قانون بريطاني يحظر مشاركة الأندية الإنجليزية في السوبر ليغ

شعار دوري السوبر ليغ الأوروبي وإلى جانبه شعار  يويفا - 20 أبريل 2021 - REUTERS
شعار دوري السوبر ليغ الأوروبي وإلى جانبه شعار يويفا - 20 أبريل 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

يتجه دوري السوبر ليغ الذي أثار جدلاً واسعاً في أوروبا والعالم إلى أن يصبح من الماضي, مع ترقب صدور قانون في بريطانيا يمنع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من المشاركة في المسابقة، حال التوصل لاتفاقات رسمية حول إقامة المشروع الذي يتبناه رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز.

في 21 ديسمبر المقبل ستقرر المحكمة الأوروبية إذا ما كان يمكن إقامة المسابقات الكروية خارج إدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أو لا.

لكن مهما كان قرار المحكمة الأوروبية بالسلب أو الإيجاب، ستمنع الحكومة البريطانية فرقها من المشاركة في أي مسابقة غير مصرح بها من جانب "يويفا".

ويعتقد أصحاب مشروع السوبر ليغ أن المحكمة الأوروبية ستحكم لصالحهم، وبالتالي ستكون منافسة مرخصة من الناحية القانونية، لكنها لن تكون كذلك بالنسبة للحكومة البريطانية.

القانون البريطاني ضربة قاضية لمشروع السوبر ليغ

كان الملك تشارلز الثالث نفسه هو الذي كان مسؤولاً يوم الأربعاء الماضي عن البرنامج التشريعي للحكومة البريطانية للعام المقبل.

وتم الإعلان إجراءات جديدة جذرية للأندية البريطانية، ليس فقط تلك التي تتعلق بحظر دخول مسابقة السوبر ليغ، ولكن أيضاً إجراءات ضد ديون أندية الدوري الإنجليزي الممتاز والتي ارتفعت إلى 4.5 مليار جنيه استرليني.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على Whatsapp

وسيمثل القانون البريطاني الجديد، ضربة قاضية لمشروع السوبر ليغ، حيث سيتم منع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من الانضمام إلى المنافسات الأوروبية التي تقع خارج سيطرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حتى لو كانت قانونية من وجهة نظر المحكمة.

كما سيسمح هذا القانون للهيئة التنظيمية بسحب ترخيص الأندية التي تقرر المشاركة في مسابقات غير مصرح بها من يويفا.

وبهذه الطريقة سيتم استبعاد أندية مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال وتوتنهام وتشيلسي وليفربول، بعدما كانوا على ارتباط وثيق بمشروع دوري السوبر ليغ ويؤيدون المشاركة في البطولة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات