ريليفو: هل يُنافس جيرونا على لقب الدوري الإسباني؟

تشكيلة نادي جيرونا الإسباني في الليغا 2023 - Girona/x
تشكيلة نادي جيرونا الإسباني في الليغا 2023 - Girona/x
دبي-محمود ماهر

ناقشت منصة ريليفو الإسبانية إمكانية مُنافسة نادي جيرونا الكتالوني على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم 2024/2023، بعد تصدره لجدول الترتيب بفارق نقطة عن ريال مدريد بعد مرور 7 جولات.

ورفع جيرونا تحت قيادة مدربه الإسباني الشاب ميشيل سانشيز، رصيده إلى 19 نقطة من 6 انتصارات متتالية وتعادل في الجولة الأولى 1/1 أمام ريال سوسيداد، ليتربع على المركز الأول، مستغلاً سقوط ريال مدريد في فخ الخسارة أمام أتلتيكو مدريد مطلع هذا الأسبوع، وتعادل حامل اللقب "برشلونة" على ملعب ريال مايوركا ليلة أول أمس الثلاثاء.

وفاز جيرونا على خيتافي ولاس بالماس وريال مايوركا في ملعبه "مونتيليفي" الذي يتسع لـ 13 ألف متفرج فقط، وانتصر في 3 مباريات خارج قواعده أمام أندية إشبيلية وغرناطة وفياريال.

جمهور نادي جيرونا الإسباني في 2023
جمهور نادي جيرونا الإسباني في 2023 - Girona/twitter

ويُعد البرازيلي صاحب الـ 19 عاماً، سافيو موريرا دي أوليفيرا، النجم الأول للفريق هذا الموسم، عقب مجيئه بنظام الإعارة من الفريق المملوك لشركة سيتي غروب "تروا الفرنسي".

البرازيلي سافيو موريرا دي أوليفيرا لاعب جيرونا المعار من تروا 9-2023
البرازيلي سافيو موريرا دي أوليفيرا لاعب جيرونا المعار من تروا 9-2023 - AFP

وقدم سافيو موريرا دي أوليفيرا 4 تمريرات حاسمة وسجل هدفين، ما أدى إلى ترشيح صاحب الـ 19 عاماً لنيل لقب أفضل لاعب في شهر سبتمبر من رابطة الليغا جنباً إلى جنب ليفاندوفسكي وبيلينغهام وإيناكي ويليامز وتاكي كوبي، حاله كحال المدير الفني للفريق "ميشيل" الذي سينافس تشافي هيرنانديز وإرنيستو فالفيردي على لقب مدرب الشهر.

ما فرص جيرونا للتتويج بلقب الليغا؟

أكدت منصة ريليفو الإسبانية أن فرص جيرونا للمنافسة على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم أمام الثلاثة الكبار "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد" لا تتعدى الـ 10٪.

وأضافت في تقريرها حول البداية الصاروخية للفريق الكتالوني في الليغا "احتمالية فوز جيرونا بالليغا بنسبة 8.3 في المئة فقط".

واستطردت المنصة بقولها "على مدار الـ 20 سنة الماضية وحتى الآن، أي فريق آخر غير برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد تصدر حتى الجولة السابعة كان هو الذي يرفع لقب الدوري في الجولة الأخيرة".

صورة جماعية للاعبي جيرونا بعد الفوز على فياريال في الليغا 27-9-2023
صورة جماعية للاعبي جيرونا بعد الفوز على فياريال في الليغا 27-9-2023 - Girona/twitter

ومنذ بداية الألفية الجديدة لم تتجرأ سوى 3 أندية فقط على كسر هيمنة ريال مدريد وبرشلونة على لقب الدوري الإسباني هم "ديبورتيفو لاكرونيا 2000 وفالنسيا 2002 و2004، وأتلتيكو مدريد 2014 و2021".

وكانت أشهر محاولات الأندية الصغرى لمنافسة ريال مدريد وبرشلونة على لقب الليغا في نفس الفترة من نصيب ديبورتيفو لاكرونيا 2001، وريال سوسيداد 2003، وفياريال 2008، وأتلتيكو مدريد 2018 و2019، وجميعهم أنهوا في المركز الثاني.

حارس جيرونا الأرجنتيني باولو غازانيغا
حارس جيرونا الأرجنتيني باولو غازانيغا - Girona/x

وستضح معالم المنافسة قليلاً بعدما يتعرف الجمهور على نتيجة مباراة جيرونا أمام ريال مدريد في اللقاء المقرر له على ملعب سانتياغو برنابيو يوم السبت المقبل، ضمن الجولة الثامنة.

تصنيفات