يورو 2024.. تفاصيل الصراع على المقاعد الأخيرة في التصفيات

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي خلال مباراة بين جبل طارق وفرنسا في تصفيات "يورو 2024" - 16 يونيو 2023 - AFP
كيليان مبابي خلال مباراة بين جبل طارق وفرنسا في تصفيات "يورو 2024" - 16 يونيو 2023 - AFP
دبي-الشرق

دخلت التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا "يورو 2024" المقرر إقامتها صيف العام المقبل في ألمانيا، مراحلها النهائية والحاسمة.

بالإضافة إلى صاحب الأرض، نجحت 8 منتخبات في حسم تأهلها إلى البطولة خلال المراحل السابقة من التصفيات. وتتنافس منتخبات عديدة على المقاعد الـ15 المتبقية.

تنطلق الجولة قبل الاخيرة، اليوم الخميس الموافق 16 نوفمبر 2023، ويُسدل الستار على مرحلة المجموعات يوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر.

بعد انتهاء مرحلة المجموعات، ستتبقى مرحلة "البلاي أوف" إذ ستتبقى 3 مقاعد شاغرة تتنافس عليها 12 منتخباً تتنافس عبر 3 مسارات في نهاية مارس المقبل.

قبل جولتي الختام، ودع 17 منتخباً المنافسات بسبب سوء نتائجهم في الجولات الماضية. ورغم ذلك، ستكون نتائج كثير من الراحلين حاسمة في تحديد هوية المتأهلين إلى كأس أوروبا.

وضمت قائمة المنتحبات التي ستكتفي بالمشاهدة من المنزل كلاً من.. أذربيجان وبيلاروسيا وبلغاريا وقبرص وإستونيا وجزر فارو وجبل طارق ولاتفيا وليختنشتاين ومالطا وأيرلندا الشمالية ومقدونيا الشمالية والنرويج وجمهورية أيرلندا وسان مارينو والسويد.

ونلقي في هذا التقرير نظرة على فرص التأهل في كل المجموعات:

المجموعة الأولى.. إسبانيا وإسكتلندا يحزمان الأمتعة

حسم منتخبا إسبانيا وإسكتلندا تأهلهما مبكراً إلى كأس أوروبا. حصد كل منهما 15 نقطة من 5 انتصارت وهزيمة واحدة. الجولتان المتبقيتان سيتحدد خلالهما أيهمّا يحتل صدارة الترتيب ومن سيصعد في المركز الثاني.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

المجموعة الثانية.. من يرافق الديوك إلى ألمانيا؟

فرنسا ضمنت بسهولة تأهلها. حققت 6 انتصارات ولم تستقبل إلا هدفاً واحداً خلال التصفيات وسجلت 13.

تحاول هولندا اللحاق بركب الفرنسيين. حصد منتخب الطواحين 12 نقطة وهو نفس رصيد المنتخب اليوناني صاحب المركز الثالث لكنّ الأخير لعب 7 مباريات، في حين خاض منتخب هولندا 6 مباريات فقط.

أمام هولندا مباراتان؛ الأولى أمام أيرلندا والثانية أمام جبل طارق. الفوز بإحدى المباراتين يضمن عبور كتيبة المدرب رونالد كومان إلى البطولة.

وأمام اليونان فرصة واحدة صعبة. يجب عليها الفوز على فرنسا بشرط ألا يحصل المنتخب الهولندي على أكثر من نقطتين في مباراتيه الختاميتين.

المجموعة الثالثة.. مهمة صعبة لإيطاليا

بعد أن حسم وصيف البطولة الماضية منتخب إنجلترا تأهله بسجل مميز من 5 انتصارات وتعادل واحد، يحاول حامل اللقب منتخب إيطاليا العبور إلى المنافسات في مهمة ليست سهلة على المدرب لوتشيانو سباليتي واللاعبين.

في رصيد الطليان 10 نقاط في المركز الثالث بفارق 3 نقاط عن أوكرانيا ثانية الترتيب التي لعبت مباراة أكثر من الأتسوري. أمام إيطاليا فرصتان وأمام أوكرانيا فرصة واحدة حاسمة.

تلعب إيطاليا أمام مقدونيا الشمالية وفي حال فوزها ستتساوى مع أوكرانيا. مباراة الجولة الأخيرة من التصفيات ستجمع المنتخبين المتنافسيْن على بطاقة التأهل.

إذا تعادلت أوكرانيا وإيطاليا في المباراة الحاسمة، التي ستحتضنها ألمانيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ستكون الأفضلية للأتسوري بفارق الأهداف.

تعرف على جدول مباريات اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023

المجموعة الرابعة.. صراع بين 3 منتخبات

حسم الأتراك تأهلهم إلى البطولة بعدما حصدوا 16 نقطة. البطاقة الثانية في هذه المجموعة حائرة بين 3 منتخبات هي ويلز (10) وكرواتيا (10) وأرمينيا (7).

