كاف: تأجيل أمم إفريقيا 2023.. والعودة للنظام القديم بدوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي - CAFONLINE.COM
رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي - CAFONLINE.COM
الرباط -رويترز

أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، الأحد، تأجيل موعد انطلاق كأس الأمم  الإفريقية 2023، لمدة 6 أشهر، لتطلق في يناير 2024.

وأكد اتفاق اللجنة التنفيذية بالكاف على العودة إلى النظام القديم في نهائي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي (الكونفيدرالية) والذي يقضي بإقامة المباراة بنظام الذهاب والإياب.

وأعلن موتسيبي إطلاق مسابقة دوري السوبر الإفريقي في الموسم المقبل، وستكون البداية في العاشر من أغسطس 2023، كما سيحصل الفائز بها على مبلغ مالي قيمته 10 ملايين دولار.

وجاء القراران خلال اجتماع الكاف في المغرب، ومن المنتظر أن يتسبب تأجيل كأس الأمم في جدل جديد بسبب تعارض موعد المسابقة القارية مع ارتباطات العديد من اللاعبين في أوروبا.

وكان من المفترض إقامة كأس الأمم في يونيو من العام المقبل في كوت ديفوار.

"الطقس".. سبب التأجيل

وتسببت المخاوف من الطقس في غرب إفريقيا خلال منتصف العام في تأجيل موعد انطلاق المسابقة التي ستبقى كما هي في ساحل العاج.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي: "حصلنا على العديد من النصائح، وقررنا أننا لا نريد أن نخاطر. لم نكن نرغب في أن نخاطر بإمكانية أن تخرج أفضل مسابقة لدينا بشكل شاحب".

ولم يرد رئيس الكاف على سؤال حول سبب الحاجة إلى وقت طويل قبل اتخاذ مثل هذا القرار، خاصة بعد وجود تحذير سابق من موسم الأمطار عند الإعلان في البداية عن موعد انطلاق كأس الأمم في منتصف 2023.

وقرر الكاف قبل ذلك تغيير موعد إقامة كأس الأمم إلى منتصف عام في 2019 لتجنب الخلاف بين الأندية والمنتخبات على أبرز اللاعبين.

لكن في ظل مخاوف من الطقس وجائحة كوفيد-19، تقرر إقامة النسخة الأخيرة في الكاميرون في يناير، ما تسبب في تجدد الشكوى من الأندية الأوروبية حول السماح للاعبيها بالانضمام للمنتخبات الإفريقية في منتصف الموسم.

وأضاف موتسيبي: "يناير ليس أنسب وقت لأن الأندية الأوروبية لا تريد إرسال لاعبيها لكن ليس لدينا اختيار آخر".

وألمح موتسيبي إلى أن الكاف قد يكون بوسعه الآن تأجيل تصفيات كأس الأمم من سبتمبر للسماح للدول الإفريقية الخمس المتأهلة لكأس العالم بتنظيم مباريات ودية ضد منتخبات من قارات أخرى قبل الظهور في قطر.

وقال موتسيبي: "نريد أن نفعل كل شيء ممكن من أجل مساعدة منتخباتنا الوطنية التي ستذهب إلى قطر".

دوري السوبر

ورفض رئيس الكاف الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بدوري السوبر لكنه قال إنه لن يحل بدلاً من دوري أبطال إفريقيا.

وأكد موتسيبي أنه سيتم إطلاق المسابقة الجديدة خلال اجتماع الكاف في تنزانيا في أغسطس المقبل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات