في ظل كورونا والمقاطعة الدبلوماسية.. انطلاق الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين

time reading iconدقائق القراءة - 2
حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية "بكين 2022" - REUTERS
حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية "بكين 2022" - REUTERS
بكين-رويترز

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينج دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين اليوم الجمعة، دون أن تكون جائحة كوفيد-19 علامتها المميزة وبصمتها الوحيدة، بل أيضاً اختلاط الرياضة بالسياسة وهو شيء نادر الحدوث منذ حقبة الحرب الباردة.

 واختُتم حفل الافتتاح بمشاركة عضو من أقلية الأويغور المسلمة، الذين تمثل معاملة السلطات لهم محور الانتقادات الدولية لحقوق الإنسان في الصين، بعد ساعات من إعلان الرئيس شي عن تحالف استراتيجي جديد مع الرئيس الروسي الزائر فلاديمير بوتين.

وكانت معاملة الصين لمسلمي الأويغور في شينجيانغ، والتي تعتبرها واشنطن إبادة جماعية، قد أشعلت شرارة المقاطعة الدبلوماسية من جانب بعض الدول الغربية ومن بينها الولايات المتحدة.

وارتقى 3 آلاف فنان إلى منصة على مساحة 11600 متر مربع من الشاشات عالية الدقة في استاد "عش الطائر" الشهير، أمام حشد صغير بسبب قيود كوفيد-19.

ودخلت الراقصات وهن يلوحن بسيقان نباتات خضراء متوهجة احتفالاً باليوم الأول من الربيع وفق التقويم الصيني، قبل أن تتلألأ أضواء الألعاب النارية باللونين الأبيض والأخضر لتشكل كلمة "الربيع".

وتمثل إضاءة الشعلة على يد آخر رياضي في تسلسل حاملي الشعلة الأولمبية، لحظة الذروة في ختام حفل الافتتاح الأولمبي.

وأضاء دينيجير ييلاموجيانغ، المتزلج على الجليد البالغ من العمر 20 عاماً والمولود في ألتاي بإقليم شينجيانغ في غرب الصين، الشعلة جنباً إلى جنب مع الرياضي تشاو جياوين.