بـ 9 لاعبين.. توتنهام يسقط أمام تشيلسي ويتكبد خسارته الأولى

نيكولاس جاكسون يسجل هاتريك في فوز تشيلسي على ملعب توتنهام 4-1 - Reuters
نيكولاس جاكسون يسجل هاتريك في فوز تشيلسي على ملعب توتنهام 4-1 - Reuters
دبي-محمود ماهر

تكبد توتنهام هوتسبير خسارته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2024/2023 على يد ضيفه تشيلسي مساء اليوم الاثنين، في ختام مباريات الجولة الـ 11، بنتيجة 4/1 بعد أن أكمل توتنهام المباراة بـ 9 لاعبين، في لقاء شهد إلغاء 5 أهداف.

وتسببت هذه النتيجة في تراجع توتنهام إلى المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 26 نقطة بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي المتصدر، بينما تقدم تشيلسي إلى المركز العاشر برصيد 15 نقطة بفارق الأهداف فقط عن كريستال بالاس الحادي عشر، ليصبح النادي اللندني على بُعد 9 نقاط من المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

بدأ الديربي اللندني بكل قوة من جانب أصحاب الضيافة، عندما نجح الجناح الدولي السويدي ديان كولوسيفسكي في تسجيل هدف التقدم عند الدقيقة 6 بعد تلقيه تمريرة من لاعب الوسط بابا بابا سار.

وكاد توتنهام يقتل المباراة لصالحه في الدقيقة 14، إلا أن حكم الفيديو المساعد ألغى هدف سجله الكوري الجنوبي سون هيونغ مين بداعي التسلل، ليتغير كل شيء بعد هذه اللقطة.

بعد فشل توتنهام في تعزيز تقدمه بالهدف الثاني، دخل تشيلسي إلى أجواء اللقاء بتسجيل هدفين متتاليين في الدقيقتين 21 و28 تم إلغائهما من قبل حكم الفيديو المساعد (الفار)، الأول بسبب لمسة يد ضد سترلينغ، والثاني بداعي التسلل على مويسيس كايسيدو.

وتسبب الضغط العالي الذي مارسه تشيلسي في منطقة وسط ملعب توتنهام في ارتكاب المدافع الدولي الأرجنتيني كريستيان روميرو لخطأ جسيم بالتدخل على ساق رحيم سترلينغ بدلاً من الكرة، ليتعرض لبطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 33 بعد مراجعة الحكم مايكل أوليفر للفار.

وارتفعت درجة حرارة المباراة أكثر بتسجيل تشيلسي لهدف التعادل 1-1 في الدقيقة 35 من ركلة جزاء، نفذها اللاعب الإنجليزي الواعد كول بالمر.

وتسبب طرد كريستيان روميرو في تغيير المدير الفني لتوتنهام أسلوب اللعب، حيث استعان بالثلاثي إيريك داير وهويبيرغ وإيميرسون رويال في الدقيقتين 34 و45 بدلاً من برينان جونسون وفان دي فين وجيمس ماديسون، على أمل الخروج بنقطة من هذه المواجهة الصعبة.

في بداية الشوط الثاني تفاعل مدرب تشيلسي، ماوريسيو بوتشيتينو، مع أحداث المباراة فقام بإشراك مارك كوكوريا ومودريك بدلاً من كولويل وإينزو فيرنانديز في الدقيقتين 46 و58، بهدف تحسين الأداء الهجومي لفريقه واستثمار المساحات الشاسعة في الخطوط الخلفية لتوتنهام.

وتلقى توتنهام ضربة جديدة بطرد مدافعه أودوجي في الدقيقة 55 بعدما أشهرت له البطاقة الصفراء الثانية، ليكمل فريقه المباراة بـ 9 لاعبين.

جاكسون يسجل هاتريك

رغم النقص العددي، رفض توتنهام الانكماش في الخطوط الخلفية ولعب بطريقته العادية، مع محاولات مستمرة من لاعبه المتألق سون هيونغ مين لاكتشاف الثغرات في الخطوط الخلفية لتشيلسي.

وكاد سون يسجل في أكثر من مناسبة لولا تألق حارس مرمى تشيلسي والمدافعين في التعامل مع كراته الخطيرة، والأمر نفسه يخص تشيلسي الذي أضاع 3 أو 4 فرص مؤكدة للتسجيل وسط تألق غير عادي من الحارس الإيطالي فيكاريو.

حسرة داير بعد استقبال توتنهام لهدف أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي 6-11-2023
حسرة داير بعد استقبال توتنهام لهدف أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي 6-11-2023 - Reuters

 

وبعد هجمة منظمة سجل تشيلسي هدف التقدم 2/1 في الدقيقة 75، باستغلال مثالي من تشيلسي لتركيز لاعبي توتنهام على نصب مصيدة التسلل.

وكسر رحيم سترلينغ مصيدة التسلل لحظة تلقيه تمريرة من ريس جيمس لينفرد بفضلها بحارس المرمى قبل أن يُهدي نيكولاس جاكسون تمريرة أرضية أودعها السنغالي بسهولة في المرمى.

ورفض توتنهام الاستسلام للخسارة، وشن المزيد من المحاولات ليسجل هدف التعادل في الدقيقة 79 عن طريق تسديدة قوية من داخل المنطقة للإنجليزي إيريك داير، لكن حكم تقنية الفيديو ألغاه بداعي التسلل بخطوة واحدة.

وركز تشيلسي في الدقائق العشر الأخيرة على حرمان توتنهام من الكرة، الأمر الذي مكنه من تسجيل هدفين متتاليين في الدقيقتين 4+90 و7+90 عن طريق نفس اللاعب "نيكولاس جاكسون" الذي احتفل بأول هاتريك له في كرة القدم الإنجليزية.

وسجل جاكسون الهدف الثالث بنفس طريقة الهدف الثاني، بتسديدة كرة بلمسة واحدة لكرة عرضية أرضية من الجهة اليمنى بعد كسر مصيدة تسلل توتنهام، لكن هذه المرة بعد تمريرة من غالاغر.

أما الهدف الرابع، فقد سجله جاكسون بعدما راوغ فيكاريو بمهارة فردية العالية فور تسلمه تمريرة من كول بالمر، أحد نجوم هذه المباراة.

تصنيفات