فرصة كرواتيا أفضل من الناحية النظرية لأنها ستواجه أرمينيا ولاتفيا منذيلة الترتيب بنقطة واحدة. في حين ستلعب ويلز مع أرمينيا وتركيا المتصدرة.

المجموعة الخامسة.. لم يتأهل أحد

أكثر مجموعات البطولة إثارة بالنظر إلى ترتيب المتنافسين هي المجموعة الخامسة التي تملك 4 فرقٍ فيها فرصة للتأهل إلى كأس أوروبا.

ألبانيا في الصدارة برصيد 13 نقطة. التشيك في المركز الثاني برصيد 11 نقطة. بولندا تحتل المركز الثالث بـ10 نقاط. المنتخب المولدوفي ينافس هو الآخر على إحدى البطاقتين بعدما حصد 9 نقاط، في حين ودعت جاوز فارو المنافسات رسمياً بعدما اكتفت بحصد نقطة واحدة فقط.

كفة ألبانيا والتشيك وكذلك مولدوفا أرجح من بولندا بالنظر إلى أن الثلاثة منتخبات الأولى لعبت 6 مباريات فقط وما زال أمام كل منها فرصتان للتأهل، في حين خاض روبرت ليفاندوفسكي ورفاقه 7 مباريات.

 

المجموعة السادسة.. بلجيكا والنمسا حسما التأهل

حسم منتخبا بلجيكا والنمسا بطاقتي هذه المجموعة. حصدت بلجيكا 17 نقطة متفوقة بفارق نقطة واحدة عن المنتخب النمساوي.

الجولة الاخيرة ستحدد من يتأهل متصدراً ومن يحتل المركز الثاني. بلجيكا ستواجه أذربيجان، وتلعب النمسا مع منتخب إستونيا.

روميلو لوكاكو في مباراة بلجيكا والسويد بتصفيات يورو 2024
روميلو لوكاكو في مباراة بلجيكا والسويد بتصفيات يورو 2024 - Reuters

 

المجموعة السابعة.. الجبل الأسود يطارد المجر وصربيا

ما زالت الأمور معلقة في المجموعة السابعة. المتصدر منتخب المجر بـ14 نقطة وثاني الترتيب صربيا برصيد 13 نقطة ومنتخب الجبل الأسود الثالث بـ8 نقاط، المنتخبات الثلاثة تملك فرصاً للتأهل.

المجر والجبل الأسود لعب كل منهما 6 مباريات في حين خاض المنتخب الصربي 7 مباريات.

الجبل الأسود سيواجه ليتوانيا وفي حال فوزه سيرفع رصيده إلى 11 نقطة ويواصل الضغط على المتصدرين لكنّ المهمة ستزداد صعوبة في الجولة الأخيرة حين يلعب أمام المنتخب المجري.

المنتخب الصربي أمامه مواجهة واحدة على ملعبه مع متذيل الترتيب منتخب بلغاريا الذي لم يحصد إلا نقطتين. وحال فوز صربيا ستتأهل مباشرة إلى اليورو، وكذلك الحال إذا فازت المجر بإحدى مباراتيها ضد بلغاريا أو الجبل الأسود.

المجموعة الثامنة.. كل الأنظار تتجه إلى كازاخستان

سلوفينيا والدنمارك على أعتاب التأهل. ينتظران هدية صعبة المنال من كازاخستان حين تواجه سان مارينو.

إذا خسرت كازاخستان ستتأهل سلوفينيا والدنمارك إلى البطولة مباشرّة لكنّ الهزيمة مستبعدة بالنظر إلى فارق النقاط الكبير بين كازاخستان وسان مارينو. الأولى حصدت 15 نقطة والثانية لم تحصد أي نقطة على الإطلاق.

سلوفينيا والدنمارك سيتواجهان في هذه الجولة وفي رصيد كل نهما 19 نقطة. من يفوز بالمباراة سيتأهل دون النظر لنتيجة الجولة النهائية، أمّا في حالة التعادل وفوز كازاخستان ستتعقد الحسابات.

 

المجموعة التاسعة.. خطوة واحدة تفصل سويسرا ورومانيا

سويسرا ورومانيا قريبتان من التأهل لكنّ إسرائيل تزاحمهما. في رصيد سويسرا 16 نقطة وكذلك رومانيا أمّا ثالث المجموعة ففي رصيده 12 نقطة.

قد تُحسم هذه المجموعة في الجولة قبل الأخيرة إذا فازت رومانيا على إسرائيل، وحققت سويسرا الفوز على كوسوفو.

المجموعة العاشرة.. البرتغال تنتظر سلوفاكيا

حسم كريستيانو رونالدو ورفاقه التأهل إلى البطولة بسجل مثالي للغاية. 24 نقطة من 8 انتصارات متتالية.

سترافق سلوفاكيا (16 نقطة) منتخب البرتغال عن هذه المجموعة إذا تعادلت مع أيسلندا أو حققت الفوز. أما إذا تعثّرت ستحيي آمال لوكسمبورغ ثالثة المجموعة برصيد 11 نقطة.