بقيادة كوري وجيمس.. سلة أميركا تتوج بذهبية أولمبياد باريس

منتخب سلة الولايات المتحدة يتغلب على فرنسا ويتوج بالذهبية للمرة 17 في التاريخ

ليبرون جيمس في نهائي أولمبياد باريس بين الولايات المتحدة وفرنسا 10 أغسطس 2024 - FIBA/x
ليبرون جيمس في نهائي أولمبياد باريس بين الولايات المتحدة وفرنسا 10 أغسطس 2024 - FIBA/x
دبي-محمود ماهر

تغلب منتخب الولايات المتحدة الأميركية لكرة السلة على فرنسا بفارق 11 نقطة بنتيجة (98-87)، في نهائي دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" الذي أقيم مساء اليوم السبت 10 أغسطس على ملعب أكور في عاصمة الأنوار.

ورفعت أميركا رصيدها إلى 17 تتويج بالميدالية الذهبية في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية منذ دورة برلين عام 1936، لتواصل تعزيز مكانتها في اللعبة دون منافس.

ولم يتوج المنتخب الأميركي لكرة السلة بالميدالية الذهبية في 4 مناسبات فقط أعوام 1972 في ميونيخ و1980 في موسكو و1988 في سيول و2004 في أثينا.

نجح المنتخب الأميركي في إنهاء الربع الأول من المباراة بفارق 5 نقاط رغم الدعم الجماهيري غير العادي في مدرجات ملعب أكور، والذي وصل إلى حوالي 20 ألف مشجع، في أجواء تشبه مباريات دوري NBA الأميركي للمحترفين.

 

وواصل المنتخب الفرنسي صراع إثبات الذات أمام نظيره الأميركي بتسجيل 26 نقطة خلال الربع الثاني بقيادة نجميه فيكتور ويمبانياما وجويرشون يابوسيلي، لكنه تلقى في المقابل 29 نقطة، لينتهي النصف الأول من اللقاء بتفوق أميركا بنتيجة 49-41.

واشتعلت أجواء المباراة أكثر من أي وقت مضى، بعد العودة من الاستراحة، بتحقيق فرنسا للفوز في الربع الثالث بنتيجة 25-23، الأمر الذي استفز نجوم أميركا خاصةً ليبرون جيمس واخصائي الرميات الثلاثية ستيفن كيري.

وشهد الربع الرابع تفوقاً كبيراً للولايات المتحدة بفضل الثلاثيات الساحقة لستيفن كيري، حيث رد الصاع صاعين للثلاثيات التي قام بها إيفان فورنيه.

ورفع كيري رصيده من الثلاثيات إلى 8 رميات صحيحة خلال الربع الرابع لينهيه لصالح بلاده بنتيجة 26-21، لينتصر فريق الأحلام بفارق 11 نقطة بنتيجة (98-87) ويتوج بالذهب عن جدارة واستحقاق بعد مسيرة مذهلة منذ الجولة الأولى في دور المجموعات.

وأطلقت وسائل الإعلام الأميركية على هذه المباراة لقب "الرقصة الأخيرة" للاعبين الذين تجاوزوا سن ال33 عاماً في تشكيلة فريق الأحلام الأميركي وصارت أيامهم معدودة في الملاعب، أمثال ليبرون جيمس صاحب الـ 39 عاماً، وكيفن دورانت 35 عاماً، وستيفن كيري 36 عاماً وجرو هوليداي 34 عاماً.

وانطلقت مسيرة منتخب أميركا في أولبياد باريس يوم 28 يوليو الماضي بالفوز على صربيا بنتيجة 110-84 في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة التي ضمت جنوب السودان وبورتوريكو.

وفي الجولة الثانية انتصرت أميركا على جنوب السودان 103-86، وواصل الفريق زخمه التهديفي في الجولة الثالثة بهزيمة بورتوريكو 104-83.

وبعد التأهل إلى ربع النهائي، حققت أميركا أكبر نتيجة فوز في البطولة بـ 122 نقطة مقابل 87 أمام البرازيل المتأهلة كأفضل ثالث من المجموعة الأولى.

وصار المنتخب الأميركي الوحيد في أولمبياد باريس 2024 الذي ينجح في تحقيق الفوز بأكثر من 100 نقطة في دور المجموعات حتى دور الثمانية.

لكن الفريق واجه خطر الخروج أمام صربيا خلال نصف النهائي، حيث تأخر في الربعين الأول والثاني، وأضطر لعمل ريمونتادا لقلب الطاولة بقيادة ستيفن كيري وأنتوني إدواردز ليفوز بفارق 4 نقاط في دقائق معدودة بنتيجة 95-91.

واستطاع المنتخب الصربي حصد الميدالية البرونزية في وقت سابق من مباريات اليوم السبت بهزيمة ألمانيا - بطلة كأس العالم 2023-، وبعد ساعات توجت أميركا نفسها بطلة للأولمبياد بهزيمة فرنسا لتعوض خيبة أملها في كأس العالم الذي خاضته بتشكيل مكون من اللاعبين البدلاء والصف الثاني للفريق.

تصنيفات

قصص قد تهمك