه بتغييرين تكتيكيين في الدقيقة 62 بنزول ماتيوس أوريبي وكيفن كاستانو بدلاً من ريوس ريتشارد وخاميس رودريغيز.

واستطاع المنتخب الكولومبي بعد التعديلات التي قام بها مدربه تشكيل خطورة كبيرة على مرمى أوروغواي بالهجمات المرتدة، لدرجة أنه كاد يسجل في 4 مناسبات مختلفة، من بينها تسديدة في العارضة بعد إنفراد صريح للمدافع سانتياغو آرياس في الدقيقة 90+4.

وعاب على الهجوم الأوروغوياني حتى بعد نزول المخضرم لويس سواريز بدلاً من غويرمو فاريلا في الدقيقة 67، التسرع في التصرف بالكرة عن طريق تسديدات طائشة أو عرضيات غير منضبطة لتذهب جميع التمريرات صعبة وغير منضبطة إلى سواريز وداروين نونيز، ناهيك عن التألق الكبير من المدافع البديل يريمي مينا الذي شارك محل المهاجم الصريح جون كوردوبا في الدقيقة 75.

ولم تودع أوروغواي البطولة بعد، حيث لا يزال الاتحاد الأميركي الجنوبي يطبق نظام المباراة الترتيبية (المركز الثالث)، بالتالي سيواجه المنتخب الأوروغوياني نظيره الكندي يوم 14 يوليو الجاري، في تمام الساعة الثالثة فجراً.

أما المباراة النهائية بين الأرجنتين وكولومبيا فستقام في اليوم التالي، صباح الاثنين الموافق 15 يوليو على ملعب هارد روك في مدينة ميامي جاردنز بولاية فلوريدا عند الساعة 3:00 بتوقيت السعودية 00:00 بتوقيت غرينيتش.

تصنيفات

قصص قد تهمك