مواجهات متباينة للعرب في التصفيات الآسيوية

منتخب قطر في مرانه الأخير  قبل مواجهة أفغانستان - 15 نوفمبر 2023 - twitter/QFA
منتخب قطر في مرانه الأخير قبل مواجهة أفغانستان - 15 نوفمبر 2023 - twitter/QFA
دبي-أ ف ب

يستقبل المنتخب القطري ضيفه الأفغاني بالدوحة، فيما يستضيف الكويتي نظيره الهندي على استاد جابر الأحمد الدولي، في الدور الثاني من المجموعة الأولى ضمن تصفيات آسيا المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وتتطلع قطر إلى بداية مثالية أملاً في خطف بطاقة الترشح، وتسجيل ظهورها الثاني في كأس العالم بعد مشاركتها الأولى بصفتها مستضيفة النسخة الأخيرة في 2022.

وقال المدافع همام الأمين: "نملك الرغبة الكبيرة من أجل الظهور بالصورة المأمولة، ونسعى لبذل قصارى جهدنا كي نجمع النقاط الثلاث".

وتابع: "طموحنا يفوق المرحلة الحالية حيث نسعى لبلوغ المونديال عبر التصفيات للمرة الأولى. ندرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا من أجل تحقيق طموحات الأنصار...".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

منتخب الكويت مرشح أمام الهند

ويعتبر منتخب الكويت مرشحاً على الورق لعبور المحطة الافتتاحية من التصفيات بنجاح، بيد أن الهند لم تعد تلك اللقمة السائغة لدى أقرانها في "القارة الصفراء"، وخير دليل على ذلك فوزها على الكويت بالذات وإن بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 1-1 في يونيو الماضي، في نهائي الكأس الذهبية لدول جنوب آسيا.

والتحق بصفوف الكويت الذي يشرف على تدريبه البرتغالي روي بينتو (50 عاماً) منذ أغسطس 2022، لاعب حتا الإماراتي شبيب الخالدي ابن الـ25 عاماً والذي أحرز 11 هدفاً لمنتخب بلاده في 27 مباراة، فيما يغيب أحمد الظفيري للإصابة.

سوريا ترفع شعار الفوز

وفي المجموعة الثانية، ترفع سوريا شعار الفوز أمام كوريا الشمالية في مدينة جدة السعودية حيث تخوض مبارياتها.

ويعوّل مدرب "نسور قاسيون" الأرجنتيني هكتور كوبر على تشكيلة جلها من المحترفين الجدد والقدامى، أبرزهم المهاجمان عمر السومة (العربي القطري) وعمر خربين (الوحدة الاماراتي)، إلى جانب محمود المواس (الشرطة العراقي) والمهاجم إبراهيم هيسار (بيلغرانو الأرجنتيني) ولاعب الوسط ايزاكيل العم (إنديبينتي الأرجنتيني).

وأكد كوبر أن مباراة الخميس "تأتي بعد فترة استعداد طويلة تم استثمارها في تجريب اللاعبين واختبار مدى قدرتهم على التأقلم مع الأفكار الجديدة".

وأضاف: "على عكس ما يعتقد البعض فإنني أحترم جميع المنافسين وأعتقد أن كل المباريات صعبة، لكن ما يجعلني أشعر بالتفاؤل هو روح التضحية التي أظهرها اللاعبون ورغبتهم في تقديم أفضل ما لديهم. أتمنى أن أشاهد هذه الروح أمام كوريا واليابان".

من جهته قال السومة إن اللعب في جدة التي عاش فيها لأكثر من 10 سنوات يعد عاملاً داعماً ومساعداً له وليس ضاغطاً عليه في إشارة إلى دفاعه عن ألوان أهلي جدة سابقاً.

أسود الرافدين أمام إندونيسيا

وفي المجموعة السادسة، يواجه العراق ضيفه إندونيسيا في البصرة، فيما تلعب فيتنام مع الفيليبين.

ويعوّل العراق على متصدر هدافي الدوري، الواعد علي جاسم، الذي قاد فريقه القوة الجوية لفوز تاريخي على الاتحاد السعودي 2-0 في دوري أبطال آسيا.

مواجهة سهلة للإمارات

في المجموعة الثامنة، تبدأ الإمارات مشوارها بمواجهة سهلة على الورق عندما تستضيف نيبال على استاد آل مكتوم في دبي، فيما يخوض المنتخب البحريني مواجهة صعبة أمام نظيره اليمني.

وستكون المباراة الرسمية الأولى للإمارات بإشراف مدربها البرتغالي باولو بينتو (54 عاماً) خليفة الأرجنتيني رودولفو إروابارينا.

وقال بينتو: "تكتسب مباراة نيبال أهمية خاصة، لأنها الأولى في مشوار التصفيات وتقام في ملعبنا. هدفنا يكمن في إعادة الثقة وإيمان الجماهير بالمنتخب من خلال مواصلة النتائج الإيجابية... هناك العديد من الجوانب التي نعمل على تطويرها".

ولم يخسر "الأبيض" في المباريات الودية الثلاث التي خاضها تحت قيادة بينتو، ففاز على كوستاريكا 4-1 والكويت 1-0 ولبنان 2-1.

وسبق للاعب وسط البرتغال السابق أن قاد منتخب بلاده إلى مونديال 2014 وثم كوريا الجنوبية في مونديال قطر العام الماضي، قبل أن يستقيل من منصبه بعد الخسارة أمام البرازيل 1-4 في دور الـ16.

البحرين مع اليمن وجهاً لوجه

وتلعب البحرين أمام اليمن على استاد مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مدينة أبها السعودية.

وكانت البحرين تأهلت إلى الملحق القاري النهائي الفاصل المؤهل إلى مونديالي 2006 و2010 على التوالي، ولكنها لم تحقق حلمها في الوصول للنهائيات العالمية بعد خسارتها أمام ترينيداد وتوباغو في 2005 ونيوزيلندا في 2009.

قال مدربها الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتسي: "المرحلة جدا مهمة، ونحن سعداء بالعمل في المرحلة الاعدادية وخضنا مباريات ودية حققنا خلالها النتائج الايجابية. مباراة اليمن هي المفتاح بالتصفيات".

ويقود اليمن المدرب السابق للبحرين التشيكي ميروسلاف سكوب.

لبنان يلاقي فلسطين

وفي المجموعة التاسعة، تواجه أستراليا القوية بنغلادش، فيما يستضيف لبنان نظيره الفلسطيني في الشارقة الإماراتية على وقع الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

تصنيفات