كيف احتسب الـ"VAR" هدف فوز نيوكاسل على أرسنال المثير للجدل؟

أنتوني غوردون لاعب نيوكاسل يونايتد يسجل هدف الفوز على أرسنال - 4 نوفمبر 2023 - AFP
أنتوني غوردون لاعب نيوكاسل يونايتد يسجل هدف الفوز على أرسنال - 4 نوفمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

نشرت لجنة الحكام في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، المحادثة التي دارت في غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، أثناء الهدف الجدلي الذي سجله نيوكاسل في مباراته أمام أرسنال.

وحسم نيوكاسل مباراة القمة ضد أرسنال بهدف مثير للجدل في الدقيقة 64 عبر أنتوني غوردون، بعد أن أقر حكم المباراة ستيوارت أتويل صحة الهدف، بعد مراجعة استمرت لدقائق من قبل تقنية الـ"VAR".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

وتوقفت المباراة طويلاً لمراجعة صحة الهدف، في البداية للتأكد مما إذا كانت الكرة قد خرجت من الملعب، ثم لو كان أن هناك خطأ في بناء الهجمة من جويلينتون على غابرييل أو لمسة يد على جويلينتون أو تسلل على غوردون. كما جادل أرسنال حول وجود تسلل محتمل في الوسط.

خروج الكرة

أولاً، قام الحكام بالتحقق مما إذا كانت الكرة قد خرجت من اللعب، على الرغم من إعاقة عملهم بسبب عدم وجود زاوية حاسمة للكاميرا.

وقال حكم الـ"VAR" آندي مادلي لمساعده ستيوارت بيرت: "ليس لدي دليل قاطع على أن تلك الكرة خرجت".ووافقه مساعده قائلاً: "لا يمكنك الاعتماد على تلك الزاوية. على الرغم من أنها تبدو خرجت، إلا أنه لديك انحاء الكرة".

احتمال وجود خطأ

ثم انتقلا بعد ذلك إلى تحدي جويلينتون لغابرييل، حيث أشار مادلي: "لا أرى خطأ محدداً على غابرييل. أرى يدين على ظهره ولكني لا أرى أي دفعة تبرر له التحليق للأمام بهذه الطريقة... أرى الكرة تنطلق من جويلينتون دون وجود خطأ محدد هناك".

لمسة يد

ثم رفض الثنائي فكرة إلغاء الهدف بسبب لمسة يد محتملة على جويلينتون لأن البرازيلي لم يكن مسجل الهدف.

تسلل

قبل الانتقال إلى فحص التسلل لاحقاً، وبشكل محرج، بدا أن مادلي قد نسي لفترة وجيزة قاعدة التسلل، على الرغم من تصحيح بيرت على عجل.

وقال مادلي: "حسناً، من الواضح أن (غوردون) متسلل، بالنظر إلى موقع غابرييل هناك (في إشارة إلى حقيقة أن غابرييل كان أقرب إلى المرمى من غوردون)"، قبل أن يذكره مساعده بيرت بأن حارس الغانرز ديفيد رايا كان في الواقع المدافع الأخير: "نعم، لكن الرجل الثاني في الخلف هو حارس المرمى".

ثم حكم مادلي بأن غوردون كان في موقف سليم، لأنها لم يتمكنا من تحديد اللحظة الدقيقة التي لعب فيها جويلينتون الكرة له.

وقال بيرت لشريكه: "لا أعرف أين الكرة لأن جويلينتون يخفي الكرة هنا. لذا فأنت لا تعرف مكان الكرة وليس لديك أي دليل قاطع على أن غوردون كان متقدماً على الكرة... أعتقد أنه يتعين عليك احتساب الهدف بناءً على الأدلة".

تصنيفات