دوري أبطال آسيا: النصر والهلال لحسم تأهلهما... ومهمة سهلة للاتحاد

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في مواجهة ناديه النصر السعودي أمام الدحيل القطري - AFP
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في مواجهة ناديه النصر السعودي أمام الدحيل القطري - AFP
الرياض-أ ف ب

نادي العين الإماراتي هو الوحيد الذي حسم تأهله إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا.

وفي الجولة الخامسة من الدور الأول، يسعى النصر السعودي إلى حسم تأهله والحفاظ على صدارته، وكذلك مواطنه الهلال، فيما يتطلّع الاتحاد السعودي والشارقة الإماراتي إلى الاقتراب أكثر.

ويستقبل النصر برسيبوليس الإيراني الاثنين، ضمن المجموعة الخامسة. ويتصدر النصر مجموعته بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، بعد فوزه في كل مبارياته، على برسيبوليس 2-0، والاستقلال الطاجيكي 3-1، والدحيل القطري 4-3 ذهاباً و 3-2 إياباً.

ويحتلّ برسيبوليس وصافة المجموعة برصيد 7 نقاط، إذ خسر أمام النصر 0-2، ثم فاز على الدحيل 1-0 والاستقلال 2-0، قبل أن يتعادل مع الأخير 1-1 إياباً.

وتميل الكفة تاريخياً لمصلحة النصر، إذ واجه الأندية الإيرانية 18 مرة، فاز في 8 مباريات وتعادل في 4 وخسر 6، وسجل هجومه 22 هدفاً، فيما تلقى 21 هدفاً .

ويقدّم النصر مستوى بارزاً ويحقق نتائج مميّزة، في كل البطولات التي يشارك فيها، إذ لم يخسر في آخر 19 مباراة، ويطمح إلى تحقيق فوزه الخامس توالياً، قبل مواجهته جاره الهلال في قمة منتظرة الجمعة المقبل، علماً أنه يضمّ لاعبين مهمين، في مقدّمهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

أما برسيبوليس الذي لم يحقق أي فوز في آخر 4 مباريات، 3 منها في الدوري، فيأمل بتجاوز تلك النتائج السلبية والعودة بالنقاط الثلاث، أو على الأقلّ العودة بنقطة التعادل، أملاً بالتأهل كأحد أفضل ثلاثة في المركز الثاني في المجموعات الخمس.

الهلال لحسم الصدارة

ويتطلّع الهلال لفضّ شراكة الصدارة وحسم تأهله إلى الدور الثاني، عندما يحلّ الثلاثاء ضيفاً على نافباخور نامانجان الأوزبكي.

الهلال يحتلّ صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط من 4 مباريات، وهو الرصيد ذاته لنافباخور، لكن الهلال يتفوّق بفارق الأهداف.

وفي حال فوزه، سيضمن الهلال الصدارة والتأهل معاً، إذ ستكون مواجهتاه المباشرتان ضد نافباخور لمصحلته، بعدما تعادل معه ذهاباً 1-1.

ويسعى الهلال للحفاظ على سلسلة انتصاراته هذا الموسم، إذ لم يخسر في أي مباراة هذا الموسم بكلّ المسابقات.

ويتسلّح الهلال بمعنويات عالية، بعد فوزه الساحق 9-0 على الحزم في السعودي المحلي، وهو الأكبر في تاريخ المسابقة، قبل ديربي الرياض مع النصر، بقيادة نجومه، بينهم الصربي ألكسندر ميتروفيتش.

مهمة سهلة للاتحاد

ويبحث الاتحاد عن النقاط الثلاث، لوضع قدمه في الدور الثاني، عندما يواجه مضيفه أجمك الأوزبكي ضمن المجموعة الثالثة.

ويتصدّر الاتحاد المجموعة برصيد 9 نقاط، إذ فاز على أجمك 3-0، والقوة الجوية العراقي 1-0، ثم سباهان الإيراني 3-0 بناءً على قرار من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قبل أن يخسر أمام القوة الجوية 0-2.

أما أجمك فيقبع في المركز الأخير بلا نقاط، بعدما خسر أمام الاتحاد 0-3، والقوة الجوية 1-2، وسباهان 1-3 ذهاباً و 0-9 إياباً.

ويتفوّق الاتحاد تاريخياً على الأندية الأوزبكية، إذ التقيا 19 مرة في كل البطولات القارية، فاز الاتحاد في 11 منها، وتعادل في 6 وخسر اثنتين. وسجل هجومه 34 هدفاً، فيما تلقى 15 هدفاً.

ورغم تراجع أداء الاتحاد في الفترة الأخيرة، إلا أن المهمة تبدو سهلة في ظلّ تواضع مضيفه، وسيعني فوزه مع تعثر مطارديه بالتعادل في مواجهتهما المباشرة، تأهله رسمياً لثمن النهائي.

وضمن المجموعة ذاتها، يأمل القوة الجوية بأن يتابع عروضه اللافتة، عندما يحلّ ضيفاً على سباهان في ظلّ بقاء كل الاحتمالات مفتوحة في المجموعة، بحيث يتساوى الفريقان بسبع نقاط.

الشارقة للتمسّك بالصدارة

ويستضيف الشارقة الإماراتي السد القطري، في مباراة مهمة ضمن المنافسة على صدارة المجموعة الثانية.

ويتصدّر الشارقة الترتيب برصيد 8 نقاط، وبفارق نقطة عن ناساف الأوزبكي و4 نقاط عن السد، ويأتي الفيصلي الأردني أخيراً بثلاث نقاط.

وسيكون الفوز هدف الشارقة الوحيد، بعدما انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بتعادل سلبي، ذلك أن أيّ تعثر سيهدد صدارته، في حال فوز ناساف على مضيفه الفيصلي.

ولم يكن الروماني كوزمين أولاريو مدرب الشارقة، راضياً عن تحضير فريقه للسد، بعدما خاض محلياً مباراتين مهمتين خلال 6 أيام، إذ خسر لقب كأس الرابطة، بسقوطه أمام الاتحاد كلباء 1-2 في ربع النهائي، كما تعادل مع البطائح 3-3.

ويستضيف العين الإماراتي بطل نسخة 2003، باختاكور الأوزبكي بعدما ضمن تأهله إلى ثمن النهائي متصدراً المجموعة الأولى.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات