ما سبب تفاؤل مصر بملعب فيلكس أوفوي قبل مباراة موزمبيق؟

ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في أبيدجان يستضيف مباريات مصر في كأس أمم إفريقيا 2023 - CAF/x
ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في أبيدجان يستضيف مباريات مصر في كأس أمم إفريقيا 2023 - CAF/x
دبي-محمود ماهر

يستقبل ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في العاصمة الإيفوارية "أبيدجان" المباراة الأولى للمنتخب المصري في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 أمام منتخب موزمبيق يوم غد الأحد الموافق 14 يناير 2024، وسط تفاؤل ملحوظ من جانب وسائل الإعلام المحلية في مصر لإمكانية تحقيق نتيجة إيجابية في مستهل المشوار، بسبب الذكرى الطيبة التي عاشتها كرة القدم المصرية على نفس الملعب عام 1986.

استطاع نادي الزمالك المصري قبل نحو 37 عاماً تحقيق ثاني ألقابه في دوري أبطال إفريقيا على ملعب فيليكس هوفويت بواني الذي يتسع حالياً لـ 35 ألف متفرج.

وفاز الزمالك آنذاك على فريق أفريكا سبورت الإيفواري بفارق ركلات الجزاء الترجيحية في مباراة الإياب، بعدما انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل الإيجابي 2/2، حيث فاز كل فريق على ملعبه 2/صفر.

وفي رصيد الزمالك 5 ألقاب لدوري أبطال إفريقيا أعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002، وأخفق الفريق في إضافة المزيد بخسارة نهائيي 2016 و2020 أمام صن داونز الجنوب إفريقي والأهلي المصري.

ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في عاصمة كوت ديفوار أبيدجان
ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في عاصمة كوت ديفوار أبيدجان - CAF/x

ومن المقرر أن يستضيف الملعب مباريات مصر في المجموعة الثانية في كأس إفريقيا 2023 التي تضم منتخبات "مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق".

كما أختير الملعب لاستضافة مباراة في كل دور من أدوار خروج المغلوب (الـ 16 و8 و4)، على أن تكون مباراة تحديد المركز الثالث هي آخر المباريات التي سوف يستقبلها.

متى أُفتتح ملعب فيليكس هوفويت بوني؟

وضع حجر أساس الملعب في ثلاثينيات القرن الماضي في العاصمة الإيفوارية أبيدجان من أجل استقبال مباريات كرة القدم، لكن المشروع لم يستم بسبب معاناة البلاد من الاحتلال الفرنسي والحروب الأهلية.

ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في أبيدجان يستضيف مجموعة مصر في كأس أمم إفريقيا 2023
ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في أبيدجان يستضيف مجموعة مصر في كأس أمم إفريقيا 2023 - CAF/x

حمل الملعب اسم "جيو أندريه" عند تشييده، ويُعد أقدم ملاعب ساحل العاج على الإطلاق، وفي عام 1952 تم تغيير اسمه إلى فيليكس هوفويت بواني نسبة إلى أول رئيس لدولة كوت ديفوار الحديثة "فيليسيا".

وفي عام 1962 خضع لعدة تعديلات وأعيد افتتاحه من جديد عقب عيد الاستقلال في كوت ديفوار، وخلال الثمانينات من القرن الـ20 استضاف مباريات في دوري أبطال إفريقيا، وخلال عام 2022 أغلق للتجديد بعد حصول البلاد على شرف استضافة كأس أمم إفريقيا 2023.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

تصنيفات