NBA: باتلر يمنح ميامي فوزاً ثانياً في أرض بوسطن

time reading iconدقائق القراءة - 2
جيمي باتلر لاعب ميامي هيت يسدد الكرة وسط دفاع من ديريك وايت لاعب بوسطن سيلتيكس - 19 مايو 2023 - REUTERS
جيمي باتلر لاعب ميامي هيت يسدد الكرة وسط دفاع من ديريك وايت لاعب بوسطن سيلتيكس - 19 مايو 2023 - REUTERS
لوس أنجلوس-أ ف ب

قاد جيمي باتلر فريقه ميامي هيت بمعركة شرسة في الربع الأخير، فتقوّف على مضيفه بوسطن سيلتيكس مرة ثانية توالياً، في نهائي المنطقة الشرقية لدوري السلة الأميركي للمحترفين.

وصدم هيت صاحب الأرض 111-105 ليتقدّمه 2-0، قبل انتقال السلسلة التي تحسم على أساس الأفضل في 7 مباريات إلى ميامي في المباراتين الثالثة والرابعة، حيث سيكون هيت قادراً على حسمها 4-0 وبلوغ نهائي الدوري، لملاقاة الفائز بين دنفر ناغتس ولوس أنجلوس ليكرز (2-0).

وتأخر ميامي بفارق 11 نقطة مطلع الربع الأخير، ثم بـ7 نقاط قبل تسع دقائق من النهاية.

بيد أن باتلر (27 نقطة) قاد ميامي لتسجيل 20 نقطة مقابل 9 فقط لخصمه في الدقائق الأخيرة من المباراة، التي وضعت هيت على مقربة من بلوغ نهائي الدوري مرة ثانية بعد 2020 عندما خسر أمام ليكرز.

وقال باتلر (33 عاماً) مبتهجاً على خط الملعب "لقد قاتلنا، وأحبّ ذلك، أحبّ كل جزء من ذلك. الشبان لا يستسلمون أبداً، نحب اللعب مع بعضنا البعض. نثق كثيراً ببعضنا البعض".

NBA: دنفر يحقق فوزه الثاني على ليكرز في نهائي الغربية

وجاءت 9 من نقاط باتلر الـ27 في الربع الأخير، فيما كان متحمساً بعد مشاحنة وجهاً لوجه مع غرانت وليامس. آنذاك كان بوسطن متقدّماً 96-89، قبل أن يقلب ميامي الطاولة عليه رغم الزخم الجماهيري الكبير في قاعة "تي دي غاردن".

وأقرّ باتلر أن الاستهزاء الواضح من وليامس حفّزه في نهاية المباراة الرائعة "نعم، لقد حصل ذلك".

وتابع: "لكنها المنافسة في ذروتها. سدّد كرة جميلة. بدأ بالحديث معي، أحبّ ذلك. أنا جاهز لهكذا أمور. تدفعني لتحقيق المزيد من الانتصارات".

وأردف الذي بدأ مشواره في الدوري مع شيكاغو بولز "تدفعني إلى الضحك. عندما يتحدث الناس معي، أقول لنفسي، حسناً، أنا لاعب لائق إذا أردتم الحديث إلي".

وشرح باتلر الذي سجّل 35 نقطة في المباراة الأولى "لكنها مجرد مسابقة. رغم ذلك احترمه. هو جزء كبير مما يحاولون القيام به. لا أعرف إذا كنت الشخص المناسب للحديث معه".

"جمالية النضال"

ورأى مدرب ميامي إريك سبويلسترا أن روح النضال وعدم الاستسلام صقلها فريقه في الدوري المنتظم، حيث تأهل إلى الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) بشق الأنفس إثر حلوله في المركز الثامن في المنطقة الشرقية، ثم تغلبه على ميلووكي باكس المتصدر 4-1، ونيويورك نيكس 4-2.

وقال سبويلسترا "هذه السنة كانت فريدة بالنسبة لنا. هناك جمالية في النضال".

ولقي باتلر دعماً هجومياً من كاليب مارتن صاحب 25 نقطة، فيما بقي العملاق بام أديبايو ركيزة أساسية في كل المجالات واللحظات الحاسمة مسجلاً 22 نقطة و17 متابعة و9 تمريرات حاسمة.

وأضاف للفائز البديل دانكن روبنسون 15 نقطة بينها ثلاث رميات ثلاثيات.

انضباط وذهنية

في المقابل، تحسّر بوسطن على خسارة جديدة في ملعبه، رغم 34 نقطة و13 متابعة و8 تمريرات حاسمة من نجمه جيسون تيتوم.

سجّل النجم الآخر جايلن براون 16 نقطة فقط (7 من 23 محاولة)، فيما أضاف كل من روبرت وليامس ومالكولم بروغدون 13.

وألقى جو مازولا مدرب بوسطن باللوم على ضعف الانضباط والقوة الذهنية "يتعلق الأمر بالتفاصيل والهوامش. هذه سلسلة من الانضباط والقوة الذهنية. هناك أوقات في المباراة لم نكن فيها الأكثر انضباطاً".

وأقر أن الانهيار الأخير لفريقه تعلق بالنواحي الذهنية "نعم هو ذهني، في ما يتعلق بمن هو قادر على القيام باللعبات الصحيحة في الوقت المناسب، من القادر على القيام بلعبات بسيطة، من القادر على الفوز بهذه التفاصيل والهوامش. نعم، بالتأكيد هو ذهني".

لكن تيتوم أصرّ ان السلسلة لم تنته بعد رغم التأخر بمبارتين على أرضه وفقدان الأفضلية البيتية "هذا قاس. هذا تحد. لا فائدة من الحزن. جاؤوا إلى هنا وفازوا في مبارتين. لعبوا جيداً، ويستحقون ذلك. لكننا لم نمت بعد. لا زلت واثقاً بنسبة كبير".

وتقام المباراة الثالثة على أرض ميامي في فلوريدا يوم الأحد.