"التغيير الكبير".. سنوات من العمل لبناء ريال مدريد المستقبل

تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا 2022 - 28 مايو 2022 - REUTERS
تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا 2022 - 28 مايو 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

بدأ ريال مدريد "التغيير الكبير" قبل 6 سنوات، وقد يكون الإنجليزي جود بيلينجهام آخر قطعة رائعة من مشروع إعادة بناء الفريق الملكي، الذي سيكلف النادي أكثر من 500 مليون يورو.

عملية البناء التي يقوم بها الميرينجي، لا تقتصر فقط على جلب اللاعبين الشباب، وإنما أيضاً توفير البنية التحتية اللازمة لهم، من خلال إعادة بناء ملعب سانتياجو برنابيو الذي يعتبر تحفة فنية في قلب العاصمة الإسبانية.

قبل 6 سنوات بدأت إدارة الريال بقيادة الرئيس فلورنتينو بيريز البحث عن 11 لاعباً للمستقبل، ليكونوا الفريق البديل لذلك الذي سيطر على أوروبا وفاز بدوري الأبطال 3 مرات متتالية (2016-2017-2018).

عملية التغيير بدأت بشكل تدريجي مع سقوط بعض الجواهر من التاج الملكي لتحل مكانها جواهر أخرى، ستكون قادرة على رفع تاج ريال مدريد عالياً لعشر سنوات قادمة أو أكثر.

جاريث بيل وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيما يحتلفلون بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا 2016 - 29 مايو 2016
جاريث بيل وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيما يحتلفلون بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا 2016 - 29 مايو 2016 - REUTERS

التغيير بدأ باستبدال منظومة "بي بي سي" الهجومية المؤلفة من بنزيما وبيل وكريستيانو، وإيجاد البدلاء لثلاثي خط الوسط المسيطر،الذي يضم كروس ومودريتش وكاسيميرو، إضافة إلى ذلك واجه ريال مدريد رحيل راموس وفاران في نفس العام ومن بعدهما مارسيلو.

الثورة لم تكن سهلة، فإيجاد البدلاء المناسبين لـ11 لاعباً أسطورياً سيطروا على أوروبا وفازوا بـ9 ألقاب بين 2015 و2018، عملية صعبة جداً، يتحكم بها سوق انتقالات بات مجنوناً، ووباء كورونا الذي أوقع أندية العالم في عجز مالي كبير.

هناك جزء من "الحرس القديم" قد استمتع بفترة شباب ثانية ناجحة، بعدما بدا أن الفريق ينهار في موسم 2018-2019، لكن اندفاع مودريتش وكروس وبنزيما وكاسيميرو وأيضاً راموس، أعاد الحياة للنادي، ومنحه 6 ألقاب أخرى من موسم 2019-2020 وحتى الآن.

وبعد التوقيع مع البرازيلي الشاب إندريك الذي سينضم للفريق في 2024، يرى ريال مدريد في بيلينجهام نهاية مهمة صعبة للغاية دامت لأكثر من 6 سنوات، ستكلف النادي حوالي نصف مليار يورو.

فينيسيوس ورودريجو وإندريك بدلاً من كريستيانو وبنزيما وبيل

فينيسيوس جونيور يحتفل رفقة ميليتاو ورودريجو بعد التسجيل ضد ريال سوسيداد - 4 ديسمبر 2021
فينيسيوس جونيور يحتفل رفقة ميليتاو ورودريجو بعد التسجيل ضد ريال سوسيداد - 4 ديسمبر 2021 - reuters

قبل 5 سنوات كان إندريك يبلغ من العمر 11 عاماً، وبالتأكيد لم يكن يحلم بأنه سيكون الحلقة المفقودة التي ستكمل ثلاثي خط الهجوم المدريدي المستقبلي، الذي سيخلف الثلاثي المرعب بيل وبنزيما وكريستيانو.

غادر الأسطوري رونالدو الهداف التاريخي للنادي في 2018، ووصل فينيسيوس الذي أصبح هدافاً للفريق وباتت قيمته السوقية تتجاوز 100 مليون يورو.

ولتعويض رحيل بيل وصل البرازيلي الآخر رودريجو، الذي لمع نجمه بشكل لافت في الموسم الماضي، ولا شك بأنه أحد نجوم كرة القدم القادمين بقوة.

وفي ظل فشل إدين هازارد في إثبات نفسه، حمل بنزيما الفريق على عاتقه، لكن النجم الفرنسي يعيش آخر فتراته في الملاعب وبالتالي كان لا بد من إيجاد بديل شاب لإكمال الثلاثي الهجومي، وهذا ما قامت به إدارة بيريز بالتعاقد مع البرازيلي الثالث إندريك.

وكانت إدارة الملكي تعول على جلب النجم الفرنسي كيليان مبابي، لكن الصفقة فشلت دون أن تؤثر على خطة النادي، الذي أضاف إندريك إلى الخط الهجومي، وأقفل الحلقة بحوالي 150 مليون يورو للثلاثي البرازيلي.

تشواميني وفالفيردي وكامافينجا بدلاً من كاسيميرو ومودريتش وكروس

كامافينجا جالسا وإلى جانبه تشواميني في حصة تدريبية لريال مدريد
كامافينجا جالسا وإلى جانبه تشواميني في حصة تدريبية لريال مدريد - TWITTER/@Camavinga

وصل فالفيردي دون إحداث ضوضاء وكان في خطر شديد بعد موسم 2018-2019، الذي شهد تراجعاً واضحاً في أداء كل اللاعبين، لكن الثقة باللاعب الأوروغوياني كانت كبيرة، وانفجر فالفيردي في الموسمين الماضي والحالي، ليصبح أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

ومع استمرار تقديم مودريتش وكاسيميرو وكروس مستويات مذهلة، تمكن الريال من المراهنة على سوق الانتقالات بالتعاقد مع مواهب شابة، وهكذا وصل كامافينجا في 2021 مقابل ما يزيد قليلاً عن 30 مليون يورو.

وفي الصيف الماضي تعاقد الملكي مع تشواميني بحوالي 80 مليون يورو، وبات الهدف الآن هو بيلينجهام لإنهاء ثورة خط الوسط بأكثر من 200 مليون يورو، مع العلم أن الملكين كروس ومودريتش ما يزالان في الميدان، ولكن عند رحيلهما، ستكون مهمة العثور على البدلاء المناسبين قد انتهت.

وبوصول بيلينجهام سيكون خط الوسط المستقبلي قد أصبح جاهزاً، وهو ما كان يقلق النادي مع تقدم كروس ومودريتش بالعمر.

تزامناً مع ما سبق، أعاد الفريق هيكلة الدفاع مع ألابا وميليتاو، اللذين كلفا النادي حوالي 50 مليون يورو، وانضم إليهما روديجر بالمجان، كما تم تعزيز الجانب الأيسر بمندي (50 مليون يورو)، والتعاقد مع الحارس تيبو كورتوا لحماية الشباك الملكية (35 مليون يورو).

تصنيفات