NBA.. بروكلين سادس المتأهلين عن المنطقة الشرقية وإخفاق دالاس

time reading iconدقائق القراءة - 2
نك كلاكستون لاعب بروكلين نتس يسجل سلة ساحقة أمام أورلاندو ماجيك - 7 أبريل 2023 - TWITTER/@BrooklynNets
نك كلاكستون لاعب بروكلين نتس يسجل سلة ساحقة أمام أورلاندو ماجيك - 7 أبريل 2023 - TWITTER/@BrooklynNets
لوس أنجلوس-أ ف ب

باتت مواجهات الأدوار الاقصائية في المنطقة الشرقية لدوري السلة الأميركي للمحترفين "NBA" شبه معلومة، مع تأهل بروكلين نتس الجمعة إثر حلوله سادساً، فيما أقصي دالاس مافريكس مبكراً من المنطقة الغربية التي تشهد صراعاً ضارياً على التأهل.

كان نتس بحاجة للفوز في مباراته لضمان بطاقة التأهل المباشرة إلى الـ"بلاي أوف"، أو خسارة مطارده ميامي هيت، فتحقق مراده على الجبهتين.

بقيادة ميكال بريدجز (22 نقطة)، تفوّق بروكلين بسهولة على أورلاندو ماجيك (101-84)، ليضمن المركز السادس في الشرقية، حيث سيلاقي فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وعملاقه الكاميروني جويل إمبيد في سلسلة معقدة ضمن الدور الأول.

وكان نتس حقق بداية بطيئة شهدت إقالة مدربه الكندي ستيف ناش وإيقاف نجمه كايري إرفينغ بسبب جدلية حول معاداة السامية. تلا ذلك التخلي عن إرفينغ والنجم الآخر كيفن دورانت.

وقال سبنسر دينويدي العائد إلى بروكلين من دالاس نتيجة صفقة انتقال إرفينغ "هذا يظهر قوة شخصية المجموعة، النضج ونكران الذات".

أما ميامي الذي سافر دون أساسييه إلى واشنطن، على غرار جيمي باتلر وتايلر هيرو، فقد خسر أمام ويزاردز 108-114 رغم 30 نقطة للبديل فيكتور أولاديبو.

وضمن هيت المركز السابع وخوض الملحق أمام أتلانتا هوكس الثامن، رغم خسارة الأخير أمام فيلادلفيا 131-136 بعد التمديد. والفائز بينهما سيلاقي بوسطن سلتيكس وصيف المنطقة في الدور الأول من الـ"بلاي أوف".

وفيما أراح فيلادلفيا أساسييه، سجّل تراي يونغ 27 نقطة و20 تمريرة حاسمة لأتلانتا، بيد انه أضاع 9 كرات.

وفي مباراة ثانية من الملحق يتأهل عنها الفائز لمواجهة الخاسر من مباراة ميامي وأتلانتا، يلتقي تورونتو رابتورز التاسع مع شيكاغو بولز العاشر. والفريق الذي يحسم في نهاية المطاف المركز الثامن، يلاقي متصدر الشرقية ميلووكي باكس ونجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو.

نجح تورونتو بالتغلب على بوسطن 121-102 الغائب عنه جايلن براون لإصابته بقطع في يده اليمنى إثر حادث منزلي. وسيكون براون جاهزاً لخوض مباريات "بلاي أوف" التي تنطلق بعد 8 أيام.

أما المواجهة الأخيرة في المنطقة الشرقية، والمعلومة منذ أيام، فتجمع كليفلاند كافالييرز الرابع مع نيويورك نيكس الخامس.

ويتبارز في الملحق (بلاي إن) الأندية بين المركزين السابع والعاشر لكل منطقة، من أجل حجز بطاقتي تأهل إلى الأدوار الإقصائية (بلاي أوف).

صراع مفتوح في الغربية

في المنطقة الغربية، أنهى دالاس مافريكس الذي يعج بالنجوم موسمه بطريقة مخزية، عندما خسر أمام شيكاغو بولز 112-115، وودع باكراً من الدور المنتظم.

حتى قبل انطلاق المباراة، بدا مافريكس مستسلماً، فلعب السلوفيني لوكا دونتشيتش بضع دقائق في بداية المواجهة قبل سحبه، فيما غاب كايري إرفينغ، كريستيان وود وتيم هارداوي جونيور.

وفضل المدرب جيسون كيد الاستماع إلى قرار إدارته والحلول في المركز 11 الذي يحسّن حظوظه في عملية اختيار اللاعبين (درافت)، بدلاً من الدخول في منافسة غير محسومة لخطف آخر بطاقات الملحق "كنا سنبقى نلعب حتى يُقال لنا العكس. واليوم قيل لنا شيء مختلف".

لكن دالاس، وصيف المنطقة الغربية الموسم الماضي، دفع ثمن جلب النجم الآخر كايري إرفينغ في فبراير من بروكلين، ليشكل ثنائياً نارياً مع دونتشيتش. لم تجر الرياح كما اشتهت سفن دالاس، فودع من الدور المنتظم بعدما كان في المركز الخامس آنذاك.

وكان أوكلاهوما سيتي العاشر المستفيد من توديع دالاس، بضمانه الملحق حيث قد يواجه مينيسوتا تمبروولفز التاسع.

واحتفظ لوس أنجلوس ليكرز ونيو أورليانز بيليكانز بالمركزين السابع والثامن (42-39)، مع أمل ضئيل لتخطي غولدن ستيت ووريرز الخامس ولوس أنجلوس كليبرز السادس.

واستفاد ليكرز من غياب كيفن دورانت وديفن بوكر في صفوف فينيكس صنز، وخرج فائزاً 121-107، فيما اكتفى نجمه المخضرم ليبرون جيمس بتسجيل 16 نقطة.

كما فاز بيليكانز على نيويورك نيكس 113-105 الغائب عنه جايلن برونسون وجوليوس راندل.

وبصفوف مكتملة، فاز ووريرز حامل اللقب على مضيفه ساكرامنتو كينغز 119-97 بفضل 29 نقطة لكلاي تومسون و25 لستيفن كوري.

وكما كان متوقعاً، سيخوض كينغز الأدوار الاقصائية من المركز الثالث في الغربية، وذلك بعد ضمان ممفيس غريزليز وصافة دنفر ناغتس، بفوزه على ميلووكي 137-114 الغائب عنه نجمه اليوناني يانيس.