السوبر الإفريقي.. اتحاد العاصمة يتطلع لإنهاء سطوة الأهلي

صورة مركبة من تتويج الأهلي المصري واتحاد الجزائر بلقبي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية  - AFP
صورة مركبة من تتويج الأهلي المصري واتحاد الجزائر بلقبي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية - AFP
الطائف-زياد عطية

تتجه أنظار مشجعي كرة القدم العربية والإفريقية مساء الجمعة، إلى ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، الذي يحتضن مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري.

ويلعب ممثل الجزائر مباراة السوبر الأولى في تاريخه بوصفه بطل النسخة الماضية من كأس الكونفيدرالية الإفريقية، فيما يلعب الأهلي صاحب الخبرات الطويلة نهائي السوبر رقم 11 في تاريخه بعد أن توج بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي 3-2 في مجموع مباراتي النهائي.

ويتنافس الفريقان على لقب النسخة الـ32 للمسابقة القارية.

ويعتبر نهضة بركان آخر فريق متوج بلقب السوبر على حساب مواطنه الوداد الرياضي (2-0) في المغرب.

وللمرة الأولى، تقام مباراة السوبر الإفريقي في المملكة العربية السعودية، حيث يستضيف ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف المواجهة العربية الخالصة.

وستكون مدينة الطائف مسرحاً لنهائي كبير جديد هذا العام، بعد أن احتضنت نهائي بطولة كأس الملك سليمان التي توج خلاله النصر على حساب الهلال في مباراة مثيرة انتهت بنتيجة (2-1).

موعد مباراة الأهلي واتحاد الجزائر في السوبر الإفريقي

المواجهة الثالثة بين الأهلي والاتحاد

ويلتقي الأهلي بنظيره اتحاد العاصمة للمرة الثالثة، بعدما سبق لهما أن التقيا في دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا عام 2005.

فاز الأهلي 1-0 ذهاباً في الجزائر، قبل أن يتعادلا 2-2 إياباً بالقاهرة، ليتأهل بطل مصر ويشق طريقه نحو التتويج باللقب الرابع في تاريخه.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة حداداً على ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، وأيضاً الفيضان الذي ضرب ليبيا في الأيام الماضية.

سيطرة عربية بقيادة الأهلي

تسيطر الفرق العربية على مسابقة كأس السوبر الإفريقية حيث حققت 21 لقباً خلال 31 نسخة سابقة التي انطلقت للمرة الأولى عام 1993.

نالت الأندية المصرية 12 لقباً، فيما حققت الأندية المغربية 5 ألقاب و3 ألقاب لأندية تونس ولقب وحيد للأندية الجزائرية.

ويعتبر الأهلي الأكثر تتويجاً بلقب السوبر بـ8 ألقاب حققها خلال الأعوام 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014، بالإضافة إلى عام 2021 الذي شهد نسختين من الكأس في شهري مايو وديسمبر.

ولم يخسر الأهلي السوبر الإفريقي سوى في مناسبتين عام 1994 ضد غريمه الزمالك، و2015 ضد وفاق سطيف الجزائري.

وحصل الزمالك المصري على 4 ألقاب كثاني أكثر الفرق تتويجاً، يليه تي بي مازيمبي الكونغولي برصيد 3 ألقاب، والنجم الساحلي التونسي وإنييمبا النيجيري والرجاء البيضاوي المغربي وكل منه فاز بلقبين.

يمتلك نادي القرن 25 لقباً على الصعيد القاري حتى الآن، ليحتل المركز الثاني بقائمة الأندية الأكثر تتويجاً بالألقاب القارية، خلف ريال مدريد صاحب الـ29 لقباً.

ويسعى الأهلي لتحقيق لقبه التاسع مع مدربه السويسري مارسيل كولر، وبقيادة الثلاثي الهجومي المعتاد حسين الشحات وكهربا والجنوب إفريقي بيرسي تاو.

فيما يتوقع مشاركة إمام عاشور اللاعب الجديد لأول مرة مع الأهلي في خط وسط الملعب إلى جانب الثنائي أليو ديانغ ومروان عطية.

على أن يتشكل خط الدفاعي من الرباعي محمد هاني ومحمد عبد المنعم وياسر إبراهيم والتونسي علي معلول، وخلفهم حارس الخبرة محمد الشناوي.

ويفتقد الأهلي للاعبه الفرنسي أنتوني موديست بسبب تأخر قيده في القائمة الإفريقية، إلى جانب محمود متولي وعمرو السولية للإصابة.

اقرأ أيضاً.. ربيعة: لو كنت مكان إمام عاشور لما انتقلت للأهلي

الاتحاد يبحث عن اللقب الأول

يسعى اتحاد العاصمة الجزائري إلى تحقيق لقبه الأول في مسابقة كأس السوبر الإفريقية بقيادة مدربه المخضرم عبد الحق بن شيخة.

ونجح "سوسطارة" في الفوز بأول لقب إفريقي في تاريخه، بعد أن حصد لقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية الموسم الماضي على حساب يانغ أفريكانز التنزاني.

وتسجل تشكيلة اتحاد العاصمة بعض التغييرات مقارنة بالموسم الماضي بعد رحيل الثلاثي الهجومي عبد الرحمن مزيان وأيمن محيوص وهيثم لوصيف.

وضم الفريق صفقات عديدة أبرزها الحارسين كمال سوفي من مولودية بوهران وعبد المومن سيفور من أمل الأربعاء، إلى جانب يوبا شيراني ظهير أيسر نادي أقبو.

كما انضم لصفوف اتحاد العاصمة اللاعب نور الإسلام فتوحي نجم خط وسط جمعية أولمبي الشلف، بعقد لمدة موسمين، في حين وقع المالي سيكو كوناتي عقداً لثلاثة مواسم، وهي نفس مدة عقد عمر مبارك القادم من مولودية البيض.

كما تعاقد النادي مع نبيل لعمارة القادم من النادي الإفريقي التونسي ومحمد أمين بوزيان من الاتحاد المنستيري.

وأكد بن شيخة مدرب فريق اتحاد العاصمة خلال المؤتمر الصحفي للمباراة جاهزيته لمواجهة الأهلي المصري، الجمعة، مشدداً على أن فريقه "ليس لديه ما يخسره في المباراة".

وأضاف: "فريقي جاهز لتقديم مباراة كبيرة وظروفنا مناسبة، وندرك أننا سنواجه فريقاً كبيراً ومتمرساً على مثل هذه النهائيات، ونحترم الأهلي لكن لا نخشاه أو نهابه".

وخاض اتحاد العاصمة معسكراً مطولاً في تونس وصفه بن شيخة بالناجح لأنه "ساهم في خلق انسجام بين اللاعبين القدامى والجدد".

 

 

تصنيفات