هل يُعيد بيلسا أمجاد أوروغواي في كوبا أميركا؟

أوروغواي تبحث عن تكرار إنجاز 2011

بيلسا مديراً فنياً لمنتخب أوروغواي 16-5-2023 - auf.org.uy
بيلسا مديراً فنياً لمنتخب أوروغواي 16-5-2023 - auf.org.uy
دبي-وكالة أنباء العالم العربي- الشرق

تستضيف الولايات المتحدة بطولة كوبا أميركا في الفترة من 20 يونيو حتى 14 يوليو بمشاركة 16 منتخباً، من بينهم ستة منتخبات من قارة أميركا الشمالية "المكسيك وكندا وجامايكا والولايات المتحدة وبنما وكوستاريكا".

واعتاد اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية على استضافة المكسيك ودولة من قارة آسيا خلال النسخ الماضية من كوبا أميركا كـ "ضيوف"، لكنه قرر هذه المرة توسيع المنافسة بضم 6 منتخبات من خارج القارة جميعها من اتحاد الكونكاكاف.

ويُعد منتخب أوروغواي أحد أكبر المرشحين لنيل اللقب بسبب الجاهزية الفنية التي يتمتع بها من بعد تولي المدرب الأرجنتيني الشهير مارسيلو بيلسا مسؤوليةو تدريب المنتخب السيلستي الذي عانى من ضعف واضح في المستوى خلال كأس العالم 2022.

البحث عن التتويج

فتح خروج أوروغواي من دور المجموعات بكأس العالم الماضية الباب أمام تغييرات كبيرة بدأت بتولي مارسيلو بيلسا المسؤولية.

داروين نونيز في مباراة الاكوادور ضد أوروغواي في الجولة 2 من تصفيات مونديال 2026
داروين نونيز في مباراة الاكوادور ضد أوروغواي في الجولة 2 من تصفيات مونديال 2026 - X/uruguay

وكعادة المدرب الملقب "بالمجنون" بحث عن لاعبين قادرين على اللعب بأسلوبه المباشر، وفي غضون سنة واحدة من بعد توديع المونديال بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية، نجح في الدمج بين الشبان والمخضرمين بقيادة نجم ريال مدريد فيدريكو فالفيردي، ورودريغو بنتانكور لاعب وسط توتنهام هوتسبير، ودراوين نونيز مهاجم ليفربول.

كان الفوز 2-صفر على الأرجنتين في ملعبها بتصفيات كأس العالم 2026 هي الهزيمة الأولى لبطلة العالم منذ الخسارة أمام السعودية في مونديال قطر 2022.

واعتقد الجمهور في أوروغواي أن هذه هي اللحظة التي ربما تكون نقطة انطلاق حقيقية لاستعادة أمجاد الماضي والذهاب بعيداً بسقف الأحلام مع بيلسا.

رقم قياسي ولقب غائب

يتقاسم منتخب أوروغواي الرقم القياسي في الفوز بلقب كوبا أميركا مع الأرجنتين برصيد 15 مرة لكل منهما، لكن اللقب غائب عن خزائن البلاد منذ عام 2011 بقيادة الرائع دييغو فورلان مع نخبة من ألمع النجوم أمثال لويس سواريز وودييغو لوغانو ودييغو غودين ووالتر غارغانو وماكسي بيريرا وأبيل هيرنانديز وإدينسون كافاني ومارتن كاسيريس.

دييغو فورلان يُقبل كأس كوبا أميركا عام 2011 بعد قيادة أوروغواي لتحقيق اللقب للمرة 15 في التاريخ
دييغو فورلان يُقبل كأس كوبا أميركا عام 2011 بعد قيادة أوروغواي لتحقيق اللقب للمرة 15 في التاريخ - Getty

ومن المفترض ألا تواجه أوروغواي صعوبات كبيرة من أجل عبور دور المجموعات بنسخة هذا العام، إذ أن أميركا هي منافستها الأبرز وبدرجة أقل بنما ثم بوليفيا.

تدخل أميركا المنافسات على أرضها وهي تفكر في كأس العالم بعد نحو عامين، وتضع آمالها على العديد من اللاعبين المحترفين في أندية أوروبية على رأسهم كريستيان بوليسيتش جناح نادي ميلان، وفلوريان بالوغن مهاجم موناكو وويستون ماكيني لاعب وسط يوفنتوس.

وستكون كل من بنما وبوليفيا بحاجة إلى أداء استثنائي مع الكثير من الحظ من أجل التغلب على أوروغواي وأميركا للمنافسة على مقعد مؤهل للدور ربع النهائي.

تصنيفات

قصص قد تهمك