ما هي حظوظ الجزائر للتتويج بكأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار؟

تشكيلة منتخب الجزائر قبل أمم إفريقيا 2023 - AlgeriaFA/x
تشكيلة منتخب الجزائر قبل أمم إفريقيا 2023 - AlgeriaFA/x
دبي-الشرق

مع بداية العد العكسي لنهائيات كأس أمم افريقيا 2023 المقرر لها بين 13 يناير الى 11 فبراير 2024 بساحل العاج، يواصل المنتخب الجزائري تحضيراته في توغو، استعدادا لمشاركته في الـ"كان" بهدف تحقيق نتائج إيجابية تنسيه مرارة الإقصاء من الدور الأول في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 التي أقيمت في الكاميرون مطلع عام 2022.

يتطلع الجمهور الرياضي الجزائري الى أن تكون مشاركة "منتخب الأفناك" في هذه النسخة الجديدة من كأس أمم إفريقيا على أعلى مستوى، وتحقق الطموحات والآمال لدخول صراع أكثر المنتخبات تحقيقاً للقب رفقة غانا والكاميرون ومصر ونيجيريا.

حظوظ قائمة

تحدث صالح عصاد، نجم المنتخب الجزائري خلال ثمانينيات القرن الماضي وأحد الهدافين التاريخيين للفريق في كأس أمم إفريقيا، مع الشرق في عدة نقاط حول إمكانية تحقيق إنجاز مميز في كوت ديفوار.

قال عصاد إن نقطة قوة المنتخب الجزائري تكمن في طريقة لعبه التي تعتمد على التمريرات القصيرة والسرعة الهجومية واللعب كمجموعة واحدة، وهو ما برهنه الفريق في أول جولتين بتصفيات كأس العالم 2026.

كما أشار صاحب 3 أهداف في كؤوس إفريقيا إلى الروح العالية (الغرينتا) التي تفتح أمام المنتخب الجزائري أبواب الفوز أمام أي منافس يواجهه خلال كأس أمم افريقيا.

جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم
جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم - x/@DZfoot

وعن حظوظ الخضر بالتتويج بكأس افريقيا المقبل قال إن منتخب الجزائر ليس المرشح الأول للفوز باللقب الافريقي لكنه واحد من 4 فرق لها حظوظ وافرة بالتتويج تشمل مصر و المغرب و كوت ديفوار الذي يلعب بأرضه .

بدوره يرى طارق غول لاعب المنتخب الجزائري سابقاً في حديثه للشرق أن المنتخب الجزائري يتميز بثراء تشكيلته على مستوى خطي الوسط والهجوم، في ظل استعادة اسماعيل بن ناصر لاعب ميلان الايطالي لياقته بعد تعافيه الكامل من الإصابة.

وكانت إضافة حسام عوار لوسط الملعب ضربة قوية بالنسبة للجزائر، جوار تواجد أسماء لها خبرة كبيرة في خط الهجوم على غرار رياض محرز وبونجاح وسليماني.

لكن طارق غول نبه الى أن المخاوف تثار حول أداء ثنائي محور الدفاع على اعتبار أن عيسى ماندي لم يشارك كثيراً مع ناديه فياريال، والحال نفسه بالنسبة للاعب محمد أمين توغاي.

بينما قال مسؤول الاعلام للمنتخب الجزائري لكرة القدم "صالح باي عبود" في حديثه مع الشرق إن حظوظ منتخب بلاده في التتويج بكأس أمم افريقيا قائمة مضيفا أنه "لا يمكن القول بأن المنتخب الجزائري هو الأحسن لكنه من بين الفرق التي لديها طموح كبير".

من مواجهة الجزائر وتوغو الودية قبل كأس أمم إفريقيا - 5 يناير 2024
من مواجهة الجزائر وتوغو الودية قبل كأس أمم إفريقيا - 5 يناير 2024 - Facebook/FAF

وتابع عبود في حديثه للشرق "لن نذهب للمشاركة وفقط لكن القول بأننا سنذهب لنتوج بالكأس صعب ومستحيل أن يرشح ناخب أو فريق أو مسؤول بأنه سيفوز بالبطولة "سنعمل ما بوسعنا للمضي لأبعد حد في هذه المنافسة" .

للإشارة أنهى منتخب الجزائر، تصفيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار في صدارة المجموعة السادسة، برصيد 16 نقطة، حيث فاز بـ 5 مباراة، وحقق تعادل واحد فقط، ولم يتلق أي خسارة ، كما سجل الخضر 9 أهداف، وتلقى دفاعهم هدفين فقط وفق بيانات للاتحاد الافريقي لكرة القدم .

الجزائر وحلم الكأس الثالثة

يخوض محاربو الصحراء في مشاركتهم 19 في نهائيات كأس أمم افريقيا بحثا عن الكأس الثالثة في تاريخهم بعد تتويجي سنة 1990 بالجزائر و 2019 بمصر .

وتستهل الجزائر مشوارها في كأس أمم افريقيا بمواجهة أنغولا يوم 15 يناير ومن ثم بوركينافاسو وموريتانيا ضمن مواجهات المجموعة الرابعة.

قبل ذلك تنتظر المنتخب الجزائري مباراة ودية أخيرة ضد منتخب بوروندي ، الثلاثاء المقبل 9 يناير ، من شأنها أن تسمح بتحديد معالم التشكيلة الأساسية التي سيلعب بها الخضر أولى مبارياتهم في المنافسة الافريقية .

لاعبو منتخب الجزائر والمدرب جمال بلماضي يحتفلون بالتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا 2019 - 19 يوليو 2019
لاعبو منتخب الجزائر والمدرب جمال بلماضي يحتفلون بالتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا 2019 - 19 يوليو 2019 - Reuters

وفي اطار هذه التحضيرات واجه رفقاء محرز منتخب توغو ، مساء الجمعة ، في مباراة ودية بملعب كيفي بالعاصمة لومي انتهت بنتيجة 3 -0 لصالح المنتخب الجزائري .

وسجل أهداف "الخضر" كل من رامي بن سبعيني لاعب بوروسيا دورتموند الألماني في الدقيقتين 20 و69، و إسلام سليماني لاعب كورتيبا البرازيلي والهداف التاريخي لمنتخب الجزائر في الدقيقة (55).

قائمة منتخب الجزائر في أمم إفريقيا 2023
قائمة منتخب الجزائر في أمم إفريقيا 2023 - AlgeriaFA/x

ويخوض منتخب الجزائر غمار المنافسة القارية بقائمة ضمت عديد النجوم الذين فازوا بكان 2019 وأبرزهم رياض محرز، واسلام سليماني وبغداد بونجاح وسوفيان فيغولي ، وإسماعيل بن ناصر اضافة للاعبين يخوضون تجربة المنافسة الأكبر في أدغال افريقيا وأبرزهم فارس شعيبي وحسام عوار .

تصنيفات